آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشارقة: مطر وموسيقى وأنغام تزين الحياة
ضمن مهرجانها الثاني للموسيقى العالمية
نشر في الرياض يوم 21 - 01 - 2015

الشارقة تنبض موسيقى، المسارح والطرقات والواجهات المائية تزينت بأنغام وإيقاعات كونية، من الفلامينغو إلى القدود الحلبية والدبكة اللبنانية، كل ذلك في مهرجان الشارقة للموسيقى العالمية الثاني (16-25 يناير). المهرجان الذي انطلق في المدينة الإماراتية الأنيقة، ضم عدداً من الأمسيات الموسيقية التي بلا شك تعبر عن مزاج المدينة التي عرفت مبكراً بحرصها واهتمامها الثقافي الرصين، فمن حفلة كاظم الساهر في افتتاح المهرجان إلى سفير العود صدق جعفر مروراً بحفلات ستقام لماجدة الرومي وأميمة الخليل ولينا شامميان؛ تخلل هذه الليالي، أمسيات ذهبت بالموسيقى إلى الناس، كما في واجهة المجاز المائية، عندما قدمت فرقة فرات قدوري، مجموعة أغنيات فلكلورية وشعبية عربية، وسط تفاعل الجمهور الإماراتي والعربي في الشارقة. أما في مسرح القصباء فلم تمنع الرياح القوية والأمطار المستمرة توافد الجمهور إلى قلب الشارقة لحضور حفلة فرقة عازف العود صادق جعفر والذي قدم عدداً من المقطوعات الخاصة به برفقة سبعة عازفين شكلوا مع آلة عود جعفر تختاً كونياً ضم الكونترباص والبيانو والجيتار إلى جوار الإيقاع والرق والكولا (ناي) والذي عزف به الفنان إبراهيم كولا أحد أشهر عازفي الكولا في مصر منذ مشاركته في فرقة موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب. وبرع صادق جعفر بتقديم مقطوعات من ألبومه (ليالي العود العربية)، شاداً الجمهور إلى آخر دقيقة من الحفل الذي لقي تفاعلاً استثنائياً مع الفنان العراقي. كما قدم صادق جعفر عدداً من الأغنيات الفلكلورية العراقية مثل (طالعة من بيت أوبها) و(حيك بابا حيك) مقدماً جرعة عالية من الإبهار، أدهش الجمهور إلى جانب مقطوعاته التي تعد بمثابة نبش في الروح الشرقية لاستظهار ألحان يشعر المتلقي بألفة معها إلا أنه يستحيل أن يجزم بأنه سمعها من قبل أن تُعزف بأنامل الفنان العراقي صادق جعفر.
قصة أخرى من قصص ليالي الموسيقى في الشارقة، مع ثلاث فتيات، اجتمعن على عشق الموسيقى العربية، ليشكلن فرقة موسيقية ثلاثية تحت مسمى "كانيلا" بعضواتها الثلاث: عازفة القيثارة البلغارية ليديا ستانكولوفا، وعازفة الناي الكوبية مالينا إفيلا، وعازفة التشيلو الأرجنتينية كلارا أسوجي. وقد استطاعت الفرقة أن تبهر الجمهور وهي تعزف على آلات غربية أجمل الألحان العربية من موسيقى فيروز الرحبانية إلى بليغ حمدي وروائع أم كلثوم، إلا أن الألحان الخليجية كانت غائبة تماماً عن الحفلة، وهو غياب مبرر، على اعتبار أن الأغنية الخليجية، لم تهتم بالموسيقى كما فعلت الأغنية العربية، بل استسلمت للشعر والكلام على حساب المزيكاً وهو ربما يكون من أسباب محدودية انتشار الأغنية الخليجية عالمياً، وبالتالي لعازفات فرقة كانيلا؛ أياً يكن السبب، فإن ما تقدمه الشارقة في حفلاتها الموسيقية، وثبة جديدة بل وضرورية باتجاه ثقافة حب الحياة، ونشر قيم الجمال.
عازفة التشيلو الأرجنتينية كلارا أسوجي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.