تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مؤتمر مكة الدولي السنوي الأول للأمان الدوائي يبحث سلامة الدواء
نشر في الندوة يوم 25 - 05 - 2011

تحت رعاية وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة وبحضور نائب مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور حسين غنام ومدير عام مستشفى النور التخصصي الدكتور احسان معاجيني ومساعده للشؤون الطبية الدكتور خالد بن أمين عطاس وكافة مديري مستشفيات مكة المكرمة ومديري الرعاية الصحية بالمنطقة والدكتورة ابتسام محمد باداود رئيسة اللجنة العلمية ومديرة الرعاية الصيدلية بمستشفى النور التخصصي ومساعد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة للتموين الطبي الدكتور اسماعيل محمد سرداد ومديرة مركز الدراسات العليا والتدريب والأبحاث أ. خيرية الغامدي نظمت إدارة الرعاية الصيدلية بالتعاون مع مركز الدراسات العليا والتدريب والبحوث بمستشفى النور التخصصي وللمرة الأولى على مستوى العاصمة المقدسة مؤتمر مكة الدولي السنوي الأول للأمان الدوائي بفندق جراند كورال (حياة رجنسي سابقاً) حيث بدأ بالقرآن الكريم بعدها القى مدير عام مستشفى النور الدكتور احسان معاجيني كلمة رحب فيها بالحضور وقال يشرفني مشاركتهم في افتتاح فعاليات مؤتمر مكة الدولي الأول للأمان الدوائي والذي يهدف إلى تبادل الخبرات والمعلومات في مجال الطب من أطباء وصيادلة وفنيين وتمريض بالإضافة إلى تقديم المقترحات العلمية والعملية التي تساهم في ضمان جودة وسلامة الأدوية داخل المنشآت الصحية والخروج بتوصيات واقعية واجرائية.
بعدها القت الدكتورة ابتسام محمد باداود رئيسة اللجنة العلمية ومديرة الرعاية الصيدلية بمستشفى النور التخصصي كلمة شكرت فيها المحاضرين على استجابتهم للدعوة والمشاركة في استعراض وبحث اخر المستجدات والدراسات العلمية في هذا المجال والتي تنعكس نتائجها على خدمة وسلامة المواطنين والمعتمرين وحجاج بيت الله الحرام الذين يفدون إلى مكة المكرمة على مدار العام من شتى انحاء العالم.
بعدها ارتجل نائب مدير عام مدير الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور حسين غنام كلمة شكر فيها الحضور على مشاركتهم وتلبيتهم للدعوة وهنأ القائمين على هذا المؤتمر على ما شاهده من جهود تذكر فتشكر في آن واحد ..كما تطرق في كلمته إلى ضرورة تبادل الخبرات في هذا المجال مجال الأمان الدوائي لنشرالوعي بين أفراد المجتمع كما قدم شكره كذلك لكافة المشاركين في هذه المناسبة وخاصة الضيوف الذين سيثرون المؤتمر حضوراً وخبرة.
قام بعدها الدكتور حسين غنام والدكتور احسان معاجيني والدكتورة ابتسام باداود بتكريم المشاركين في هذا المؤتمر ، بعدها بدأت ورش عمل علمية ومعرض طبي وتتمحور الموضوعات المطروحة في المؤتمر عن الحديث عن التقدم التكنلوجي في مجال سلامة الدواء واخر المستجدات بشأن أفضل ، والممارسات المتبعة دولياً للأمان الدوائي وتحليل الأخطاء الدوائية.
وقد شارك في ورش العمل في اليوم الأول (الثلاثاء) كل من الدكتور محمد العجمي من كلية الأمير سلطان بجامعة الملك سعود حيث حاضر عن تعزيز قياس سلامة استخدام الأدوية العشبية)، والدكتورة فاطمة المريكي صيدلانية من مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض حيث حاضرت عن (تطور السلامة البدائية في مجال الأدوية لمعالجة الأورام والسرطان) والدكتور عادل الحميدان من مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث حيث حاضر عن (كيفية تحسين سلامة المرضى والأخطاء الدوائية بوحدة العناية المركزة) كما تحدث الدكتور أيمن مرسي استشاري أمراض القلب بمستشفى حراء العام في محاضرتين عن تأثير الأدوية القلبية على الصدر (الرئة) وقال: يوجد أدوية كثيرة لأراض القلب لها تأثير مباشر على انسجة الرئة أي نعتبرها من الأعراض الجانبية لها ومن هذه الأدوية أدوية ارتفاع ضغط الدم الشرياني وأدوية لتقليل ضربات القلب وأدوية لعلاج الاضطرابات البطينية والأذينية لضربات القلب، كما سرد في محاضرته هذه الأدوية وتأثيرها على الرئة وكيفية تشخيصها والفحوصات المطلوبة للشخص وكيفية العلاج.
هذا وسيواصل المؤتمر اليوم (الأربعاء) حيث سيتم إلقاء العديد من المحاضرات وهي: محاضرة للدكتور هشام الجحدلي من جامعة الملك سعود حول (المبادرات لتحسين السلامة الدوائية في المملكة العربية السعودية) ومحاضرة للصيدلي عظيم الدين خان حول (السلامة الدوائية المتشابهة في النطق والشكل) ومحاضرة للدكتور أحمد مايت حول (تطوير برنامج السلامة الدوائية في مستشفى الملك خالد الجامعي) ومحاضرة للدكتور بدر الدين حول (دور المتابعة الدوائية والعلاجية في السلامة الدوائية)ومحاضرة للدكتور عمار حجازي حول: (دور الأجهزة الأوتوماتيكية في الصيدليات والتقنية الحديثة)ومحاضرة للدكتور نورا البنيان من مدينة الملك فهد الطبية بالرياض حول (خبرة مدينة الملك فهد الطبية بتوثيق الأخطاء الدوائية).
ومحاضرة للدكتور محمد أبو شيقاء حول (استراتيجيات سلامة الدواء في برنامج مستشفى قوى الأمن ) ومحاضرة للدكتور منصور آدم من جامعة الملك سعود حول (الأخطاء الدوائية والأعراض الجانبية للأدوية التي يمكن تفاديها والوقاية منها) ومحاضرة لأمجد أبو البراك من الشؤون الصحية من الحرس الوطني حول(الأخطاء الناتجة من طرق تناول الدواء).
ولعل من أهم المحاضرين الذين سيثرون المؤتمر حضوراً وخبرة هم الدكاترة الأفاضل التالي ذكرهم: الدكتورجون كيسلر: رئيس الضبط السريري بسكندري ستوري هيلث - وبروفيسور مشارك بالصيدلة الاكلينيكية بجامعة نورث كارولينا- بالولايات المتحدة الأمريكية.
- الدكتور هشام الجضعي: وكيل كلية الصيدلة للشؤون الأكاديمية ورئيس كرسي أبحاث الأمان الدوائي بجامعة الملك سعود .
- الدكتور عبدالرزاق الجزائري : صيدلي اكلينيكي رئيس الصيدلية الاكلينيكية بالعناية المركزة بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض.
- الدكتور يوسف أحمد العومي صيدلي اكلينكي ، رئيس مركز معلومات الأدوية بمدينة الملك سعود الطبية بالرياض.
- الدكتور دسوقي فايد دسوقي: مدير الخدمات الصيدلانية بالمركز الطبي الدولي بجدة.
لقطات
- د. ابتسام باداود كانت شعلة من النشاط أثناء المؤتمر.
- أ. خيرية الغامدي ساهمت بتزويد الصحفيين والاعلاميين بما يحتاجونه من معلومات حول المؤتمر.
- د. سحر شومر من مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة بذلت جهوداً في تزويد الصحفيين بالمحاضرين ومحاضراتهم التي ستعقد وكانت محل شكر الجميع.
- شارك في المؤتمر أكثر من (25) محاضراً من الأطباء الاستشاريين والصيادلة من كافة انحاء المملكة ومن الولايات المتحدة الأمريكية ومن عدة مدن طبية ومستشفيات تخصصية وجامعات وكليات صحية ومراكز طبية من داخل وزارة الصحة ومن هيئات طبية محلية ودولية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.