ورحلت أمي الغالية    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    «ديوان المظالم» يقيم جلسة توعوية بالتعاون مع الهيئة الوطنية للأمن السيبراني    مكتسبات «التعاون»    «مايكروسوفت» تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    التعاون يتغلب على الاتفاق بهدف في دوري روشن    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    نائب أمير نجران يبارك للأخدود البقاء في دوري روشن        مفهوم الاختبارات    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    طلب عسير    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الدوسري أشاد بتميز جيل الرؤية.. «الإعلام» تحتفي بالفائزين في معرض « آيتكس»    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إخلاص وتميز    سلمان بن سلطان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أهم أولويات الدولة    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    أمير المدينة يستقبل الشيخ السديس ويطلع على خطة الرئاسة التشغيلية لموسم الحج    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    الهلال ينهي الموسم بدون هزيمة..والنصر يقسو على الاتحاد    السعودية قبلة الرياضة العالمية    الذئاب إلى دوري أبطال آسيا 2    21% نمو إنتاج الذهب بالمملكة    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    الشورى يدعو لضبط أسعار العقارات السكنية وتنظيم الإيجار    10 آلاف زائر للمعرض الوطني بالقصيم    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    الخارجية السعودية: «الوزاري المشترك» شدد على ضرورة وقف فوري لإطلاق النار في رفح    قافلة التجمع الأول الطبية تحط رحالها في الدلم.. السبت    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    هيئة الطرق تُطلق الكود السعودي مرجعًا لكافة الجهات المنفذة    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    إنطلاق أعمال ملتقى تجربة المريض "بين التحديات والفرص في المنشآت الصحية    الجلاجل يشارك في اجتماع مجلس وزراء الصحة العرب بجنيف    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    تعليم الطائف يدعو للتسجيل في خدمة النقل المدرسي للعام    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    الأردن تدين قصف مخيم للنازحين غربي رفح    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تأثير الطهي بفرن الميكروويف.. على العناصر الغذائية
قلة زمن تحضير الأكل إحدى خصائصه
نشر في الندوة يوم 16 - 06 - 2008

| هل يقلل الطهي بواسطة فرن الميكروويف من العناصر الغذائية في الطعام؟
|| ان نبذة مختصرة عن عمل فرن الميكروويف.. سوف تساعدني في تهيئة الاجابة على هذا السؤال.
أفران الميكروويف تطهو الطعام بواسطة موجات من الطاقة الكهرومغناطيسية المتناوبة، تشابه موجات الراديو. إلا انها تتحرك ذهابا وايابا بمعدل اعلى وهذه الموجات الاسرع انتقائية بشكل ملحوظ فهي تؤثر اولا على الجزئيات التي تكون غير متناظرة كهربائياً احدى النهايتين لها تحمل الشحنة الموجبة بينما تحمل النهاية الثانية السالبة ويطلق الكيميائيون على هذه الظاهرة اسم القطبية وجزئية الماء قطبية، ولذلك وعندما يبدأ فرن الميكروويف عملية طهي الطعام فانه يقوم بالدرجة الاساسية بمنح الطاقة لجزيئات الماء اي يقوم بتسخينها ويقوم الماء بدوره في منح الجزيئات المجاورة طاقته. والسبب في ان الزجاج والفخار وعدد كبير من أنواع البلاستيك لا تسخن في فرن الميكروويف هو لأنها تتكون من جزيئات غير قطبية.
وبالاضافة الى كونها انتقائية فإن طاقة الميكروويف في الفرن اكثر اختراقا ايضاً من الحرارة الناجمة عن الفرن العادي او الطباخ وهي تصل فورا نحو الجزيئات التي توجد على عمق بوصة (2.5 سم) او نحوه، تحت السطح وبخلاف ذلك فان حرارة الطهي تخترق الطعام بشكل اكثر بطئا، متحركة من الخارج نحو الداخل في عملية التوصيل الحراري. والآن أتحول الى سؤالك، فبعض العناصر المغذية تتحلل عندما تتعرض للحرارة سواء جاءت من الميكروويف او من فرن عادي وفيتامين سي هو ربما احد أوضح الأمثلة على ذلك وهكذا وعلى العموم فانه وكمقترح عام فان الطهي بالميكروويف على الاغلب ينفذ مهمة الحفاظ على العناصر الغذائية لان زمن الطهي يكون اقل.
وفي حالة الخضروات فان طهيها في الماء هو الذي يفقدها بعضا من قيمتها الغذائية التي تتسرب منها نحو ماء الطبخ، وعلى سبيل المثال فان البروكلي (وهو نوع من القرنبيط الأخضر) يفقد الغلوكوسنيوليت وهي المركبات الحاوية على الكبريت، التي تمنحه خصائصه وقدراته لمكافحة السرطان اضافة الى طعمه المتميز والذي ينزعج منه البعض واذن فلا ينبغي ان يهدر الماء الذي تغلى فيه الخضروات، وبامكانك استخدامه في الحساء والصلصلة.
هل الافضل طهي الخضروات على البخار؟ في بعض الجوانب نعم ومثلا فان البروكلي المحضر على البخار يمتلك مقدارا من الغلوكوسينوليت اكبر من البروكلي المغلي.
إلا ان هذا مجال التغذية وفي التغذية لا يوجد امر بسيط.
الباحثون الايطاليون نشروا عام 2008م نتائج تجربة لمقارنة ثلاثة انواع من طرق الطهي الغلي وعلى البخار والقلي وتأثيراتها على المحتويات الغذائية في البروكلي والجزر والزوكيني (وهو نوع من الكوسا) ووجدوا ان غلي الجزر ادى الى زيادة المادة الصبغية الجزرية فيه، أما وضعه على البخار او قليه فقد قللها والمواد الصبغية الجزرية هي مركبات مثل لوتيين التي يمكن ان تكون مفيدة للعين وكذلك بيتا كاروتين.
احدى التفسيرات المحتملة ان طهي الخضروات بالبخار يتطلب وقتا اطول لجعلها اكثر طراوة ولذلك فان الطهي الزائد هذا يؤدي الى تدهور اكثر لبعض العناصر الغذائية ووقتا اطول لتعرضها للاوكسجين والضوء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.