هندسة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تشارك في مبادرة "مجتمع أبحاث المياه    ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جمال الورد    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    دلعيه عشان يدلعك !    للرأي مكانة    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بدء التقديم لمسابقة (أفضل خطة أعمال تكنولوجية عربية) للشباب ورواد الأعمال
نشر في الندوة يوم 09 - 06 - 2011

أعلن رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا الدكتور عبد الله عبد العزيز النجار، عن فتح باب التقدم للدورة السابعة لمسابقة أفضل خطة أعمال تكنولوجية على مستوى جميع الدول العربية، يوم الأول من يونيو الجاري، ويغلق باب التقديم والتسجيل 13 يوليو 2011. مشددا على أن ما تمر به المنطقة العربية من تحديات خلال المرحلة الحالية، يتطلب توفير البيئة المناسبة للشباب العربية، لتوظيف أفكاره الإبتكاريه، وطاقاته الخلاقة، من أجل خدمة جهود التنمية المستدامة في المجتمعات العربية، من المحيط الأطلسي غربا حتى الخليج العربي شرقا. وأن الأفكار الابتكارية لدى رواد الأعمال العرب، من الشباب والشابات، قادرة على وضع حد لمعدلات البطالة المتفاقمة في المنطقة في ظل العولمة، خاصة وأن معدلات البطالة بين حاملي المؤهلات العليا أعلى من الأقل تعليما. وهناك أكثر من 1.5 مليون عاطل ينضمون سنويا لصفوف العاطلين العرب، معظمهم من حملة المؤهلات العليا. ويبلغ عدد العاطلين العرب حسب تقرير منظمة العمل العربية لعام 2010، حوالي 32 مليون عاطل. ويبلغ معدل البطالة 15.7% من إجمالى القوة العاملة العربية المقدرة بنحو 123 مليون عامل. وهذه البطالة تؤرق استقرار المجتمعات العربية. ?أضاف الدكتور عبد الله عبد العزيز النجار، أن المسابقة العربية لأفضل خطة أعمال تكنولوجية، أثبتت نجاجها على مدار الدورات الستة السابقة، في دعم رواد الأعمال العرب من الشباب، الساعين لتحويل أفكارهم الإبتكارية لشركات تكنولوجية واعدة. موضحا أن المسابقة تعمل على دعم الرواد من أصحاب المشاريع والأفكار الابتكارية التكنولوجية. ولمن يرغب من الشباب العربي، سواء كان يعيش في الدول العربية البالغ عددها 22 دولة عربية، أو من الشباب العربي خارج الدول العربية، يمكنهم المشاريع في المسابقة عن طريق التسجيل في الموقع الإلكتروني المخصص لهذا الغرض، وهو: http://www.tbpc-astf.net. موضحا أن المسابقة، تنظمها المؤسسة، في دورتها السابعة بالتعاون مع شركة إنتل العالمية Intel، ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “اليونيدو”UNIDO . وسيتم دعم الفائزين في المسابقة من خلال مستويات مختلفة، منها: جوائز مالية تبلغ 50 ألف دولار أميركي. كما تتاح الفرص للفائزين المشاركة في ملتقى الاستثمار في التكنولوجيا الذي تنظمه المؤسسة سنويا ويجمع ممثلي شركات القطاع الخاص ورأس المال المبادر الباحثين عن فرص استثمارية في الشركات الناشئة، علاوة على تمثيل المنطقة العربية في المسابقة العالمية لريادة الأعمال إنتل ويوسي بيركلي Intel Global Challenge at UC Berkeley، التي تستضيفها أميركا في نوفمبر 2011. ?أشار إلى أنه سيتم تدريب المشاركين تفاعليا E-Training، عبر الإنترنت. وسيشارك من يجتاز أول مرحلة للتصفيات، في ورشتي تدريب خلال أغسطس وسبتمبر القادمين بالتعاون مع اليونيدو مكتب ترويج الاستثمار في التكنولوجيا بمملكة البحرين، كما ستنظم الورشة الثانية بالتوازي في مصر، من أجل صقل مهارات من اجتاز المرحلة الأولى للتصفيات، ليقوموا بإعادة صياغة خطط الأعمال، بصورة أكثر مهنية واحترافية. وستنظم نهائيات المسابقة خلال شهر اكتوبر 2011م الاستثمار في الشباب العربي والابتكار للاتجاه نحو مجتمع المعرفة.
من جانبها، أوضحت الدكتورة غادة محمد عامر، نائب رئيس المكتب التنفيذي بالمؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا أن المسابقة تشجع روح الفريق، إذ يمكن للراغبين في المشاركة تكوين فرق عمل من مشاركين حتى 5 مشاركين في الفريق الواحد، على أن يكون ثلثى الفريق يتمتع بالجنسبة العربية أو مقيم في دولة عربية. ومن ثم فإنه يمكن لغير العرب أن يشاركوا في المسابقة. مع مراعاة أن المسابقة تحاول الربط بين المؤسسات الأكاديمية والقطاعات الاقتصادية، علما بأن المسابقة مفتوحة للجميع، ولا يجوز اشتراط مؤهل علمي محدد، إلا أنه يجب أن يضم فريق العمل على الأقل شخصا من أعضاء الجامعة على درجة دكتور أو مدرس أو باحث أو طالب دراسات عليا أو طالب في مرحلة ما قبل التخرج. بالنسبة لكليات الهندسة أو العلوم أو التكنولوجيا أو إدارة الأعمال، بالإضافة لشخص آخر من ذوات الخبرة في التكنولوجيا أو إدارة الأعمال. ولا يجوز لأي مشروع مشارك في المسابقة أن ينتهك حقوق الملكية الفكرية، وأن يكون المشروع مبنيا على منتج تكنولوجي جاهز للتسويق والبيع. وأن يكون الفريق المشارك في المسابقة يبحث عن تمويل لتأسيس شركة ناشئة وواعدة في مجال التكنولوجيا بمعناها الواسع، التي تشمل: تكنولوجيا المعلومات، الاتصالات، أشباه المواصلات، الإلكترونيات، الطب، الأدوية، التكنولوجيا الحيوية، المياه وتحليتها، الطاقة، وأخيرا البيئة.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.