خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لماذا يا أمانة مدينة الرياض؟؟؟
نشر في الأولى يوم 24 - 01 - 2009

لماذا يا أمانة مدينة الرياض؟؟؟
حي شعبي يقع في شمال مدينة الرياض (حي المرسلات)يسمى بحي (الغلابة..)تكلمت عنه أغلب الصحف وتناقلت أخباره العديد من المنتديات ولكن لم يتغير شيء فطالت معاناتهم من نقص الخدمات الضرورية لكل مواطن مثل : الماء وشبكات الكهرباءوالإنارةوالهاتف والزفلتةللشوارع وتنظيم الطرق..
أهالي الحي يتسائلون ؟
لماذا يا أمانة مدينة الرياض عطلتم الأمر السامي رقم 1655/4/م من الملك فهد بن عبد العزيز رحمه الله القاضي بمنحهم مساكنهم والتعويض على الأنقاض فقط، نحن الآن في عام 1430ه والأمر السامي في عام1408/9/4ه تقريباً حوالي 22 سنة على تعطيل هذا الأمر؟؟
- وكذلك عملت دراسة لوضع الحي الشعبي مكونة من الأمارة والأمانة وخرجت بدراسة وتوصيات وافق عليها صاحب السمو الملكي أمير الرياض سلمان بن عبد العزيز حفظه الله بتاريخ 1415/10/19ه ورقم رقم 556/2/3/ط ، مضى على تعطيل توصيات اللجنةالمكونة من أمارةالرياض والأمانة وكذلك ما أقره أمير الرياض صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز حفظه الله مايقارب 15 سنة؟؟
وسأقتبس رد من خطاب أمانة مدينة الرياض الموجه إلى معالي وزير الشئون البلدية والقروية وهذا بعض ما جاء فيه :
(..فإنه بناء على ما تقدم من صعوبات تنفيذ اللجنة السابقة فإن الأمانة تعرض أحد الإقتراحين التاليين.
1- بيع تلك الأرض بالكامل قبل أو بعد التخطيط في مزاد علني على أحد المستثمرين ويدخل أصحاب تلك العقارات كمساهمين كل بحسب مساحة عقاره ويخير مالك العقار بين الخيارين التاليين:
أ- يدفع له قيمة عقاره حين إستحصال المبالغ بعد المزاد العلني .
ب - أو الدخول بمساحة عقاره كمساهم في الأرض ويدفع له نصيبه ، على أن يتم تعويضهم عن المباني من قبل الأمانة وذلك حسب تقدير لجنة التقديرات عن تلك المباني .
2- أو تقوم الأمانة بتعويض أصحاب تلك العقارات عن الأرض والمباني عن طريق نزع الملكية وتتولى الأمانة إستثمار ذلك الموقع بعد تملكه وتخطيطه بالبيع في المزاد العلني وهذا يحقق عائد مالي واستثماري كتعويض عما أنفق لنزع الملكية.
فإذا استحسن معاليكم أحد الإقتراحين فنأمل الرفع عن ذلك للمقام السامي الكريم لإستصدار توجيهاته الكريمة
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .أمين مدينة الرياض - د. عبد العزيز بن محمد بن عياف آل مقرن ))أنتهى
تعليق :هذا الرد من الأمانة يؤكد ما يتناقله أهالي الحي بوجود طامعين بأراضيهم ومنهم الأمانة ؟؟ وومما يؤكد ذلك إحجام الأمانة طوال عدة عقود عن إيصال تلك الخدمات إليهم ؟؟.
-من المفارقات بعض الأحياء الشعبية تم تمليكهم لأراضيهم بمنحهم صكوك عليها مثل حي (الجبس)فأين المساواة؟؟
يناشد أهل الحي ملك الإنسانية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله
وأمير منطقة الرياض الأمير سلمان بن عبد العزيز حفظه الله
-بتمليكهم بيوتهم التي مضى على إمتلاكها أكثر من أربعين سنة
-وإيصال الخدمات و تعويضهم تعويضاً يرضيهم ويساعدهم على تحسين وضعهم المعيشي
كما يطالبون بمحاسبة من قصر في تنفيذ الأوامر الملكية السامية وتعويضهم عن التأخر الذي أثر سلباً على حياتهم فهم وحدهم من يعاني لعدة عقود من عدم توفرالزفلته والنظافة والتمديدات الأرضية لشبكات الكهرباء والصرف الصحي والمياه والهاتف .
= رسائل مع التحية :
- رسالة إلى حقوق الإنسان :سبق وأن صرحتم بذهولكم من وجود هذا الحي وتعدد إحتياجات أهله في مملكة الإنسانية ووعدتموهم خيراً ولكن إلى متى الإنتظار فلقد بلغ السيل الزبى؟؟
- رسالة إلى صندوق معالجة الفقر :فرح أصحاب الحي كغيرهم بهذا الصندوق الذي لم يعرفوا إلا أسمه؟؟ أينكم من أصحاب هذا الحي؟؟
- رسالة إلى أهل الخير :نحن في بلد الخير والعطاء وأهل هذا الحي يحاتجون لوقفتكم معهم قفوا بأنفسكم على هذا الحي فستجدون ما يشيب الرأس فهناك الكثير من القبائل والأسر السعودية المحتاجة إلى مد يد العون ولو بأيسر القليل وليس الخبر كالمعاينة ومن عمل خيراً فلنفسه .
===========================
هذا خطاب رد على القرار السامي الذي وجه به خادم الحرمين الرشيفين الملك فهد بن عبد العزيز رحمه الله
وهذا نص الرد :
خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز - حفظه الله
رئيس مجلس الوزراء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
استنادا للأمر السامي الكريم رقم 1655/4/م وتاريخ 1408/9/4ه
القاضي بحصر البيوت الشعبية المقامة بالتعدي على الأرض الحكومية بحي المرسلات بالرياض، ومنح أصحابها مواقع بيوتهم واعداد مخطط تهذيبي للحي وإزالة ما تقتضيه الضرورة من تلك البيوت وتعويض أصحابها عن الأنقاض فقط ويمنح صاحب البيت المزال قطعة أرض سكنية في موقع آخر بمساحة (625م2).
أتشرف بعرض ما يلي :
اولاً : قامت لجنة مكونة من أمارة منطقة الرياض وأمانة مدينة الرياض بحصر البيوت الواقعة بحي المرسلات، ثم قامت الأمانة بدراسة المنطقة واتضح أن البيوت مقامة بجوار أحياء سكنية حديثة ومنشآت حكومية هامة كالمساحة العسكرية وسلاح الإشارة وبعض المرافق التابعة لوزارة البرق والبريد والهاتف، وقد شيدت تلك المساكن بطريقة عشوائية تفتقر إلى الكثير من المقومات الأساسية التي تسمح بتوفير الخدمات الضرورية لها.
ثانياً:أظهر الحصر أن عدد المساكن (301) مسكن ومعظم مساحاتها أقل من ( 100م2) منفذة بالخشب والبلك، وتوجد بينها ممرات ضيقة متعرجة يصل عرض بعضها إلى متر واحد فقط، ومعظمها ينتهي بنهاية مغلقة مما يمنع إيصال الخدمات مثل: الزفلته والنظافة والتمديدات الأرضية لشبكات الكهرباء والصرف الصحي والمياه والهاتف .
وقد أسفرت الدراسة عن ثلاثة بدائل لتطوير الحي :
البديل الأول : تحسين الحي ومعالجة حركة السيارات وذلك بهدم الجزء الأكبر منه وما تبقى سيكون عبارة عن أجزاء صغيرة متداخلة يصعب تنميتها أو الإستفادة منها.
البديل الثاني : فتح بعض الشوارع مما يجعل عملية التحسين محدودة ولايمكن إيصال الخدمات لجميع البيوت.
البديل الثالث :الاستفادة من الفراغات الموجودة في الحي وذلك بتخطيطها وتوزيعها على مجموعة من الملاك يتم إخلاؤهم لبيوتهم القديمة لتهدم وتخطط وتوزع على مجموعة أخرى، وهكذا حتى يتم الانتهاء من تهذيب مخطط الحي على مراحل متتابعة والوصول في النهاية إلى حي متناسق ومتجانس مع الأحياء المجاورة.
- وحيث تؤيد هذه الوزارة الأخذ بالبديل الثالث الذي سيمكن من تطوير الحي على مراحل دون الإضرار بالملاك حيث سيتم منح الغالبية منهم قطع أراضي مناسبة في نفس الموقع لإقامة بيوتهم عليها.. أما الباقون وهم قرابة (31) بيتاً سيتم منح ملاكها أراضي بمساحة (625م2) بمواقع أخرى تحدد لاحقاً، كما أن الدراسة المشار إليها أعلاه تعطي المجال لتسوية التعويضات بصورة مرضية للمقايضة مقابل عدم المطالبة بتعويض مالي عن الأنقاض .
وبناء على ذلك أعد مخطط جديد للحي يتفق مع المعايير التخطيطية ويمكن تنفيذه مرحلياً، ومن المتوقع أن يتم إنهاء المراحل المقررة لتنفيذه في حدود سنة من بداية التنفيذ الفعلي.
- وحيث وافق صاحب السمو الملكي أمير منطقة الرياض على الحل الذي تم التوصل إليه بالخطاب رقم 556/2/3/ط في 1415/10/19ه ويرى سموه الرفع للمقام السامي لأخذ الموافقة على ذلك.
أرجو تفضل مقامكم الكريم بالموافقة على تنفيذ ما تضمنه البديل الثالث المذكور أعلاه على أن تقوم هذه الوزارة باعتماد المخطط الجديد والبدء بتنفيذه وفق الدراسة المرفقة.
حفظكم الله وأدام توفيقكم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وزير الشئون البلدية والقروية
د . محمد بن إبراهيم الجار الله
======================
نبذة تعريفية بالحي :
هكذا عنون له في إحدى الصحف سابقاً:تعددت الأسماء والحي واحد (الحي الشعبي -المحرومة -المظلومة -حي الغلابة )كما يرفض أهلها تسميتها بالمغتصبة ؟؟
الموقع :في حي المرسلات شمال مدينة الرياض ويحيط بها من الشمال شركة الاتصالات السعودية
ومن الجنوب شارع الأمير مشهور بن عبدالعزيز ومن الشرق مخططات سكنية معتمدة ومن الغرب قيادة سلاح الاشارة .
مساحة الموقع (96)ألف متر مربع تقريبا ، وعدد البيوت 301)بيت ومعظم مساحة البيوت أقل من (100م2)وعدد سكانها حوالي ما يقارب (2282)نسمة(إحصائية قديمة ).
وعمر هذا الحي أكثر من أربعين سنة حيث تجمع فيه مجموعة من القبائل الذين قدموا إلى الرياض من قرى وهجر
لخدمة هذا الوطن والبحث عن لقمة العيش فمنهم من التحق بالسلك العسكري والبعض بوظائف مدنية ،وفي ذلك الوقت كان يعتبر هذا الحي خارج مدينة الرياض ولايزال الكثير منهم يقطن ذالك الحي مع كثرة وجود العمالة في السنوات الأخيرة .
وكانت مساكنهم في بداية الأمر من الطين والخشب (صنادق )وحالياً من البلك والخشب والهناقر الحديدية وجميعها من دور واحد ( شعبية )وأغلبها رديئة وآيلة للسقوط ومقامة بطريقة عشوائية وغير منظمة.
ويفتقد أهالي الحي إلى أهم البنى التحتية التي يحتاجها كل مواطن في حيه ماء -صرف صحي -سفلته -إنارة -شبكات كهرباء )
ووعادة ما يلجأ سكان الحي إلى تعبئة خزانات المياه القديمة(الحنفيات)عن طريق(الوايتات)مرة كل يومين تقريباً على حسابهم الخاص ؟؟
في الشتاء نفرح جميعاً بهطول الأمطار ولكنها تشكل مأساة لأهل هذا الحي حيث تكثر المستنقعات والحفريات والنفايات
وينتشرالبعوض،وتتسرب المياه إلى غرفهم فتغرقها.
كما يعانون من كثرة إلتماسات الكهرباء وفي الصيف تشتد الحرارة ويعاني أهل هذا الحي من إنقطاعات الكهرباء المتكررة .
ومما يشار إليه أن أغلب سكان هذا الحي من الفقراء السعوديين وهم بحاجة ماسة إلى المساعدة.
هذه بعض الصور للحي من بعض المواقع والصحف:
http://www.al-jazirah.com.sa/89817/fe300.jpg
http://www.okaz.com.sa/okaz/myfiles/2007/03/04/b910-big.jpg
http://www.shababonaizah.net/uploaded/3870_1200429077.jpg
http://www.shababonaizah.net/uploaded/3870_1200430199.jpg
http://www.shababonaizah.net/uploaded/3870_1200430313.jpg
http://3azef8.jeeran.com/9.jpg
http://3azef8.jeeran.com/5.jpg
http://3azef8.jeeran.com/1.jpg
=================
*استندت في الأرقام وغيرها إلى العديد من الصحف والخطابات الرسمية والدراسات الميدانية من الأمانة وغيرها ومن خلال ما أعرفه وليس ما أسمعه .
=======================
هذه بعض المواقع التي تكلمت عن هذا الموضوع بالصور والأرقام :
الشرق الاوسط
http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=43&issueno=9848&article=333220&feature=
------------------
منتديات عنيزة
http://www.shababonaizah.com/thread46051.html
----------------
الرياض
http://www.alriyadh.com/2005/12/18/article116135.html
---------------------
الجزيرة
http://www.suhuf.net.sa/2000jaz/nov/29/wm12.htm
------------------------
موقع تنسيم
http://www.tnseem.com/vb/t16568-2.html
--------------------
موقع طومار :
http://tomaar.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=1156928
الجزيرة
http://www.al-jazirah.com.sa/89817/fe3d.htm
عكاظ
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20070304/Con2007030492336.htm
كارلوس تميم
http://carlostamim.wordpress.com/2008/01/26/1-19/
موقع الحارة في الخارطة ( قوقل ايرث)
http://wikimapia.org/#lat=24.747453&lon=46.692447&z=18&v=2
الاقتصادية الالكترونية :
http://www.aleqt.com/2008/01/13/article_124309.htm


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.