تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    القادة العرب يطالبون بوقف فوري لإطلاق النار في غزة    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    دوري السيدات.. استقطابات عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    عودة مفاجئة لكانتي إلى تشكيلة فرنسا المشاركة في بطولة يورو 2024    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية        التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    انضمام المملكة كعضو في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان    الاتحاد يكشف تفاصيل إصابة ثنائي الفريق    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الهويمل: مستحقات التأمينات لاتسقط بوفاة صاحب العمل أو انتقال ملكية المنشأة
نشر في الندوة يوم 04 - 06 - 2008

كشف مساعد محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للشؤون التأمينية الأستاذ فهد بن عبدالرحمن الهويمل أن مستحقات المؤسسة لاتنقضي بوفاة صاحب العمل، وتكون مسؤولية الورثة تضامنية للوفاء بهذه المستحقات كل في حدود ما آل إليه من التركة. كما لا تنقضي تلك المستحقات بحل المنشأة أو تصفيتها أو إدماجها في غيرها، أو تجزئتها أو انتقال ملكيتها بالوصية أو البيع أو التنازل للغير أو تحويلها إلى شكل قانوني آخر، وغير ذلك من التصرفات، ويكون صاحب العمل السابق وصاحب العمل الجديد مسؤولين بالتضامن عن الوفاء بجميع مستحقات المؤسسة التي نشأت قبل حدوث أي من الوقائع المشار إليها، أما المستحقات التي تنشأ بعد ذلك فيتحملها صاحب العمل الجديد منفرداً.وأشار إلى أن هناك تعاوناً تاماً بين الجهات الحكومية والمؤسسة، حيث ألزم النظام أصحاب العمل الذين لهم تعامل مع الجهات الحكومية والمؤسسة والهيئات العامة والشركات المملوكة للدولة أو التي تساهم فيها والشركات المساهمة بتقديم شهادة صادرة من مكتب التأمينات المختص يثبت فيها أن منشأته مسجلة في المؤسسة وأنه قام بجميع التزاماته تجاهها في حال التقدم لتسلم مستحقاته أو التقدم بأي عطاء لتنفيذ أية مشروعات (أشغال/ توريد/ تشغيل/ صيانة) أو النظر في تصفية منشأته أو التقدم إلى الجهات المختصة بطلب الموافقة على استقدام عمال من الخارج أو التقدم بطلب تسلم الإعانة المقررة له من الدولة أو التقدم بطلب تعديل السجل التجاري أو تجديده أو إضافة أية بيانات عليه أو التقدم بطلب الترخيص لأي مشروع أو عند تجديد هذا الترخيص.
وأكد الهويمل على أن نظام التأمينات الاجتماعية نظام تكافلي اجتماعي يطبق بصفة إلزامية على جميع المنشآت التي يعمل بها عامل واحد أو أكثر، كما يطبق على العاملين في الأجهزة الحكومية والمؤسسات العامة التي لديها عمال خاضعين لنظام العمل حيث يطبق فرع المعاشات على السعوديين فقط ونسبة الاشتراك فيه (18%) من الأجر الخاضع للاشتراك، (9%) يدفعها صاحب العمل و(9%) يدفعها المشترك، ويطبق فرع الأخطار المهنية على السعوديين وغير السعوديين ونسبة الاشتراك فيه (2%) من الأجر الخاضع للاشتراك بدفعها صاحب العمل.وذكر بأن الأجر الخاضع للاشتراك هو الأجر الأساسي وهو ما يحصل عليه المشترك الذي يخضع للنظام بصفة إلزامية مقابل عمله بعد استبعاد البدلات التي قد تمنح للمشترك ما عدا بدل السكن فيخضع لحسم الاشتراك فإن كان بدل السكن نقدياً فيكون وفق القيمة المتفق عليها بين العامل وصاحب العمل، أما إن كان بدل السكن عينياً فتقدر قيمته التي تخضع لحسم الاشتراك بما يساوي الراتب الأساسي عن شهرين.وبين أنه يجب على صاحب العمل تقديم طلب تسجيل منشأته خلال اسبوعين من تاريخ استكمال شروط الخضوع وتقديم البيانات اللازمة عن العمال على النماذج التأمينية خلال (15) يوماً الأولى من الشهر التالي لأول شهر مستحقة عنه الاشتراكات. والتي يجب سدادها خلال الخمسة عشر يوماً الأولى من الشهر التالي للشهر المستحقة عنه الاشتراكات، وإذا لم تدفع خلال هذه الفترة يتحمل صاحب العمل غرامة تأخير قدرها (2%) من الاشتراكات المستحقة عن كل شهر تأخير أو جزء منه.
وفي ختام حديثه أهاب مساعد المحافظ بجميع أصحاب العمل التعاون مع المؤسسة بالالتزام بأحكام النظام والمبادرة بتسجيل كافة عمالهم سواء كانوا سعوديين أم غير سعوديين وتسجيل أجورهم الحقيقية ليتسنى لهم الانتفاع بمزايا النظام العديدة في حالة التقاعد عن العمل أو العجز أو الوفاة أو التعرض لإصابة عمل لاقدر الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.