وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



افتتاح مهرجان العسل والسمن في الطائف
بمشاركة 30 منتجاً وبائعاً وعارضاً
نشر في الندوة يوم 05 - 08 - 2010

افتتح معالي محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر فعاليات (مهرجان العسل والسمن الأول في الطائف) الذي تنظمه الهيئة العامة للسياحة والآثار بالتعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة (المحافظة والأمانة وفرع وزارة التجارة والغرفة التجارية الصناعية وجمعية النحالين التعاونية وشركاء الهيئة من المستثمرين في هذا المجال) وذلك في المنطقة المركزية بالطائف.
وأطلع معاليه عقب قص الشريط إيذاناً ببدء فعاليات المهرجان ومن خلال الأجنحة المشاركة على المعروضات من العسل والسمن التي يشارك بها في المهرجان 30 عارضاً من منتجي وبائعي السمن والعسل من الطائف والباحة والقصيم والرياض وعدد مماثل من أصحاب المحلات بالمنطقة المركزية بالطائف حيث يعرض العسل الصيفي والعسل الشتوي،وأستمع الى شرح عن (العسل الصيفي) الذي يعد الأكثر رواجاً ومنه نوعان العسل الأبيض ويستخرج من أعالي الجبال من نبات السحاة والشرم والطباق ويستخدم عادة كعلاج ويقدم أيضاً كهدايا ثمينة.
أما النوع الآخر فهو (عسل السمرة) الذي يستخلص من أشجار المناطق المنخفضة ومنها عشيرة والعطيف كالسمر والسلم والطلح ولا يقل جودة في التداوي وأيضاً الطعم إضافة الى (عسل السدرة) الذي يكثر في مناطق جنوب الطائف ومنها شوقب ونشران ، و(العسل الشتوي) الذي ينتج عن النباتات البرية ومنها الضهياة والقتادة ويتزامن توقيت نزوله الى الأسواق مع حلول شهر رمضان المبارك .
وشاهد معالي محافظ الطائف وزوار المهرجان من أهالي المحافظة ومصطافيها وزوارها الطرق التقليدية لاستخلاص العسل من تجاويف جذوع الأشجار (الخلايا) كما أطلعوا على الجهود المبذولة للحفاظ على السلالات المحلية من النحل بالإضافة إلى الطرق والتقنيات الحديثة في إنتاج العسل .
بعدها بدئ الحفل المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم ثم ألقى عضو مجلس التنمية السياحية بالطائف كلمة أشار فيها الى ما تتمتع به الطائف من مقومات سياحية حباها الله بها منوهاً بتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة بأن تكون الطائف سياحية لكل الفصول وبدعم وتشجيع صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار للحركة السياحية.
وعبر عن شكره للجنة المنظمة للمهرجان والمشاركين فيه من جميع مناطق المملكة مبدياً تطلع الجميع في أن يكون هذا المهرجان داعماً لأرباب هذه المهنة وحافزاً لهم في التنافس والمشاركة بهذا المنتج في المهرجانات والمعرض الداخلية والدولية
بعد ذلك ألقى شيخ باعة العسل رئيس جمعية النحالين في المحافظة مقبول بن ساعد الطلحي كلمة عد فيها سوق العسل بمدينة الورد الطائف من أكبر اسواق العسل بالمملكة موضحاً أن النحالين يقومون بجلب انواع العسل الى السوق صباح كل يوم ، وتباع الكميات الواردة في مزايدة عامة يحضرها تجار السوق ولايسمح ببيع العسل المغشوش أو المشكوك فيه.
ولفت الى أن أسواق الطائف تشهد هذه الايام موجة اقبال كثيفة من السائحين والزوار الذين يشترون العسل الطائفي المعروف بجودته مفيداً أن سعر كيلو العسل الصيفي الأبيض يتراوح ما بين 500 الى 750 ريال ومشيراً الى أن الطلب على العسل الصيفي بنوعيه بدرجة متساوية.
وأكد الطلحي أن العسل الصيفي يعرف من خلال خبرة بائعيه وتزداد المعرفة بجيده من رديئه،من خلال الطعم واللون والرائحة فمتى ما عرفت شجرته التي لاتزهر الا في الصيف تأكد أنه عسل صيفي .
إثر ذلك سلم معالي محافظ الطائف الهدايا التذكارية للجهات المشاركة في المهرجان.
حضر الحفل أمين محافظة الطائف المهندس محمد بن عبدالرحمن المخرج ومدير شرطة المحافظة اللواء مسلم الرحيلي وعدد من المسئولين وجمهور كبير من أهالي المحافظة ومصطافيها وزوارها.
وقد أوضح مدير فرع وزارة الزراعة بمحافظة الطائف المهندس حمود مستور الطويرقي أن عدد خلايا النحل بالمحافظة يبلغ أكثر من 135 ألف خلية تتراوح طاقتها الإنتاجية من 100 الى 120 طن من أجود أنواع العسل في كل عام وهي موزعة بواقع 85 ألف خلية بلدي و5 الآف خلية حديثة في مناحل النحل الثابتة و50 ألف خلية متنقلة بالسيارات المظللة التي تجوب أنحاء المحافظة بحثاً عن أفضل المواقع المنبتة للأشجار والأعشاب المزهرة مثل الطباق والضرم والسحاة / النقيعة / والشرم والسمرة والفزرة والضيمران والشث والظهياء والطلح والسدر والسيالة وغيرها . وأفاد أن فرع الوزارة يقدم خدماته للنحالين بهدف تنمية الانتاج ودعم المستثمرين في هذا القطاع لافتاً أن هناك الآف المناحل التقليدية التي تستخدم تجاويف جذوع الأشجار في تحضين الخلايا بينما توسع النحالون خلال السنوات الأخيرة في استخدام الطرق الحديثة في انتاج النحل للاستفادة من التقنيات المستخدمة في زيادة الانتاج .
يذكر أن المهرجان الذي يستمر أربعة أيام يتضمن الى جانب المعروضات من العسل والسمن على عروض للمأكولات الشعبية من خلال مواقع مخصصة في موقع المهرجان ومسابقات ثقافية للأسرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.