تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فوائد البقدونس للكلى والجسم
نشر في المواطن يوم 13 - 11 - 2020

عشبة البقدونس لها العديد من فوائد البقدونس للكلى والجسم فهي تعمل على التخلص من الأملاح وكذلك تحافظ على مستوى ضغط الدم في الجسم وغيرها من الفوائد.
البقدونس
* يعتبر البقدونس من النباتات العشبية الحولية التي تنمو طوال العام وأصل منشأه هو البحر الأبيض المتوسط ولكنه أصبح يتم زراعته في جميع أنحاء العالم.
* يوجد البقدونس في أكثر من شكل مثل الشاي والمكملات الغذائية.
* يتميز البقدونس بأن له العديد من الفوائد الصحية للجسم والكلى.
* البقدونس أكثر من نوع مثل البقدونس المجعد، البقدونس الايطالي، البقدونس المسطح.
* يلقب البقدونس بملك الخضروات نظرًا لفوائده المتعددة.
فوائد البقدونس للكلي والجسم
أولاً بالنسبة للجسم:
* يحتوي البقدونس على أحماض دهنية التي تساعد على تنظيم موعد الدورة الشهرية وكذلك ينظم هرمونات الدورة الشهرية.
* يساعد البقدونس في خسارة الوزن وذلك لأن شرب البقدونس يحتوي على خصائص مدرة للبول وتساعد على التخلص من السموم والماء الزائد في الجسم وإذابة الدهون.
* يزيد من امتصاص الكالسيوم في الدم وبالتالي يقلل من آلام والتهابات المفاصل والعظام.
* يحتوي على فيتامين سي وفيتامين K وبالتالي يحد من الإصابة بفقر الدم.
* يقلل من ضغط الدم المرتفع.
* يحتوي على العديد من الفيتامينات التي تقلل من تساقط الشعر وذلك بوضع أوراق البقدونس في الماء المغلي وتركها حتى تبرد وضربها في الخلاط وتتكون عجينة ثم وضعها على الشعر لكي تزيد من نموه وكثافته ولمعانه.
* يقلل من الإصابة بالأمراض المزمنة مثل مرض القلب ومرض السرطان.
* يساعد على إذابة الحصوات في الكلى والتخلص من السموم الزائدة في الجسم.
* يقلل من مستوى الكولسترول في الدم.
* يساعد على ترطيب البشرة وجعلها نقية خالية من الشوائب.
* يحتوي على مضادات الاكسدة التي تقضي على علامات التقدم في السن وآثار الشيخوخة.
* يحتوي على مواد مضادة للأكسدة والجراثيم وبالتالي يزيد من حماية الجهاز المناعي وقدرته على مهاجمة الأجسام الغريبة.
* يساعد على تخليص القولون من السموم والمواد الضارة.
* يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين K، A، C ويحتوي على حمض الفوليك وهذه الفيتامينات لها دور فعال في تنشيط الخلايا الليمفاوية وتحسين أداء وظيفتها.
* يزيد من إنتاج الكولاجين للبشرة.
* يساعد في القضاء على البقع البنية في البشرة وذلك بغلي أوراق البقدونس مع الماء وتترك حتى تبرد ثم وضع قطنة في ماء البقدونس ووضعها على الوجه لمدة 15 دقيقة والانتظام عليها حتى تختفي البقع.
ثانيا بالنسبة للكلى:
يلقب البقدونس بملك الخضروات وذلك لأن لها فوائد متعددة للكلى والجسم ومن فوائد البقدونس للكلي ما يلي:
* يساعد على حماية الكلى وذلك لاحتوائه على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ، فيتامين ج، فيتامين سي، فيتامين ك، وحمض الفوليك بالإضافة إلى احتوائه على العناصر الغذائية مثل الحديد، واحتوائها على الألياف الطبيعية، وكل ذلك يساعد على تغذية الكلى ويعزز من صحتها وأداء وظيفتها.
* يساعد البقدونس في خفض ضغط الدم وبالتالي يحد من الإصابة بأمراض الكلى.
* يساعد في تنظيم درجة الحموضة وبالتالي يكون مدّر للبول بسهولة.
* يساعد على ضبط مستوى الدم.
* يتميز البقدونس بأنه يحتوي على النترات التي تساعد في توسيع الأوعية الدموية والشرايين وبالتالي تزيد من سريان الدم وتدفقه إلى جميع أجزاء الجسم، وتقلل من مستوى ضغط الدم.
* يحتوي البقدونس على المعادن مثل الحديد ويحتوي على مواد مضادة للأكسدة مما يحسن من أداء وظيفة الكلى ويساعدها على التخلص من السموم والدهون الزائدة في الجسم، وبالتالي يطهر الكلى ويحسن من أداء وظيفتها.
* يتميز البقدونس بأنه يحتوي على مادة البيتا كاروتين ومادة الكلوروفيل والكثير من الفيتامينات التي تحد من الإصابة بالأورام والالتهابات.
* أهم ما يميز البقدونس أنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات التي تقلل من خطر الإصابة بحصوات الكلى.
وبهذا نكون قد تعرفنا من خلال موقع المواطن على فوائد البقدونس للكلى والجسم.
فوائد البقدونس للمسالك البولية
يعتبر شاي البقدونس المغلي علاج يساعد على الحد من الإصابة بالتهابات وبكتيريا الجهاز البولي وذلك لأنه يحتوي على مواد مخدرة للبول، والتخلص من السوائل الموجودة في الجسم بكل سهولة، والتخلص من أي عدوى أو بكتيريا موجودة، ويقلل من الحرقان في المثانة.
طريقة غلي البقدونس للكلي
بعد أن تعرفنا على فوائد البقدونس للكلى سنتعرف على كيفية تحضيره وتناوله كما يلي:
* نحضر حزمة من البقدونس ونقوم بوضعها في وعاء.
* نضيف إليها كميات متساوية من الماء والخل.
* ونتركها منقوعة لمدة 5 دقائق.
* بعد ذلك نقوم بغسلها بالماء.
* نضع البقدونس في مقدار نصف لتر من الماء ونتركه منقوع لمدة 15 دقيقة.
* نقوم بتصفيته ووضع ماء البقدونس المصفى في زجاجة داخل الثلاجة.
* يتم شرب كوب منه 2-3 مرات في اليوم
طرق استخدام البقدونس
بعد ان تعرفنا على فوائد البقدونس للكلى والجسم نوضح طرق استخدام البقدونس، حيث يمكن استخدام البقدونس لأكثر من طريقة كالتالي:
* إضافته إلى الطعام ليعطي نكهة.
* إضافته إلى المخبوزات والسلطة.
ويتم تحضيره بطرق مختلفة لتطهير الكلى:
شاي البقدونس
المكونات
1. نصف حزمة من البقدونس.
2. 2 ملعقة صغيرة من العسل.
3. ملعقة كبيرة من عصير الليمون.
4. نصف لتر من الماء.
طريقة التحضير
* نضع الماء في إناء على النار ونتركه حتى يغلي.
* غسل البقدونس بالماء جيدا وتقطيعه.
* نضيف أوراق البقدونس المقطعة إلى الماء، ونقلل درجة الحرارة، ونترك البقدونس يغلى لمدة 7-10 دقائق.
* نرفع البقدونس من على النار، ونصفيه ثم نتركه حتى يصبح دافئ، ثم نضيف الليمون والعسل.
* يتم تناول 2 كوب في اليوم، ووضع الباقي في الثلاجة.
* عصير البقدونس
من الممكن إضافة قليل من أوراق البقدونس الى العصائر التي يتم تحضيرها في المنزل، وكذلك إضافتها إلى السلطة والخضروات التي تتميز باحتوائها على مضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة الكلى مثل الجزر، الخيار، والكرفس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.