الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    العيال لم تكبر !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    في فمي ماء !    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    العيد.. فرصة للتجديد!    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    صلاة العيد على أنقاض المنازل    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



40 دراسة حول مدى رضى الحجاج عن الخدمات
عميد معهد خادم الحرمين لأبحاث الحج.. د. الحربي :
نشر في الندوة يوم 04 - 12 - 2008

كشف عميد معهد خادم الحرمين الشريفين لابحاث الحج الدكتور ثامر الحربي عن اجراء 40 دراسة هذا العام حول مدى رضى الحجاج عن السكن ومدى وجود توعية دينية كافية بأحكام الحج والعمرة لحجاج الدول العربية من النساء ومدى التزام حجاج الداخل بالحصول على تصريح الحج واثر ذلك على الافتراش.
| ما هو الجديد من الدراسات والتي سوف تطبق موسم حج هذا العام؟
|| ينهض المعهد سنويا في موسم الحج بفضل من الله ثم بدعم كامل من ولاة الامر بالقيام بمجموعة من الدراسات والبرامج خدمة لضيوف الرحمن منذ ان تطأ اقدامهم البلاد وحتى عودتهم بسلامة الله وحفظه الى اوطانهم.
وفي هذا العام ستجرى اربعون دراسة وبرنامج اعتمدها معالي مدير الجامعة أ. د. عدنان بن محمد وزان بعد دراسة متأنية لمجموعة الدراسات التي قدمت من خلال اقسام المعهد وهي قسم البحوث الادارية والانسانية قسم البحوث البيئية والصحية قسم البحوث العمرانية والهندسية قسم البحوث والشئون الاعلامية وقسم المعلومات والخدمات العلمية وقد تم اعتماد هذه الدراسات حيث متطلبات التغيرات في الطقس ودعم زيادة الوعي البشري واحتياجات ضيف الرحمن وكل هذا في اطار خطط المعهد الآنية والمستقبلية.
ومن هذه الدراسات :
مدى رضى الحجاج عن السكن
مدى وجود توعية دينية كافية باحكام الحج والعمرة لحجاج الدول العربية من النساء.
مدى التزام حجاج الداخل بالحصول على تصريح الحج واثر ذلك على الافتراش في منى.
دراسة انشاء مراكز خدمات موحدة في محيط المسجد الحرام (الجزء الثاني)
استخدام اجهزة الاتصال المحمولة في اعلام الحجيج وارشادهم.
ومن البرامج
برنامج متابعة تشغيل المنطقة المركزية
برنامج حركة المركبات من عرفات الى مزدلفة لعام 1429ه
برنامج متابعة نقل الحجاج بالرحلات الترددية لموسم حج عام 1429ه
برنامج متابعة البحوث
تطوير بنك المعلومات
دراسة جسر الجمرات
| هناك دراسات سابقة يتم تجربتها وهناك اخرى اثبتت نجاحها هل لنا ان نعرف موجزاً عنها وما هو انعكاسها على الحاج وموسم الحج؟
|| يقوم معهد خادم الحرمين الشريفين لابحاث الحج في كل عام باعداد الدراسات والابحاث التي تتطلب تقديم خدمة افضل لحجاج بيت الله الحرام ومن هذه الدراسات التي قام بها المعهد دراسة جسر الجمرات والذي دأبت الدراسات والابحاث على تطويره، حيث ان الفكرة انطلقت من المعهد وبدعم من حكومة خادم الحرمين الشريفين وايضا من الدراسات التي قام المعهد باعدادها وابراز الفائدة المرجوة منها ونفذت على ارض الواقع واستفاد منها فقراء المسلمين دراسة الاستفادة من لحوم الهدي والاضاحي التي اصبحت تخدم المسلمين في جميع أنحاء العالم الاسلامي بعد ان كانت تتلف بعد موسم الحج مباشرة ولا يستفاد من اكثر من مليوني اضحية وفدية. بالاضافة إلى بعض الدراسات التطويرية التي سوف تظهر على ارض الواقع قريباً بعد اقرارها من لجنة الحج المركزية وعرضها على ولاة الامر واخذ الموافقة عليها.
اما ما يخص المعهد فانه يقوم بدراسة هذه الافكار ووضع الحلول المناسبة لها وتقديم المقترحات فقط دون التنفيذ.
وايضاً هناك مقترح ويتم الان الاستفادة منه لمؤسسة حجاج تركيا ومسلمي اوروبا وامريكا وهو دراسة الحركة الترددية التي ساهمت في تقليص الوقت في عملية التصعيد لعرفات والنفرة الى مزدلفة والتي بلغت الرقم القياسي في حركة المرور حيث بلغت في التصعيد 20 دقيقة وفي النفرة من 25 الى 30 دقيقة وابرزت هذه الدراسة المرونة والسهولة في التطبيق على جميع الخطوط بين المشاعر المقدسة.
تعاون وتكامل
| هل هناك تعاون مع جهات حكومية او اهلية لتنفيذ وتطبيق هذه الدراسات؟
|| هذا مؤكد والتعاون قائم ومتكامل مع كافة الجهات ذات العلاقة سواء كانت حكومية او اهلية في اطار خطط مدروسة ومتأنية هدفها خدمة ضيوف الرحمن منذ استقبالهم من خلال المنافذ البرية والبحرية والجوية وعلى امتداد الخطوط البرية المؤدية الى مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة وفي داخلها فالكل مجند لخدمتهم وما هذه الدراسات التي يقوم بها المعهد الا لنصل بدقة وعلى اعلى مستوى من الخدمة في زمن قياسي لضيوف الرحمن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.