البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المملكة أكبر منتج للمياه المحلاه في العالم
تضخ 833 مليون متر مكعب يومياً
نشر في الندوة يوم 20 - 09 - 2011

أثبتت الأيام والتجارب صحة النظرة المستقبلية للملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمة الله - الذي استشعر في وقت مبكر أهمية العمل على توفير مصدر دائم وغير ناضب للمياه في المملكة شحيحة المياه حينما أطلق أول مشروعات تحلية المياه المالحة لتصبح المملكة التي تعاقب ملوكها على تنفيذ هذه الاستراتيجية أكبر منتج للمياه المحلاة عالميا واستغلت خبراتها وطورت تقنياتها لكي تعمل على تحويل محطات التحلية الى محطات منتجة للمياه العذبة والكهرباء في آن واحد.
وبلغ الإنتاج اليومي لمحطات المؤسسة العامة لتحليه المياه المالحة من المياه المحلاة خلال عام 1431/1432ه 833.1 مليون متر مكعب فيما بلغت الطاقة الكهربائية المصدرة من محطات المؤسسة في العام 2010م 16.425.152 ميجاوات في الساعة وهو ما يؤكد صحة توجه المملكة في وقت مبكر منذ توحيدها على يد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه وحتى العهد الزاهر لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدا لله بن عبدالعزيز آل سعود لمواجهة مشكلة شح المياه وضرورة توفير المياه الصالحة للشرب من مصادر غير ناضبة.
وقد اتخذت التحلية خياراً استراتيجياً لتصبح المملكة الآن أكبر منتج للمياه المحلاة عالمياً لتوفير المياه الصالحة للشرب لمختلف النشاطات السكنية والتجارية والصناعية في المملكة ذات المساحة الجغرافية الكبيرة والمترامية الأطراف والتي تختلف من منطقة الى أخرى.
و استطاعت الدولة حفظها الله بنظرتها المستقبلية لقطاع المياه متمثلة بالمؤسسة العامة لتحليه المياه المالحة من إيصال المياه المحلاة الى المناطق الداخلية وإلى أعالي الجبال من خلال شبكة ضخمة من أنظمة نقل المياه من محطات التحلية الى الجهات المستفيدة.
وبلغ الإنتاج اليومي لمحطات المؤسسة من المياه المحلاة خلال عام 1431/1432ه 833.1 مليون متر مكعب تم تصدير 458.2 مليون متر مكعب من محطات الساحل الشرقي بنسبة 55% من إجمالي تصدير المؤسسة و374.9 مليون متر مكعب من محطات الساحل الغربي بنسبة 45% إلى جانب المياه المؤسسة تواصل توليد الطاقة الكهربائية من خلال محطاتها” ثنائية الغرض” التي تولد الطاقة الكهربائية.
وتعمل المحطات بطريقة التبخير الوميضي متعدد المراحل ويستخدم جزء من الطاقة الكهربائية لتشغيل مرافق المحطة وما تبقى من التوليد يتم تصديره إلى الشركة السعودية للكهرباء.
تبلغ القدرة التصميمية الكهربائية 3,355 ميجاوات فيما يبلغ مجموع أطوال خطوط الأنابيب من محطات التحلية إلى المدن المستفيدة أكثر من 4358.8 كيلومترا ويتبع لهذه المشاريع 27 محطة ضخ و181 خزاناً تتجاوز طاقتها التخزينية الإجمالية أكثر من 9 مليون متر مكعب إضافة الى 17 محطة لخلط المياه المنتجة من محطات التحلية بمياه الآبار.
وقد أطلقت المؤسسة في شهر شوال 1431 ه الموافق سبتمبر 2010 م لمدة 8 أشهر المرحلة الأولى من أعمال التطبيق الفعلي لبرنامج إعادة الهيكلة والتحول التجاري والتي تهدف إلى الاستفادة من العمل الذي تم إنجازه في المراحل السابقة وتحقيق إعادة الهيكلة على أرض الواقع واستكمال متطلبات العمل على أسس تجارية.
وتشمل هذه المرحلة التطبيق الفعلي لإعادة الهيكلة في قطاعات وإدارات التخطيط والتطوير، التخصيص والشؤون التجارية، الأمن الصناعي والبيئة، معهد الأبحاث وتقنيات التحلية، وحدة إنتاج الخبر، ووحدة نقل الخبر وعلى أعمال التحول التجاري وتنفيذ برنامج تخصيص المؤسسة تمهيداً لتحويلها الى شركة.
وقد حظيت مشاريع تحلية المياه المالحة في عهد خادم الحرمين الشرفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله بدعم مالي كبير كان حافزاً لمواصلة السباق مع الزمن من أجل إقامة المزيد من المشاريع وتضاعفت ميزانية المؤسسة في العام المالي الحالي مقارنة بالأعوام التي سبقتها بنسب كبيرة وبلغت الاعتمادات في ميزانية المؤسسة للعام المالي 1431/1432ه 14 مليار ريال.
وتنفذ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة حالياً عددا من مشاريع محطات تحلية وتوليد الكهرباء وخطوط نقل المياه المنتجة بتكاليف تتجاوز 35 مليار ريال وهي محطة رأس الخير, خط مياه الشقيق3, خط مياه الشعيبة الطائف,خط مياه الطائف الباحة وهو ماجعل المؤسسة أمام مسؤوليات وتحديات كبيرة لتحقيق تطلعات ورؤى حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله.
وتتضمن المشاريع التي تنفذها المؤسسة هذا العام 2011م مشروع تنفيذ محطة تحلية ينبع المدينة المنورة “ المرحلة الثالثة” بطاقة إنتاجية تبلغ 550.000 متر مكعب من المياه يومياً و2.500 ميغاواط كهرباء لتقوم بتغذية المدينة المنورة ووادي الفرع والمهد وبدر والحناكية والصويدرة والحمراء والرايس وينبع فيما سيخصص إنتاج الكهرباء للمحطة وشركة مرافق ينبع والشركة السعودية للكهرباء.
وقد تم تدشين مشروع محطة تحلية رابغ “المرحلة الثالثة” في شهر جمادى الاخر 1432ه والتي يبلغ إنتاجها من المياه المحلاة 9.000 مترا مكعبا يوميا تقوم بتغذية محافظة خليص وهي إضافة للمرحلة الثانية التي تم تشغيلها مؤخراً بطاقة 18000 مترا مكعبا إضافة الى مشروع محطة تحلية حقل “المرحلة الثالثة” وهو في المراحل الأخيرة للتصميم ويبلغ كامل إنتاج المحطة من المياه المحلاة 9.000 مترا مكعبا يوميا لتغذية محافظة حقل.
ومن بين المشروعات كذلك مشروع محطة تحلية ضباء “المرحلة الرابعة”وهو في المراحل الأخيرة للتصميم ويبلغ كامل إنتاج المحطة من المياه المحلاة 9.000 مترا مكعبا يومياً. لتغذية محافظة ضباء وتلك المشاريع من ضمن مشاريع توسعات إضافة إلى ما هو منتج حالياً لمقابلة الطلب على المياه في هذه المحافظات.
وفي مجال مشاريع خطوط الأنابيب تم طرح مشروع تنفيذ نظام نقل مياه مشروع ينبع - المدينة “ المرحلة الثالثة” بطول 597 كيلومترا وبقطر (24-76) بوصه بسعة 560.000 متر مكعب من المياه تستفيدمنه المدينة المنورة ،وادي الفرع ، المهد ، بدر ، الحناكية ، الصويدره، الحمراء، الرايس، ينبع إضافة الى مشروع نظام نقل مياه مشروع الليث الذي تم توقيع عقده مع المقاول ويبلغ طول خط الأنابيب فيه 85.5 كيلومترا بقطر (5-8) بوصة بسعة 4.500 مترا مكعبا من المياه ليغذي مدن الوسقة ، الغالة، وغميقة ومشروع نظام نقل مياه رابغ - خليص وهو من المشاريع تحت التصميم حاليا بقطر (16) بوصة وبسعة 5.000 مترا مكعبا من المياه ليغذي محافظة خليص.
يذكر أن نسبة تصدير المياه المحلاة من محطات المؤسسة في عهد خادم الحرمين الشريفين حفظة الله قد بلغ في العام 2005م 1.025.048.182 متر مكعب من المياه فيما بلغ في العام 2010م 833.129.651 مترا مكعبا حيث انخفض تصدير المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة من الماء لهذا العام بنسبة 14% مقارنة بالعام الماضي نتيجة إيقاف وتخفيض إنتاج بعض الوحدات بمحطات الشعيبة والجبيل والشقيق لاستيعاب الكميات المستلمة من شركات القطاع الخاص عبر خطوط نقل المياه التابعة للمؤسسة التي بلغت حوالي 423 مليون متر مكعب إضافة إلى مشاريع الصيانة وبرامج الإعمار لوحدات التحلية في بعض المحطات.
كما بلغت الطاقة الكهربائية المصدرة من محطات المؤسسة في العام 2005م 21.066.534 ميجاوات في الساعة وفي العام 2010م بلغت 16.425.152 ميجاوات في الساعة وانخفض تصدير المؤسسة من الطاقة الكهربائية هذا العام 31/1432ه بنسبة 10% مقارنة بالعام الماضي نتيجة إيقاف وتخفيض إنتاج بعض الوحدات بمحطات الشعيبة والجبيل والشقيق لاستيعاب الكميات المستلمة من شركات القطاع الخاص عبر خطوط نقل المياه التابعة للمؤسسة وبالتالي تخفيض توليد الطاقة الكهربائية وكذلك نتيجة خروج بعض وحدات الطاقة في بعض المحطات من جهة وإلى مشاريع الصيانة وبرامج الإعمار من جهة أخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.