بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استراتيجية فاعلة لتربية جامعة أم القرى
نشر في الندوة يوم 27 - 08 - 2010

في تطور غير مسبوق قامت كلية التربية بجامعة أم القرى تحت اشراف عميدها الزميل الاستاذ الدكتور زايد بن عجير الحارثي بخطوة مهمة جداً لتحقيق الجودة والاعتماد الاكاديمي للكلية، اعضاء هيئة التدريس، المنسوبون، الاتجاهات الاكاديمية والخدمات الطلابية الخ، وطبيعي ان يأتي هذا الجانب المشرق للكلية بدعم معالي الزميل الدكتور بكري بن معتوق عساس مدير الجامعة الذي بدأ تواصله مع مختلف الكليات والمشاريع بروح متجددة تنعكس عليها صورة التطبيق الفعال.
في 11 جمادى الثانية دعا الدكتور زايد حوالي اربعين عضوا من أعضاء هيئة التدريس ذكوراً واناثاً للمشاركة في اول واكبر ورشة عمل علمية تم تفعيل جلساتها، في احدى الفنادق بالهدا للاعداد ومناقشة الخطة الاستراتيجية للكلية ومستقبلها لمدة اربعة أيام، كان جدول الورشة حافلاً بمشاركة د. هاني الخضيري وخبراء وخبيرات الكلية، وكان الاعداد والتنظيم الذي قام به كل من الدكتور زايد الحارثي وشارك فيه بفعالية عالية الزميل الدكتور فريد الغامدي له اثر في نجاح الورشة، كما ان النقاش والحوار والمداخلات من قبل الزميلات والزملاء قد أثرى الورشة حتى خرجت بتأكيدات بإذن الله بأن الكلية ماضية في افضل خطواتها منذ ولادتها.
احتوت الورشة على تعريف بالتخطيط الاستراتيجي ثم تحليل الوضع الراهن للكلية.
التحليل الرباعي الذي اظهر نقاط القوة والضعف والفرص والمخاطر.
تحليل احتياجات الاطراف الرئيسية ذات العلاقة وتكاملها.
التخطيط الاستراتيجي والتنفيذي ويشمل الخارطة الاستراتيجية والخطط التنفيذية لتحقيق الأهداف الاستراتيجية.
والواقع ان كل ما دار في الورشة الرائعة تم تفعيله بالمشاركة الواقعية للاعضاء المنتخبين وعلى رأسهم عميد الكلية والتي اكدت بأن الكلية تملك كوادر مميزة، خبيرة في مختلف درجاتهم العلمية لاسيما وانها من ضمن اهداف (د. زايد الحارثي) الصعود بقوة وتفوق وهو ما يحدث حالياً.
ان الغاية الاستراتيجية للكلية او الجامعة تأتي لمواكبة التطورات العالمية والاقليمية فيما تطرحه من مقررات وبرامج متطورة لمواجهة الدارسين وسوق العمل، كما ان ضمن الاهداف الاستراتيجية:
1 الاستجابة للمتغيرات.
2 مسايرة المستجدات العلمية والتكنولوجية في المجالات التربوية عامة ومجال الاعداد للطلبة والمعلمين خاصة.
3 المساهمة في توفير الكفاءات اللازمة للمجتمع المحلي من حملة الشهادات المختلفة.
4 اعداد المشاريع التربوية لمستويات الدراسات العليا وتقويمها.
ان مفهوم الجودة هو القدرة على تحقيق رغبات المستهلك بالشكل الذي يتطابق مع توقعاته ويحقق الرضا مما يتم تقديمه، كما ان التحقق من المعايير الاكاديمية يعني استيفاء الكلية لجميع العناصر ضمن المنظومة التعليمية ويأتي الاعتماد الاكاديمي للتأكيد على المنهجية التي تهدف الى تمكين الكلية أو المؤسسة من الحصول على صفة التميز، وهوية معترف بها محلياً، ودوليا والتي تعكس بوضوح نجاحها في تطبيق استراتيجيات وسياسات واجراءات فعالة لتحسين الجودة في عملياتها وانشطتها ومخرجاتها وفقاً للمعايير المعتمدة ضماناً للتحسين والتعزيز المستمر للجودة.
ثمة اشارة صريحة لمسها الجميع تقريبا من منسوبي الكلية وغيرهم وهو التغيير السريع الذي بدا على ملامح الكلية من ناحية الدراسات العلمية التطبيقية القادمة والخدمات الطلابية والتعجل في اعطاء المعامل والمختبرات الاولوية التنفيذية من ناحية التطوير ومن التقليدية اليدوية الى استخدام التقنية الالكترونية العالية في التعامل وايضاً ما نجده حالياً من أنظمة ادارية فاعلة للدخول في تطبيق مبدأ الادارة الالكترونية الرقمية كما شهدت الكلية لمسات فنية راقية من ناحية تزيين الجدار الداخلي بلوحات فنية من اعداد طلاب قسم التربية الفنية مع باقات من الزهور عند المدخل فتحية شكر وتقدير لاخي الزميل الاستاذ الدكتور زايد الحارثي على هذا العطاء ومزيداً من النجاحات للكلية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.