السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    انطلاق بطولة الروبوت العربية    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حقوق المطوِّف .. بين الأمس واليوم..!! (1-2)
نشر في الندوة يوم 25 - 11 - 2008

الحمد لله الذي ان أوجدنا وأنبتنا نباتاً حسناً في أطهر بقاع الأرض.. وجعلنا أبناء بررة لبلادنا وآبائنا ومجتمعنا. الذين اهتموا بتربيتنا وتأديبنا وتعليمنا وتطبيعنا لخدمة ضيوف الرحمن الوافدين لهذه الأرض المقدسة. فكانت معظم عوائل وأسر مكة المكرمة تمتهن الوفادة والرفادة وتعتبر الطوافة هي الشغل الشاغل لبيوتات مكة فيعلمون أبناءهم حسن الاستقبال للوافد الحاج والمعتمر. كما يعلمونهم امور واركان الحج ومبطلاته وما يجب على الحاج والمعتمر والمقرن. فأصبح ابناء مكة ملمين بأمور الحج الدينية والمهنية التي تهم الحاج واداء هذه الفريضة المقدسة. فالطفل المكي ابن المطوف يعرف واجبات الاحرام ومبطلات الحج والعمرة ويعرف كذلك الصغير منهم معنى النية وتكبيرة الاحرام ومواقيت الاحرام.. ويتعلم ايضاً أن يدل الحاج ويصاحبه بكل رقة ولطف الى ما يجب عليه أن يعمله منذ دخوله لمكة.. حتى أصبح ابناء المطوفين يستطيعون ان يجيبوا الحاج على أي سؤال يسأله عن الحج والعمرة فكان المطوفون وابناؤهم بمثابة مرشدين دينيين واصحاب مهن راقية، حيث كان الحجاج يفرحون كثيراً عندما يجدون أطفال مكة يقومون بتطويفهم حول الكعبة واخذهم الى المشاعر المقدسة لتعريفهم بهذه المقدسات والشعائر ومنها غار حراء.
ويحكي بعض كبار السن من المطوفين ان كثيراً من الحجاج كانوا يحملون ابناء المطوفين الصغار على أعناقهم فرحاً وتقديراً وتكريماً لدورهم الفاعل في تطويف الحاج وتعريفه بمكة والمشاعر وهم في سن صغيرة كما أنهم كانوا يؤمونهم في الصلاة والدعاء. فقد ربطت أهالي مكة وعوائلها علاقات حميمة مع كثير من الحجاج الوافدين من مشارق الأرض ومغاربها وخاصة الدول العربية والإسلامية المجاورة، كما كانت هناك صلات رحم وزواج بين أهالي مكة وبين الحجاج.. مما نتج عنه علاقات ودية واسرية فأصبحت الثقة الوطيدة بين الحجاج وأهل مكة المكرمة هي سمة للتعامل.. فتبادل المطوفون والحجاج الزيارات بينهم وبين ارحامهم بين شتى بقاع الارض كما تبادل هؤلاء الهدايا والثقة والاحترام وتبادل المنتجات التجارية بين تلك البلاد فعرف اهل مكة قبل غيرهم من سكان هذه المملكة لغات الحجيج بكافة أنواعهم وأجناسهم من خلال التجارة والمعاشرة، كما عرفوا رغبات الحجاج في الشراء والبيع. حيث قدم هؤلاء الحجاج من بلادهم ومعهم الخيرات والأرزاق والمأكولات وبعضاً منهم كان يستفيد من هذه العلاقة ويحضرون الأحجار الكريمة والصناعات المختلفة مثل السجاد والسبح والحلويات التي اشتهر بها كل قطر من أقطار البلاد العربية والاسلامية.
لاشك أن هذه العلاقات الانسانية والثقة المتبادلة بين اهالي وعوائل مكة والحجاج جعلت الكثير من الحجاج وبالأحرى الميسورين منهم يقدمون المساعدات المالية من خلال سكناهم في بيت المطوف والتعرف على عوائل المطوفين واصبح الكل والجميع وكأنهم اسرة واحدة.
كما قام اولئك الحجاج بشراء البيوت في مكة المكرمة ووقفها على فقراء الحرمين الشريفين في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة. وكثيراً ما كان هؤلاء الحجاج يشترون (العزل الكبيرة) وهي البيوت المتسعة المساحة وعالية الادوار ويوقفونها على الاربطة والمدارس والمصحات فهناك رباط السادة بمكة والجزائريين وغيرهم من الجنسيات المختلفة وكذلك حال المدارس فهناك مدارس الفلاح والصولتية وكان المطوف وبنوه يقومون بزيارة الحجاج في بلدانهم ويقيمون في بيوتهم ايضاً دون ان ينفق اي من المطوفين مالاً على السكن أو المأكل او التنقل.
فنعم المطوف والحاج بعلاقات انسانية ودية حرة حميمة لا تحكمها علاقات سفارة أو حدود دولة او خروج ودخول ولكن رحابة صدر وصدق وايمان وصراحة هي الرابط الاول بين المطوفين والحجاج. فكان لحسن التعامل ومصداقية النية وسلامة العقيدة الدينية الاساس الاول للثقة المتبادلة، فأصبح المطوف هو وكيل الحاج ومستشاره الشرعي وهو ايضاً الناظر المكلف على مراعاة مصالح الوقف في الاماكن المقدسة، فكانت (مراكيز) المطوفين امام أبواب بيوتهم اشبه ما تكون بالعين الناظرة والقلب الساهر على راحة ومتطلبات الحاج منذ دخوله الى مكة وحتى سفره منها.. اما اليوم فللأسف الشديد اصبحت هذه العلاقة مفقودة إن لم اقل معدومة.. بعد ان اصبحت تحكمها علاقات مادية بحتة وسياسية صارمة في بلادها فتبددت الثقة بين الحاج والمطوف واسيء للمطوف والدليل وتعامله واخلاقياته في المهنة. فلعبت الماديات دوراً سلبياً في التشكيك في استغلال المطوف للحاج لأغراض أخرى يعرفها الكل والجميع، وهي اتاحة الفرصة لبعثات الحج للاستفادة من الحاج بدلاً من المطوف مما أضاع الفرصة أمام الحاج والمطوف في التعامل الذاتي السامي الانساني وانفصام عرى التواصل العائلي بين الحاج والمطوف واصبح الحج لا يعدو سوى منافع مادية متبادلة بين الحاج وبعثات الحج! مما جعل دور المطوف محدوداً للغاية فهو يقوم بدور المستخدم في مؤسسات الطوافة المختلفة بغض النظر عن خلفيته وخبرته وتجربته بالحجاج.. فضاعت العلاقة الحميمة واصبح الكل ينظر للآخر بالاسترزاق، فمتى تعود هذه العلاقة السابقة الاولية بين الحاج والمطوف، تحكمها اسس وأواصر المحبة وثقة التعامل وصدق النية وسلامة العقيدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.