وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    السعودية.. الجُرأة السياسية    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمم المتحدة تعلن تسجيل مدينة جدة كأول مدينة في الخليج والمنطقة للتنمية النظيفة والتخلص من غاز الميثان
في 26 أكتوبر الحالي العاشر من ذو الحجة القادم.. د. هاني أبوراس:
نشر في الندوة يوم 15 - 10 - 2012

تشهد مدينة جدة في 26 أكتوبر الحالي انجازا جديداً حيث سيتم تسجيل مردم جدة في الأمم المتحدة لتكون جدة أول مدينة في الخليج ومنطقة الشرق الأوسط تتبع آليات التنمية النظيفة والتخلص من غاز الميثان وتقليل أثره البيئي.
واعلن معالي أمين مدينة جدة الدكتور هاني أبو رأس في تصريح صحفي أن مدينة جدة ستدخل مرحلة جديدة بعد أن تعلن الأمم المتحدة تسجيلها وتسليم الخطاب لها من قبل اللجنة الوطنية لآلية التنمية النظيفة ( CDM) بصفتها السلطة المعنية في المملكة بتنفيذ اتفاقية كيوتو الدولية للتغير المناخي خطاب التنمية النظيفة لمشروع مردم النفايات بجدة والذي أنجزته شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني شركة حكومية مملوكة لأمانة محافظة جدة كأحد مشاريعها البيئية.
ولفت إلى أن مشروع مردم النفايات بجدة هو أحد مشاريع التنمية النظيفة الذي يخول للشركة تسجيله في الأمم المتحدة كأحد المشاريع التي هدفت إليها المعاهدة الدولية المعروفة ب (بروتوكول كيوتو) والتي تعمل على تثبيت تركيز الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي عند مستوى يحول دون تدخل خطير من التدخل البشري في النظام المناخي.
وأشار إلى أن المشروع بشكل رئيسي يهدف إلى خفض تأثير الغازات الدفيئة في ظاهرة الاحتباس الحراري وخاصة غاز الميثان والذي يزيد تأثيره بمقدار 21 ضعفا عن تأثير غاز ثاني أكسيد الكربون. كما يهدف إلى تحسين بيئة الموقع باستخدام آلية التطوير النظيفة من خلال تغطية وحصر انبعاثات الكربون وإنشاء شبكة تجميع الانبعاثات الحرارية مشيرا إلى أن المشروع يهدف إلى زيادة المساحات الخضراء عن طريق إقامة منتزه عام أو استخدامات أخرى مستدامة.
وأعلن الدكتور هاني أبو رأس أن شركات النظافة الخمسة ستبدأ عملها في شهر ربيع الأول القادم حيث تم إبرام 9 عقود لخمس شركات للنظافة بقيمة مليار وثمانمائة مليون ريال موزعة على خمس سنوات.
وأوضح أن مشروعات الواجهة البحرية سوف تنتهي وفق ما هو مدون في الساعة التي نصبت إمام كل مشروع موضحا أن من أهم هذه المشروعات مشروع إنشاء أكبر منتزه بري مطل على البحر في المملكة.
ونوه أبو رأس بالدعم الكبير الذي تلقاه مدن المملكة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وهو دعم غير محدود يهدف إلى تنمية بلادنا في كل مجالات الحياة.
وشدد معالي أمين مدينة جدة أن كل هذه المشروعات تشير إلى التزام الأمانة بالمحافظة على البيئة وان مشروع فرز النفايات من المصدر سيتم تطبيقه تدريجيا في كافة أحياء مدينة جدة بالتعاون مع جمعية البيئة السعودية وجمعية مراكز الاحياء.
ولفت أبو رأس أن المواطن شريك أساسي في أي مشروع يتعلق بالنظافة ولابد من الإعلام ان يعمل على غرس ثقافة المسؤولية الاجتماعية من خلال تحفيز المواطنين على التعاون مع الأمانة وكافة القطاعات المعنية بهذا الأمر.
وأوضح أن الأمانة انشات الإدارة العامة للإصحاح البيئي وهي إدارة خاصة تعمل من اجل البيئة والتواصل مع الجهات المعنية في معالجة أماكن التلوث بمختلف أنواعها (هوائي-مائي-ترابي) وتطبيق الرقابة على المنشآت الصناعية خارج المدن الصناعية / المهنية وغيرها لغرض التأكد من التزامها بقوانين وتعليمات البيئة إضافة إلى الرقابة على المنشآت الواقعة على البحر ومنع تصريف الملوثات فيه والمشاركة في الإشراف على تأهيل الشواطئ الملوثة بيئياً وإدارة ومتابعة جميع المصبات على السواحل ومتابعة المنشآت بشكل دوري لضمان استمرار التزامها بالمعايير البيئية.
وأفاد أن الأمانة قامت بإعداد الخطة الموسعة لحماية البيئة والتعاون مع الجهات الحكومية المعنية بالبيئة لمراجعة الدراسات البيئية واستيفاء دراسات تقييم الأثر البيئي للمشروعات الجديدة والقائمة وتحديد أوجه القصور بها طبقاً للنظام العام للبيئة بالمملكة العربية السعودية وكذلك التنسيق مع إدارات الأمانة المختصة بمنح التراخيص وذلك للتأكد من حصول المشروعات على الموافقات البيئية اللازمة وتقييم الاشتراطات البيئية الخاصة بكل نشاط على حدة والمشاركة فى نشاطات وبرامج التوعية البيئية وتقديم الاستشارات البيئية لمختلف إدارات الأمانة.
الجدير بالذكر أن مشروع مردم جدة يقع على مسافة 5 كم إلى الشرق من مدينة جدة وبمساحة 1870000 متر مربع وتصميم وتركيب وإدارة وتشغيل البنية التحتية والمرافق الخاصة بنظام تجميع الغاز باستخدام آلية التطوير النظيفة (CDM) والتي تشمل تركيب منظومة تجمع تتألف من أبار شاقولية وشبكة أنابيب أفقية لتجميع الغاز وتوجيهه إلى وحدة تدمير الغاز ذات التقنية الحديثة والمتطورة.
ويتضمن المشروع شبكة تجميع الانبعاثات الحرارية، إضافة إلى زيادة المساحات الخضراء عن طريق إقامة متنزه عام أو استخدامات أخرى مستدامة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.