أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    التحديات الأخلاقية لتطبيقات الرعاية الصحية    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    شرف الخدمة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    صحة نباتية    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    طموحنا عنان السماء    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    الأمن والاستقرار    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    أمير حائل يثمن خدمات" الموارد البشرية"    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حجز العربات الكهربائية عن طريق "تنقل".. وصول أولى رحلات مبادرة «طريق مكة»    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    واشنطن تحظر استيراد الوقود النووي الروسي    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    الملحق الثقافي في أميركا يكشف عن فرص علمية وبحثية للشباب السعودي    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مختصون: السلع المرتفعة في السوق المحلي لا تعود لسعرها السابق بعد زوال المسببات
الرز والحليب والذهب والسيارات أبرز الأمثلة
نشر في الرياض يوم 10 - 03 - 2015

طالب عدد من المختصين والمواطنين من وزارة التجارة والصناعة أن تقوم بمحاسبة التجار والمستوردين على استمرارهم في رفع الأسعار للكثير من السلع والمواد الضرورية للمواطن رغم انتفاء الأسباب التي أدت إلى ارتفاعها في السابق وانخفاض سعرها بشكل كبير في الدول المنتجة والمصنعة لها، ومن الأمثلة على ذلك الرز والزيوت والسيارات والأدوات الكهربائية بمختلف أنواعها.
وبين رجل الأعمال ناصر الثويني أن هناك أسبابا طارئة تحدث وتؤدي إلى ارتفاع قيمة بعض السلع لفترات معينة ولكن تلك الأسعار لا تلبث أن تعود لما كانت عليه أو أقل من ذلك في معظم الدول المستوردة أو المنتجة إلا في أسواقنا لأن معظم التجار مع الأسف لا يهمهم إلا الكسب دون النظر لمصلحة المواطن، وهناك مجموعات تجارية تتحكم في السوق وأسعار السلع والبضائع بالشكل الذي تريده ولهذا لا زالت الكثير من السلع في أسواقنا محافظة على سعرها بعد الزيادات الماضية التي نتجت لأسباب لم يعد لها وجود ولكن السلعة التي ترتفع في سوقنا المحلي لا يمكن أن تعود لما كانت عليه.
من جهته قال المحامي سليمان الجميعي إنه يفترض أن تحرص وزارة التجارة والصناعة على وجود مؤشر للأسعار في كل مدينة بحيث يكون لدى المواطن تصور كامل بالأسعار ويستطيع الإبلاغ عن أي زيادة لا تتناسب مع المؤشر لأن ترك المواطن تحت رحمة التجار وضميرهم لن يحقق أي نتيجة فالإنسان جبل على الطمع والتجار عندنا كانوا يدّعون أن ارتفاع الأسعار للسلع ناتج عن ارتفاع تكلفة الوقود والتأمين وغير ذلك من الأعذار التي يجعلونها شماعة ليزيدوا الأسعار، ولكن هذه الأسباب منذ شهور لم يعد لها وجود ولكن السلع في أسواقنا المحلية لم تنخفض وبقيت على ما هي عليه، بينما الأسعار في مختلف أسواق العالم انخفضت بشكل ملحوظ.
وطالب الجميعي بوجود نظام صارم من قبل وزارة التجارة والبلديات يضبط الأسعار في أسواقنا سواء للسلع الاستهلاكية والمواد الغذائية أو غيرها حتى فاتورة الكهرباء يجب أن تنخفض عما كانت عليه بسبب انخفاض الوقود لأن مداخيل الناس لم تزد ولا يمكن أن يكون الحل هو زيادة رواتب الموظفين لأن التجار هم المستفيدين من ذلك وإنما الحل هو أن لا نترك كل تاجر يرفع السعر كما يشاء لأن الكثير من التجار لا تهمه إلا مصلحته فقط ويجب أن لا نعتمد كثيرا على وطنية التجار لأن الكثير ممن يعملون في التجارة ليسوا سعوديين وإن عملوا تحت مظلة أسماء سعودية.
وأكد الجميعي على أن كميات الرز حسب التقارير الصادرة من الدول المنتجة قد انخفضت كثيرا عما كانت عليه ورغم هذا لا زالت الأسعار في سوقنا المحلي مرتفعة وكذلك تذاكر الطيران فالكثير من الشركات في الخارج خفضت أسعار تذاكرها بنسب متفاوتة إلا الخطوط الجوية السعودية لم يطرأ على أسعار تذاكرها أي تخفيض.
إلى ذلك قال الكابتن بحري محمد عبود إن على وزارة التجارة والصناعة أن تقوم بتحديد السلع التي تم استيرادها بعد انخفاض أسعار الوقود والتأمين وتضع لها سعرا أقل من أسعار المواد الموجودة عند التجار من قبل لأن الواضح أن التجار بينهم تنافس ليس من أجل خدمة المستهلك وأنما لخدمة مصالحهم وكل تاجر لا يريد أن يخفض لأن التاجر الآخر لم يخفض.
سليمان الجميعي
ناصر الثويني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.