موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    طموحنا عنان السماء    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير مقرن: رجل المهمات الصعبة ومهندس وحدة الصف الخليجي
تدرج في مناصب مهدت له علاقات قوية مع زعماء العالم
نشر في الرياض يوم 29 - 01 - 2015

جاء تعيين صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز وليا للعهد ونائبا لرئيس مجلس الوزراء ليكون داعماً للحكم وليؤكد أن السعودية تتكئ على قادة حقيقيين يقفون على أساس صلب بني على أساس من الخبرة الطويلة.
فقبل خمسة عقود رسم الأمير مقرن طريقه نحو خدمة الوطن عندما التحق بالقوات الجوية الملكية السعودية، وظل يعمل فيها 12 عامًا، تنقل بعدها في تسع مهام ومناصب حكومية حددت طريقه نحو ولاية العهد.
وحظي سموه بشخصية قوية وعصامية وطموحة، لمسها الجميع من خلال اضطلاع سموه بالعديد من المهام الوطنية الجليلة، فالمتابع لسيرته يلحظ أنها حافلة بالعطاء زاخرة بالإنجازات من خلال جميع المناصب الإدارية التي تولى مهامها.
قاد مبادرة المصالحة بين مصر وقطر وفتح صفحة جديدة بين البلدين
وإضافة لما يتمتع به من صفات سياسية وثقافية واجتماعية فهو رجل عرف أنه يعمل بصمت دون ادعاء أو محاولات ظهور، ولديه إيمان راسخ وعميق بأن الأعمال تتحدث عن نفسها، وبهذه الخصائص والصفات والتعاملات العملية، والتعاطي مع الإدارة عرف الوطن مقرن بن عبدالعزيز منذ أن بدأ حياته العملية ضابطا في القوات الجوية، مروراً بكل المراحل التي تبوأ فيها مسؤوليات قيادية.
"توحيد الصف الخليجي"
ولن ننسى المبادرة الإصلاحية الحكيمة التي تولاها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -رحمه الله- بين الشقيقتين مصر وقطر، وهو الموقف الذي جسّد كل معاني الحكمة والوعي وبُعد النظر، إذ تقدم بخطوة راسخة لتوحيد الصف وجمع الكلمة بين هذين البلدين الشقيقين ليكتمل العقد العربي في وقت حساس وخطير تعيشه منطقتنا.
وتقدم الملك عبدالله -يرحمه الله- وقتها وبحكمته وإدراكه الواعي لحساسية القضية وتبعاتها الآنية والمستقبلية فكسر الصمت بشجاعة، متفرداً بهذا الموقف الإصلاحي المشرِّف، ليعزز الدور الريادي للقيادة السعودية، لدعم الأمن والاستقرار في المنطقة العربية.
وقد أتت هذه المبادرة الإصلاحية منه –حفظه الله- بعد أيام قليلة من مبادرة مماثلة قاد زمامها في الرياض لإنهاء خلاف خليجي داخلي انتهى بعودة السفراء إلى الجارة الشقيقة قطر، وتوحيد الموقف لدول مجلس التعاون تجاه الأحداث الخارجية، لتكون هذه المنطقة التي يقع عليها اهتمام العالم كله قوية بما يكفي للتصدي لكل حدث يهدد استقرارها وثرواتها.
وكان للأمير مقرن بن عبدالعزيز دور كبير لتحقيق تلك التطلعات ورسم خطط الإصلاح بين الفرقاء، وذلك لتفرد سموه بالكثير من المزايا التي قد لا تجتمع في شخص واحد وهو ما جعل المليك الراحل يعتمد عليه لكونه رجلا لا يخاف في الحق لومة لائم، لا يداهن، متوقداً للإنجاز.
وبعد تكليفه بملفات المصالحة انطلق الأمير مقرن في زيارات خارجية بحث من خلالها آفاق التعاون، والتقى خلالها زعماء وقادة ناقلا لهم رؤية المملكة من الأحداث والتطورات التي تعيشها المنطقة، وحسم معهم أهمية التعاون والتكاتف لمواجهة الأخطار التي تحيط بدول المجلس.
"مهام كبيرة أسست
لبناء علاقات سياسية"
وشكلت زيارات وحضور ولي العهد الجديد احتراماً دولياً وجعل وجوده في عواصم صنع القرار حول العالم أهمية مكّنته من لقاء قادة تلك الدول يقيناً منهم بأهمية الشخصية والمنصب والتجربة والرؤية البعيدة المدى لقادة تلك الدول، لما يمكن أن يقود في بناء علاقات وتواصل مع شخص وموقع الأمير مقرن في البعد الاستراتيجي.
"ابتسامة رغم المسؤوليات الجسام"
تجاذبه مع العمل العسكري والإداري والدبلوماسي خلق لديه خبرة تراكمية ورؤية لإدارة الأزمات جعلته محل اهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -رحمه الله- ومن بعده هيئة البيعة ليكون أول ولي لولي العهد بالمملكة، وكان قبلها قد عيّن أميراً لمنطقة حائل، وأميراً لمنطقة المدينة المنورة، كما عيّن رئيسًا للاستخبارات العامة، وعيّن مستشارًا للملك ومبعوثًا خاصًا له، ونائبًا ثانيًا لرئيس مجلس الوزراء، وبعد ذلك يتم تعيينه ولياً للعهد.. تلك المناصب خلقت في الأمير شخصية فولاذية، إلاّ أنّها مبتسمة دائماً، حتى في أحلك الظروف.
وعلى الرغم من المسؤوليات الجِسام الملقاة على كاهل سموه في مواقع الوطنية المختلفة، إلاَّ أنَّ القريبين منه يُجمعون على تواضعه وابتسامته التي عُرف بها، وعدا عن ذلك فهو رجل يَتَّسم بالجِديَّة والحزم في كافة المواعيد والأعمال الموكلة إليه من ولي الأمر، مما جعل منه رجل دولة مشهودا له بالكفاءة وقائدا محنكا في المواقف التي تستدعي معالجة متأنية.
ونجح الأمير مقرن في إدارة ملفات خارجية مهمة لما عُرف عنه من خبرة طويلة، وتمرس في أداء العمل في كل المواقع التي عمل فيها، فهو مشهود له بالكفاءة وقائد في المواقف، واتسمت حياته بالأمانة والصدق والإخلاص والبذل، اكتسب حب المواطن واحترامه لقربه من همومه وتطلعاته كاسرا حاجز الروتين في العمل.
ويتحدث المقربون منه أنه يهتم بفريق عمله وكان يحاول الاندماج معهم لكسر حاجز الروتين، ومن صفاته تفويض الصلاحيات والمهمات مع متابعتها، ويهتم كثيرا بالتطوير والتدريب وحضوره شخصياً لكثير من الندوات، وبذلك حقق الكثير لتطوير الشباب السعودي.
وكرست الخبرة العملية التي حصل عليها الأمير مقرن بن عبدالعزيز طيلة مراحل حياته الماضية، طريقة جديدة في التعامل مع المواقف وقيادة الإدارات بشفافية وحكمة بالغة.
"دعم الحكومة الإليكترونية"
وتوج سموه عصارة خبرته الطويلة بدءا من عمله طيارا، في كيفية إدارة الاستخبارات كأحد أهم القطاعات الأمنية التي تعمل ليل نهار على حماية الوطن ومكتسباته، فارتقى بها سموه لمرحلة جديدة، دعمها بإيمانه التام بأهمية (الحكومة الإلكترونية)، ليدمج حنكة العمل بقوة المنطق بالمستقبل.
وقد كان سموه أحد القيادات السعودية التي وقفت وراء إنجازات الحكومة الإلكترونية ومتابعة تطورها، حيث رعى أكثر من مناسبة خاصة للتعاملات الإلكترونية ومنها برنامج "يسر"، وكان يستحث الجهات الحكومية على سرعة الانتقال للتعاملات الإلكترونية.
"المواطن قبل كل شيء"
وفي حوار مع قناة "العربية" الإخبارية قبل عام من وفاة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز، كشف الأمير مقرن بن عبدالعزيز عما كان يشغل بال الملك الراحل وبماذا كان يوصيه هو والوزراء.
وقال الأمير مقرن: إن خادم الحرمين كان حريصا وهمه المواطن، وسمعته قبل أن أتشرف بمنصب ولي ولي العهد وهو يوصينا كلنا وبحضور ولي العهد، حيث كان يردد المواطن ثم المواطن ثم المواطن، حاولوا أن تحلّوا مشاكل المواطن في كل ما يخصه في الصحة والتعليم والإسكان والبطالة التي كانت من أولويات الراحل.
الابتسامة لا تفارق مُحيا سمو ولي العهد
عفويته وطيبته جعلتاه في قلوب الجميع
صاحب كاريزما خاصة جعلته يحظى بحب واحترام الجميع حول العالم
ساهم في جمع الأشقاء وطي صفحات الخلاف
لعب الأمير مقرن دوراً كبيراً في المحافظة على وحدة الصف الخليجي
قدم سمو ولي العهد الكثير من أجل المصالحة بين مصر وقطر
سيرة حافلة بالعطاء وزاخرة بالإنجازات


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.