رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مداخلات هادفة حول الأمن الغذائي وحماية البيئة وترسيخ مفهوم حقوق الإنسان
ناقشها وفد الشورى في عمومية البرلماني الدولي
نشر في الندوة يوم 11 - 04 - 2009

استأنفت الجمعية العمومية للإتحاد البرلماني الدولي في دورتها ال 120 أمس اجتماعاتها على صعيد اللجان الثلاث الدائمة بالاتحاد والأجهزة التابعة للمجلس الحاكم للاتحاد، وذلك بمشاركة وفد المملكة الذي يرأسه رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، حيث تعقد الاجتماعات بمقر مركز الأمم المتحدة للمؤتمرات في العاصمة الأثيوبية أديس ابابا.
وكانت اجتماعات اللجان الدائمة والأجهزة التابعة بالجمعية العمومية ال 120، قد بدأت منذ يومين أعمالها حيث أنهت اللجان مناقشة العديد من الموضوعات المدرجة على جدول أعمال اجتماعاتها، وقد أكد عضو مجلس الشورى عضو وفد المملكة اللواء ركن الدكتور محمد بن فيصل أبوساق في مداخلة له باجتماع اللجنة الدائمة الأولى للأمن والسلام الدوليين، أن مجلس الشورى على قناعة تامة بأن العمل الجاد والتعاون المستمر بين البرلمانات الدولية سوف يحقق المزيد من التوصيات الهادفة إلى تحقيق الأمن والسلام الدوليين، مشيراً إلى أن المملكة العربية السعودية دولة قائمة على السلام انطلاقاً من كونها راعية للإسلام وفيها الحرمين الشريفين، حيث تعمل الحكومة فيها ومجلس الشورى على تعميق مفهوم الأمن والسلام وتبذل حكومة المملكة جهوداً حثيثة من أجل تحقيق ذلك.
وقال اللواء ركن أبو ساق: (انطلاقا من ذلك الحرص عقدت المملكة العديد من اللقاءات الدولية المهمة لتعميق مفهوم السلام في العالم فقد دعا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز إلى الحوار الدولي وإلى عقد العديد من المؤتمرات بهذا الشأن ومجلس الشورى يؤكد أهمية حوار الثقافات وأتباع الأديان وإننا على قناعة تامة بأن اتجاه الدول نحو العنف كوسيلة للبقاء وامتلاك أسلحة الدمار الشامل والتدمير العشوائي وأسلحة الضرر بالإنسان والبنى التحتية لم يأت إلا بسبب اعتناق تلك الدول لثقافة العنف والتدمير بدلاً من الحوار والتفاهم السلمي).
في حين أوضح عضو مجلس الشورى عضو وفد المملكة الاستاذ خليفة بن أحمد الدوسري في مداخلة له باجتماع اللجنة الدائمة للتنمية المستدامة، أن النمو الاقتصادي يجب أن لا يكون على حساب التنمية البشرية وتدهور الوضع البيئي في المجتمعات الدولية، مؤكداً أنه من الأفضل للبشرية جمعاء أن تسود ثقافة المصالح المشتركة ومفهوم التنمية المستدامة، والاهتمام بحقوق الإنسان بما في ذلك العيش في عالم يتوافر فيه الأمن الغذائي والبيئة الصحية النظيفة الخالية من كل مسببات التلوث البيئي .
وأشار عضو المجلس الدوسري إلى المخاوف المتزايدة وما يتم إعلانه من قلق العلماء من حين إلى آخر بشأن ارتفاع موجات الجفاف وكثافة الطلب على المياه في القرن الحالي بما سيضاعف الضغوط الدولية في هذا الشأن، مبيناً أن مجلس الشورى بالمملكة يشاطر العالم أجمع القلق كما يشاطره في الجهود الحثيثة الرامية إلى حماية البيئة الدولية من التغير المناخي وذلك من خلال إقراره لعدد من الاتفاقيات الدولية بهذا الشأن.
بينما أبرز عضو مجلس الشورى عضو وفد المملكة الدكتور عبدالله بن محارب الظفيري في مداخلة له باجتماع اللجنة الدائمة لحقوق الإنسان والديمقراطية أمام أعضاء اللجنة، اهتمام المملكة العربية السعودية بمجال حقوق الإنسان، مستعرضاً عدداً من الأنظمة والتشريعات التي تبنتها وسنتها المملكة مؤخراً بهدف ترسيخ مفهوم حقوق الإنسان وأهميتها داخلياً، لافتاً النظر في مداخلته إلى ما تم عبر مجلس الشورى بالمملكة من المصادقة على عددٍ من الاتفاقيات الدولية والانضمام إليها بهذا الصعيد.
وعلى الصعيد الدولي بيّن الدكتور الظفيري أن المملكة سعت بجهود حثيثة ترمي إلى ترسيخ مبادئ السلام واحترام حقوق الآخرين حيث دعت إلى أهمية توحيد الجهود في حرية الناس والعيش بسلام والحصول على جميع حقوقهم المدنية التي كفلتها لهم جميع الشرائع السماوية والتشريعات .
وفي سياق آخر، استكمل الإتحاد البرلماني الدولي اجتماعات مجلسه الحاكم على صعيد الأجهزة التابعة له حيث انهى الاتحاد عدداً من الاجتماعات المتعلقة بالهيئات الاستشارية وأمناء الوفود البرلمانية الممثلة للبرلمانات والمجالس بالدول أعضاء الاتحاد، حيث شارك باجتماع الأمناء معالي الأمين العام لمجلس الشورى الدكتور محمد بن عبدالله الغامدي، وناقش الاجتماع عدداً من الموضوعات المتعلقة بآليات العمل الداخلي للبرلمانات والمجالس وعدداً من الأدوات النيابية في العمل البرلماني.
وسيختتم الاتحاد البرلماني الدولي أعماله غداً السبت وذلك بإعلان القرارات التي توصلت إليها لجانه الثلاث الدائمة وإقرار عدداً من الموضوعات المتعلقة بالمناصب الشاغرة بالجمعية العمومية للإتحاد، ومن المنتظر أن يقر الإتحاد في ختام اجتماعاته الحالية، الموضوعات العامة التي سيتم إدراجها باعمال اجتماعات الدورة القادمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.