الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    العيال لم تكبر !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    في فمي ماء !    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    العيد.. فرصة للتجديد!    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    صلاة العيد على أنقاض المنازل    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير خالد الفيصل يرعى اليوم أعمال منتدى جدة الاقتصادي العاشر
ينظمه مركز الخليج للأبحاث بحضور 1200 مشارك
نشر في الندوة يوم 13 - 02 - 2010

برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة , تنطلق في الثامنة والنصف من مساء اليوم السبت فعاليات منتدى جدة الاقتصادي في دورته العاشرة في فندق هيلتون جدة. وصرح رئيس المنتدى رئيس مركز الخليج للأبحاث عبدالعزيز بن عثمان بن صقر ، أنه تم الانتهاء من جميع الترتيبات التي ستضمن بمشيئة الله تعالى نجاح هذه الدورة من المنتدى ، مشيدا بدعم ومساندة جميع الجهات ذات العلاقة في المملكة ، سواء الجهات الحكومية ، غرفة التجارة والصناعة في جدة ، والرعاة من رجال الأعمال والشركات الذين قدموا جهدا متميزا لإنجاح المنتدى. وأوضح ابن صقر ، أن الجلسة الافتتاحية للمنتدى سوف تبدأ في تمام الساعة الثامنة والنصف من مساء اليوم في فندق هيلتون جدة وسوف تتضمن كلمة راعي المنتدى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة ، وكلمات لمعالي وزير التجارة والصناعة الاستاذ عبدالله بن أحمد زينل، رئيس غرفة جدة رئيس مجلس الغرف السعودية رئيس الغرفة الاسلامية الشيخ صالح بن عبدالله كامل ، ورئيس منتدى جدة في الدورة العاشرة رئيس مركزالخليج للابحاث عبدالعزيز بن صقر، ويسبق ذلك عرض فيلما تسجيليا مدته خمس دقائق حول تاريخ المنتدى وانجازاته خلال الدورات التسع الماضية.
كما سيتحدث أمام الجلسة الافتتاحية كل من : الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات معالي الدكتور حمدون توريه ، ورئيس الصندوق العالمي للتنمية الزراعية معالي الدكتور كانايو نوازنزي.
وسوف يسلم صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة في الجلسة الافتتاحية الدروع والجوائز على الرعاة وهم 19 راعيا وشركة ، وبعد ذلك سوف يتناول الجميع طعام العشاء قبل أن ينتهى حفل الافتتاح. وقال ابن صقر .. سوف تنطلق جلسات العمل اعتبارا من صبيحة يوم غد الأحد وتضم تسع جلسات تبدأ بالجلسة الاولى فى العاشرة صباحا تحت عنوان( إدارة الاقتصاد العالمي بعد الأزمة)، وستتناول الرؤية المستقبلية لاقتصاديات العالم حتى عام 2020 م بما في ذلك التطرق إلى إعادة هيكلة المؤسسات التي تحكم التفاعل الاقتصادي والمالي العالمي وإعادة تنظيمها .ثم الجلسة الثانية التي ستبدأ عند الساعة الواحدة وعشرين دقيقة ظهرا تحت عنوان )العملات الاحتياطية المستقبلية( وتناقش هذه الجلسة مستقبل الدولار كعملة احتياطية عالمية على ضوء مطالبات عدة دول في مقدمتها الصين وروسيا بضرورة ايجاد عملات أخرى بديلة للاحتياطيات العالمية بعد الأزمة المالية العالمية ، وستناقش هذه الجلسة ما إذا كان الدولار سوف يتعرض إلى فقدان الثقة خلال العقد المقبل ، ومدى مقدرة أمريكا على تحقيق توازن معقول في ميزانياتها في ظل الأعباء المتراكمة عليها ،و تطرح الجلسة سؤالا مؤداه :هل سيكون ربط العملات المحلية بالدولار ناجعا على المستوى العالمي مستقبلا؟. وفي اليوم الأول نفسه وعند الساعة الرابعة سوف تبدأ فعاليات الجلسة الثالثة وستكون تحت عنوان (إعادة بناء الثقة في المؤسسات المالية) وتتطرق إلى ضرورة إجراء مراجعة واسعة لنظم السوق المالية لتحفيز التعافي من الأزمة المالية وحماية المستهلكين من تكرارها في العقد المقبل ، مع ضرورة الاستفادة من الأزمة بما يؤدي إلى إدخال أدوات تنظيمية مالية جديدة على المستوى العالمي . وفي العاشرة من صباح اليوم التالي (الاثنين) سوف تبدأ الجلسة الرابعة تحت عنوان (الطاقة والبيئة) وسوف تعمل هذه الجلسة على استشراف رؤية للتعامل مع المسائل المتعلقة بمستقبل العرض والطلب على الطاقة والتشديد على ضرورة تنفيذ سياسات أكثر حرصا على البيئة النظيفة ، وكذلك تتناول مستقبل وآفاق الطاقة النووية السلمية ، وأنواع الطاقة المتجحددة الأخرى .. باعتبار أن الطاقة مهمة جدا لدول الخليج المصدرة بكميات كبيرة للنفط ، بل إن اقتصادياتها وخطط التمنية لديها مرتبطة ارتباطا وثيقا بالطاقة (النفط والغاز). وتنعقد الجلسة الخامسة في الثانية عشرة من ظهر الاثنين تحت عنوان (سياسات حماية التجارة والاستثمار) وتناقش هذه الجلسة السياسات الاحمائية التي قد تتخذها دول العالم للتعامل مع تبعات الأزمة المالية العالمية ، ومناقشة المخاطر التي قد تؤدي إلى عرقلة التجارة العالمية جراء السياسات الوطنية التي تتبعها بعض الدول ، كما تبحث الجلسة إمكانية استئناف المفاوضات التجارية بنجاح في دورة الدوحة ، ومدى الالتزام الحالي بمتطلبات منظمة التجارة العالمية .
وتعقد الجلسة السادسة في الرابعة من عصر اليوم ذاته تحت عنوان (الزراعة والأمن الغذائي) وتركز على احتياجات العالم من المواد الغذائية وكيفية مواجهة شبح الأزمة التي يمكن أن تواجهها البشرية جراء الشح في مصادر الغذاء والزيادة السكانية الكبيرة التي تزيد من الحاجة إلى كميات كبيرة من الغذاء في العقد المقبل ، مع تناقص المخزون المائي وزيادة التصحر .
وفي اليوم الثالث والأخير من المنتدى تعقد ثلاث جلسات ، الأولى في العاشرة صباحا تحت عنوان (الصحة) وتناقش مستقبل الرعاية الصحة ، إضافة إلى تأثير العوامل الاقتصادية ، الاحتماعية ، والبيئية على الصحة ، في ظل النمو السكاني والتوسع العمراني والتغيرات البيئية وانتشار الفقر وتفاقم عدم المساواة في الدخل وكثرة الحروب مع الانتشار السريع للأوبئة والأمراض المعدية. وتأتي الجلسة الثامنة في الحادية عشرة والنصف قبل ظهر الثلاثاء تحت عنوان (العلوم والتكنولوجيا) لاستشراف مستقبل العلوم والتكنولوجيا في العالم وتأثير ذلك على احراز تقدم في التقنيات ما يجعل الاعتماد يقل على مصادر الطاقة المعروفة الآن والاعتماد على الطاقة الجديدة والمتجددة ، وما سيترتب على ذلك في مجالات الصناعة والزراعة والطب .
وتأتي الجلسة الأخيرة عند الساعة الثانية والنصف تحت عنوان (التعليم) وتناقش هذه الجلسة الاستثمار في التعليم باعتباره من أهم العوامل للتخلص من تبعات الأزمة المالية العالمية ، ومن أجل تحقيق التنمية المستدامة على المدى البعيد ، وبما يؤدى إلى مخرجات تعليم تتناسب مع متطلبات سوق العمل ، وتناقش الجلسة سؤال هام مؤداه : ما هى المعايير التي ستقود عملية التقدم في التعليم في العقد المقبل؟.
وأكد ابن صقر أن المنتدى بصفة عامة معني بمستقبل البشرية من جميع النواحي ولا سيما خلال العقد المقبل أى حتى العام 2020م باعتبار أن هذ الحقبة هامة جدا لأنها تأتي بعد تعافي العالم من الأزمة المالية حال زوالها ، ومن ثم لابد من وضع سياسات قائمة على أسس علمية وواقعية، مع الاستفادة من أسباب هذه الأزمة لضمان عدم تكرارها .
وأكد ابن صقر على ضرورة الاستفادة من هذا التجمع العالمي في النقاش الجاد والمثمر بما يلامس هذه القضايا مباشرة ويتناولها بعمق ويطرح الحلول الواقعية ، ومن أجل ذلك تم اختيار المشاركين والمتحدثين بعناية شديدة ، وأيضا اختيار شركاء المعرقة وهم: جامعة الملك عبدالعزيز (كلية الاقتصاد والإدارة0 جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية ، جامعة كمبردج ،والمعهد الدولي للتنمية الإدارية .
المشاركون
وفيما يتعلق بإجراءات التنظيم والحضور ذكر رئيس منتدى جدة الاقتصادي في دورته العاشرة أن إجمالي عدد المشاركين في منتدى العام الحالي بلغ 2684 مشاركا ومتحدثا ومنظما واعلاميا من المملكة والخارج وهؤلاء (مسؤولون حكوميون ، مسؤولون في منظمات دولية ، اكاديميون، باحثون، إعلاميون ، رجال مصارف ، رجال أعمال ، طلاب دراسات عليا ، وموظفون رسميون) وذكر أن عدد المتحدثين في المنتدى يبلغ 42 متحدثا على مدار 9 جلسات. فيما بلغ عدد الرعاة 19 راعيا للمنتدى .. وفيما يتعلق بالوفود الاعلامية ذكر بن صقر أن عدد الاعلاميين والصحفيين يبلغ 186 اعلاميا من مختلف وسائل الاعلام الاحالمية والمحلية فمنهم 139 صحفيا و32 مراسلا لوكالات الانباء والمجلات و15 مراسلا للمحطات الفضائية المحلية والعربية والعالمية ، مشيرا إلى ان الجهة المنظمة ستضع ملخصات لكل الجلسات على موقع المنتدى إ ضافة إلى الصور التي قد تحتاج إليها وسائل الاعلام المختلفة ، كما تم تخصيص موقع للوثائق يتضمن كل اوراق العمل والوثائق المتعلقة بالمنتدى وجلساته وكل ما كتب عن المنتدى في وسائل الاعلام ، وكل ذلك على موقع المنتدى الالكتروني ، من أجل توفير جميع المعلومات عن المنتدى لمن يرغب في الاطلاع عليها وفي أى وقت .
وفيما يتعلق ببطاقات الدخول للاعلاميين والصحفيين ،أوضح ابن صقر أنه تم البدء في توزيع هذه البطاقات اعتبارا من مساء الأربعاء الماضي وسوف يستمر توزيعها صباح اليوم بمقر المنتدى في فندق هيلتون جدة ، لافتا إلى أن الجهة المنظمة أتاحت للأعلاميين التسجيل عبر الانترنت لتوفير الجهد والوقت عليهم ،وقد تم استخراج بطاقة لكل اعلامي أوصحفي سجل بياناته سواء من داخل المملكة أو من خارجها .
سهولة انتقال الوفود
وفيما يتعلق بالترتيبات الخاصة باستقبال ضيوف المنتدى والمشاركين خصوصا القادمين من الخارج اوضح ابن صقر أنه توجد خطة دقيقة لاستقبال الضيوف منذ وصولهم إلى مطار الملك عبدالعزيز في جدة وحتي مغادرتهم إلى بلادهم بعد انتهاء المنتدى مرورا بالجلسات والاقامة والإعاشة ، مشيرا في هذا الصدد إلى وجود تنسيق مع غرفة جدة ومجلس جدة للتسويق ، موضحا أنه تم توفير عدد كاف من السيارات لاستقبال الضيوف ، حيث توجد 40 سيارة أودي لاستقبال كبار الشخصيات واستخدامها في تنقلاتهم أثناء انعقاد المنتدى وقد وفرت هذه السيارات (أودي ) في اطار رعايتها للمنتدى ، كما وفرت شركة بدجت الراعية للمنتدى أيضا 60 سيارة وحافلة لاستقبال وتنقلات المشاركين في المنتدى .وفيما يتعلق اقامة واعاشة ضيوف المنتدى أوضح ابن صقر أن الجهة المنظمة راعت ذلك بكل دقة ولديها طاقم متخصص يتولى الاشراف على كل احتياجات المشاركين وهذا الطاقم يتحدث لغات أجنبية إضافة إلى العربية وملم بكل الضيوف ويعمل على توفير كل متطلباتهم ، مشيرا في هذا الصدد إلى اهتمام الأجهزة الأمنية بتوفير كافة الاحتياطات لتأمين الضيوف وجلسات المنتدى ، موضحا أن الجهات الأمنية وفرت أكثر من 100 عنصر أمني متميز لفعاليات المنتدى ويشمل ذلك عناصر من المرور ، وأخرى من أمن المناسبات مزودة بأجهزة تفتيش من أجل راحة المشاركين وسلامتهم .
فعاليات إعلامية
رذكر رئيس منتدى جدة الاقتصادي العاشر عبدالعزيز بن صقر ان المنتدى يولي أهمية كبيرة للاعلاميين باعتبارهم شركاء في انجاح المنتدى ، مشيدا بدور الصحافة والاعلام السعودي بجميع فئاته ، موضحا أن الاعلام الوطني يعي مسؤوليته تجاه وطنه والفعاليات التي يحتضنها ، وقال (إن القائمين على المنتدى لن يدخروا وسعا في توفير جميع المعلومات وجعلها في متناول الاعلاميين سواء من خلال حضورهم أو من خلال وضع جميع المواد الاعلامية على موقع المنتدى ، أو تسهيل مهمة الاعلاميين في إجراء حوارات مع الضيوف والمشاركين ، وأضاف أن قناة العربية الفضائية سوف تسجل مساء الثلاثاء المقبل حلقة من برنامج حوار العرب يقدمها المذيع غازي كنعان عن الأمن الغذائي في الوطن العربي ،وسوف يشارك في هذه الحلقة الدكتور حمد آل الشيخ وكيل جامعة الملك سعود رئيس معهد الملك عبدالله للدراسات والبحوث ، الدكتور أيمن صالح فاضل وكيل كلية الااقتصاد والإدارة للدراسات العليا في جامعة الملك عبدالعزيز ، الد كتورياسر عريقات من مصر وهو متخصص في قضايا الامن الغذائي ، والأمين المساعد للشؤون الاقتصادية في منظمة المؤتمر الاسلامي) .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.