استشهاد 15239 طفلاً في غزة    المعرض السعودي يستقبل زواره بالرقصات الشعبية والعروض الفلكلورية    المملكة توقع 16 اتفاقية ومذكرات تفاهم مؤتمر مستقبل الطيران 2024    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد المملكة ال 36 للاتحاد البرلماني العربي في الجزائر    إسبانيا: تعلن جنسيات ضحايا حادث انهيار مبنى في مايوركا    كوادر سعودية ترسم السعادة على ضيوف الرحمن الأندونيسيين    خطيب المسجد الحرام: مواقف السعودية ثابتة ومشرفة تجاه القضية الفلسطينية    موقف مالكوم من مواجهة الهلال والنصر    الفرصة مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بيريرا: سأجتمع مع إدارة الشباب لمناقشة مستقبلي    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    إدانة 5 مستثمرين وإلزامهم بدفع 4.8 مليون ريال    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    الفيحاء يتعادل إيجابياً مع التعاون في دوري روشن    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فراق الديار المقدسة صعب علينا وعزاؤنا الحج المبرور
بعضهم حزم أمتعته باتجاه المدينة عدد من الحجاج:
نشر في الندوة يوم 14 - 12 - 2008

يعيش حجاج بيت الله الحرام فرحة العودة إلى أوطانهم وبدا حزنهم على مفارقة الديار المقدسة التي شرف أهلها بخدمتهم ، ولكن تظل قصة الرحلة إلى هذه البلاد الطاهرة وشد الرحال إليها خليطا من المواقف الإنسانية التي تلامس شفاف القلوب.
(الندوة) حاولت الولوج إلى عوالم الحجاج واستخلاص نتائج رحلاتهم المباركة فماذا قالوا في يوم الوداع وهم يغادرون تراب هذا الوطن إلى بلدانهم؟.
بعت الحلال
| في البداية يقول الحاج أحمد قل (59) عاماً وهو أدى مناسك الحج لأول مرة حيث قال: لقد كنت منذ أشهر على وجه التقريب بدأت في التجهيز لأداء النسك هذا الموسم وقمت ببيع بعض ما أملك من (الحلال) لأستغل هذا المال في أداء النسك وكما يعلم المسلم ان الإنسان تراوده أشواقه لأداء الركن الخامس من أركان الاسلام الخمسة ورؤية البيت العتيق وأحمد الله الذي وفقني لذلك وكلي سعادة وحبور.
أما الحاج افتخار حسين (65) عاماً يقول من جوار بيت الله الحرام أحمد الله على ما من به عليَّ من حضور لهذه الديار المقدسة ، وبصراحة ان الاستعداد للمجيء إلى هنا يتطلب مزيداً من الوقت والجهد ويحتاج الأمر إلى المال لأن المال يريح المرء ويحرك كل الأشياء المطلوبة، وبالنسبة لي فقد تم الاستعداد للمجيء لأن الجميع يعلم بأن لكل دولة حصة معينة ينبغي ألا تتجاوزها وقد كتب الله لي المجيء إلى هنا ونلت شرف الحضور ولله الحمد.
تراب طاهر
ومن جهة أخرى قال الحاج أحمد سعدوني (54) عاماً لقد جئت عن طريق الجو حيث أمضينا العديد من الساعات ونحن نحلق في السماء وما أن هبطت الطائرة على مدرج المطار وخرجنا منها إذ بي استنشق هواء هذا البلد الطاهر وأحمد الله لم تواجهني أي صعوبات فقد كان للكرم السعودي أثره الكبير على نفسي طيلة بقائنا في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة ..انها الحجة الأولى التي أحضرها في هذا العام.
توفر الخدمات
وقالت الحاجة صابرة عبدالحي (29) عاماً لقد جئت إلى هذه الديار المقدسة بعد أن رأيت في المنام أني أقف على جبل الرحمة مع اخواني واخواتي ضيوف بيت الله الحرام.. وعندما ذهبت لأحد المشائخ ليفسر لي هذه الرؤيا قال يا ابني خيراً إن شاء الله وسيكتب الله لك الحج، وفعلاً تيسرت الأمور وأصبحت أحن إلى المجيء وفعلاً جئت مع زوجي وأنا سعيدة بهذا الحج وبالفعل وقفت على جبل الرحمة وتحقق الحلم ، وتضيف: انني عاجزة عن الشكر لما وجدناه من خدمات مثلى وتوفرها هنا وهناك أكد لي بأن هذه البلاد الطاهرة الوحيدة التي تهتم بأمور المسلمين قاطبة فجزى الله حكومة المملكة خير الجزاء.
أعجز عن الوصف
ويقول الحاج زمام علي (66) عاماً بلهفة انطباعي يعجز القلم عن وصفه ورصده، وأضاف وهو يحاول اخفاء دمعة سقطت من عينيه : أنا سعيد جداً بأداء فريضة الحج التي طالما تمنيت أداءها حتى وصل بي السن إلى (75) عاماً ، بعد أن كنت أجمع المال لأحضر لأداء النسك فالمرء لا يعلم متى يفارق هذه الدنيا الفانية.
تحقق الحلم
ويضيف الحاج غلام مشتاق (55) عاماً في الحقيقة أنا سعيد لوجودي هنا في مكة المكرمة وبعد أن منَّ الله عليَّ بأداء الفريضة هذا العام بعد أن كنت أحلم بالمجيء ولكن الله يسرها من عنده وما شاهدته من خدمات جليلة يعجز لساني عن الوصف والتعبير عنها.
ويرى الحاج عبدالحق شودري (67) عاماً ان وقوف الملك واشرافه على راحة ضيوف الرحمن ووقوفه أيضاً على الخدمات ليس بمستغرب عليه أيده الله ، ويأتي ذلك حرصاً على تقديم أفضل السبل الكفيلة لإنجاح خطط الحج ولكي يؤدي حجاج بيت الله الحرام منسكهم في أمن وأمان.
عناية خاصة
وقالت الحاجة زليخة مأمون (41) عاماً: لقد تعودنا من الملك عبدالله بن عبدالعزيز الوقوف مع اخوانه المسلمين في كل مكان ومن ذلك وقوفه إلى جوارهم في المشاعر المقدسة ليرى عن قرب احتياجاتهم ويسهر على راحتهم وان الاشراف المباشر يأتي انطلاقاً من الاهتمام الكبير الذي توليه القيادة بتوفير الخدمات المتكاملة لراحة ضيوف الرحمن.
اهتمام فريد
وأكد الحاج بكري اجاد (67) عاماً: أن تواجد القيادة الرشيدة في المشاعر دليل واضح على الرعاية والاهتمام الذي يُبذل لضيوف الرحمن والوقوف الفعلي لمشاهدة الحجيج وهم يتنقلون من مكان إلى اخر تحرسهم عناية الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.