«الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    أثقل الناس    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«مُظلمة» توقف الحركة الجوية وتحد الرؤية ل 100 متراً بالشرقية
تأجيل وتحويل رحلات مطارات الرياض والشرقية والقصيم لانعدام الرؤية الأفقية
نشر في الرياض يوم 01 - 04 - 2015

امتدت عاصفة رملية مليئة بالأتربة وحبات الغبار الى المنطقة الشرقية مساء اليوم (الأربعاء) وأوقفت الحركة الملاحية الجوية في مطار الملك فهد الدولي بالدمام، في الوقت الذي تم ارجاع العديد من الرحلات القادمة الى مطاراتها الاصلية فيما تم تحويل بعض الرحلات الدولية الى مطار المنامة بمملكة البحرين.
هذا وقد أعلنت إدارة التعليم بالمنطقة الشرقية اليوم الأربعاء عن تعليق الدراسة في جميع مدارس المنطقة بالإضافة الى مدارس محافظات الاحساء وحفر الباطن بسبب موجة الغبار والتي قد تشكل خطرا على حياة ابناءنا الطلاب والطالبات في مدارس التعليم العام للمراحل الثلاث الابتدائية والمتوسطة والثانوية الحكومية والأهلية والتربية الخاصة.
وقال الأستاذ سعيد الباحص المتحدث الإعلامي لتعليم الشرقية، علقت إدارة تعليم المنطقة الشرقية الدراسة غدا (الخميس) في كافة مدارس التعليم العام للبنين والبنات وكذلك الأحساء وحفر الباطن وذلك بسبب موجة الغبار الكثيف التي تجتاح المنطقة حاليا.
كما حدت الرؤية في شوارع المنطقة الشرقية لحوالي 100متراً مما أدى الى استنفار كافة الأجهزة الأمنية بالإضافة الى هيئة الهلال الأحمر السعودي والذي وجد صعوبة بالغة في الوصول الى بعض الحالات نتيجة اغلاق الطرق وعدم الرؤية بحسب فهد الغامدي المتحدث الإعلامي لهيئة الهلال الأحمر بالمنطقة الشرقية.
وتسببت موجة الغبار إلى أكثر من ( 65) حادث على طرق الدمام والخبر والظهران والجبيل والإحساء جاء ذلك على لسان المتحدث الإعلامي بإدارة مرور المنطقة الشرقية العقيد منصور الشكره، مشيراً إن سائقي المركبات اضطروا الى تشغيل علامات التحذيرية "الفليشر" نتيجة قوة الغبار، لافتا إلى إن إدارة مرور المنطقة الشرقية كثفت دورياتهما عند مفارق الطرق لمتابعة سير المرور وخاصة على طريق الخبر الدمام السريع ومفارق الطرق بوضع دوريات على المداخل والمخارج.
وأهاب العقيد الدوسري، بجميع قائدي السيارات توخي الحيطة والحذر عند السير وعدم السرعة واستخدام "الفليشر" والحرص بعدم التجاوز متمنياً للجميع السلامة خاصة في مثل هذه الأجواء.
بدوره، شدد العقيد منصور الدوسري المتحدث الإعلامي للدفاع المدني بالمنطقة الشرقية، على ضرورة اتخاذ المواطنين والمقيمين الحيطة والحذر والابتعاد عن الأماكن الخطرة والتقيد بتعليمات وإرشادات الدفاع المدني في مثل هذه الحالات، مشيرا إلى ورود تحذيرات وإنذارات مبكرة من الأرصاد سمحت للإدارات المعنية باتخاذ الاستعدادات اللازمة بوقت كاف لمواجهة الآثار المترتبة على موجة الغبار.
وأكد ان جميع إدارات الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية على أهبة الاستعداد على مدار الساعة لمواجهة الحوادث المختلفة وهناك تواصل مع الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة فيما يتعلق بأحوال الطقس اليومية لاسيما أوقات التقلبات المناخية وما قد ينتج عنها من حوادث لدى مديرية الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية خطه لمواجهة الحوادث الناتجة عن التقلبات الجوية وخطط مماثله لكل اداره من إدارات الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية يتم تفعيلها عند الحاجة.
واهاب العقيد الدوسري، بجميع الاخوة المواطنين والمقيمين بأخذ الحيطة والحذر وعدم الخروج في مثل هذه الأجواء إلا للضرورة مع التقيد بالتعليمات الصادرة عن الدفاع المدني.
وأشار الى ان البلاغات الواردة لغرف القيادة والتوجيه بمديرية الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية وغرف عمليات الدفاع المدني بالإدارات العامة والإدارات الخارجية، تنوعت عن استفسارات تتعلق بمدة استمرار الحالة الجوية وعن تعليق الدراسة والابلاغ عن اختناقات لبعض الاشخاص في سيارات نتيجة تعرضهم للغبار بالإضافة الى سقوط بعض اللوحات الإعلانية والاشجار.
وقال: لم نسجل في أوقات الغبار أية حوادث غير اعتيادية او إصابات، مبينا أن الجاهزية متواصلة لحين زوال موجة الرياح والغبار.
فيما أكدت الهيئة العامة للطيران المدني أن الأحوال الجوية التي شهدتها عدد من مناطق المملكة اليوم الاربعاء أدت الى تؤثر الحركة الجوية في عدد من مطارات المملكة الدولية والداخلية.
واشارت الهيئة في بيان لها ان كل من مطار الملك خالد بالرياض ومطار الملك فهد بالدمام ومطار الامير نايف بالقصيم ومطار حفر الباطن بالقيصومة قد شهدت انعدام في مستوى الرؤية جراء عاصفة الغبار الشديدة التي شهدتها مما استدعى تأجيل بعض الرحلات وتحويل بعضها للمطارات البديلة وعودة بعضها الى مطار الإقلاع.
واكدت الهيئة انها تتابع الاحوال الجوية بشكل مستمر للاطلاع على المستجدات من خلال ما وفرته من أجهزة تشغيل حديثة في مختلف المطارات وكذلك من خلال أجهزة الملاحة الجوية المهيأة للتعامل مع هذه الأوضاع باستخدام التقنية المتمثّلة في أجهزة المراقبة الجوية والرادارات المتقدمة، والتي تتلقي النشرات الجوية من الجهات المختصة وتقوم ببثها عبر النظام الآلي وتكون متاحة للمراقبين الجويين والطيارين ويتم التعامل بشكل جاد مع أي تنبيهات جوية تصدر.
واختتم البيان ان الهيئة تتابع مع شركات الطيران آلية توفير السكن والاعاشة للمسافرين المتأثرين.
عدد من المسافرين العالقين في مطار الملك فهد بالدمام
غبار الشرقية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.