هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



افضل علاج مجرب لنقص فيتامين د
نشر في المواطن يوم 05 - 10 - 2020

الفيتامينات ضرورية لجسم الإنسان وأهمها في فيتامين د لذلك يبحث الكثير عن افضل علاج مجرب لنقص فيتامين د وذلك لما له من عديد من الفوائد الصحية للجسم.
نقص فيتامين د
الفيتامينات من العناصر الضرورية التي يحتاجها جسم الإنسان من أجل الحصول على الطاقة والتي لها دور مهم في الجسم ويعتبر فيتامين د هو أهم هذه الفيتامينات الذي نحصل عليه من الشمس والمصادر الغذائية الأخرى مثل الفاكهة والخضروات وذلك لان الفيتامينات نحصل عليها من العناصر الغذائية والمصادر الخارجية ولا يتم تصنيعها في الجسم.
نقص فيتامين د يسبب خلل في الجسم ويضر بالصحة ويؤثر على نمو الإنسان لذا لابد من البحث عن افضل علاج مجرب لنقص فيتامين د.
أسباب نقص فيتامين د
* عدم التعرض للشمس في فترة الصباح للحصول على فيتامين د.
* عدم الحصول على نظام غذائي صحي يحتوي على الكثير من الفواكه والخضروات الغنية بفيتامين د
* مشاكل في الكبد والكلى.
* الإصابة بأمراض المعدة التي تمنع امتصاص فيتامين د وتخزينها بشكل طبيعي في الجسم.
* الوزن الزائد وتراكم الدهون في الجسم.
أعراض نقص فيتامين د
* تأخر في النمو.
* الإصابة بالإسهال أو الإمساك.
* إصابة الجسم بحالة من الجفاف.
* صعوبة في إخراج الفضلات من الجهاز الإخراجي.
* تأخر في نمو الأسنان وظهورها عند الأطفال.
* هشاشة العظام.
* التهابات في العضلات وحدوث بعض حالات التشنج.
* الإصابة بالكساح وترقب العظام مما يجعلها معرضة للكسر.
* الصداع المزمن.
* الشعور بالإرهاق والإجهاد المستمر.
* زيادة خطر الإصابة بمرض السكر.
* تقوس الأرجل.
* زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
مصادر فيتامين د
بعد أن تعرفنا على افضل علاج مجرب لنقص فيتامين د من خلال موقع المواطن لابد أن نتعرف على أهم مصادر فيتامين د وهي كالتالي:
* الأسماك مثل سمك السلمون وسمك التونة وسمك السردين حيث يوجد فيتامين د في هذه الأنواع من الأسماك بالإضافة إلى وجود على كميات عالية من البروتين والأوميغا
* زيت كبد الحوت: يعتبر زيت كبد الحوت من أفضل مصادر فيتامين أ وفيتامين د والأوميغا 3 بالإضافة إلى فوائده الأخرى في الحماية من الإصابة بالسرطان ويقوي صحة القلب والأوعية الدموية.
* صفار البيض: يحتوي صفار البيض على 35 وحدة دولية من فيتامين د بالإضافة إلى أنه يحتوي على البروتين والكالسيوم كما أنه فعال في حماية الجهاز المناعي.
* الفطر مثل فطر المياتك وفطر دجاجة الغابة ويعتبر الفطر غني بالبروتين والألياف الغذائية ويحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي من الإصابة بالأمراض.
* لحم كبد البقر: من أفضل الأطعمة الصحية التي تحتوي على فيتامين د بالإضافة إلى احتوائه على الحديد وفيتامين أ.
* المحار: كل 100 جرام من المحار يحتوي على 320 وحدة دولية بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين ب 12 واليود والفسفور
مصادر فيتامين د في الفواكه
* البروكلي.
* الافوكادو.
* الدراق.
* البابايا
مشروبات لتعويض نقص فيتامين د
عصير البرتقال: البرتقال من الفواكه الغنية بفيتامين سي وفيتامين د لذا يجب شرب عصير البرتقال لتعويض نقص فيتامين د ويفضل أن يكون العصير الطازج الذي يتم تحضيره في المنزل وليس المعلب الذي يحتوي على مواد حافظة كما أن هذا العصير مفيد للأشخاص النباتيين الذين لم يستطيعوا تعويض الفقد من خلال السمك واللحوم.
مشروب الزبادي: الزبادي من منتجات الألبان عالية الدسم التي تحتوي على فيتامين د ولكن البعض لا يفضلون ذلك لذا يمكن إضافته إلى العصائر كعصير النعناع وغيره.
حليب البقر: حليب البقر كامل الدسم حيث أنه يحتوي على كمية عالية من فيتامين د ويحتوي فقط على 4% دهون منه.
حليب الصويا: من مميزات حليب الصويا أنه يحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد وفيتامين د لذلك فهو يعوض نقص فيتامين د بالإضافة إلى أنه يقوي الجهاز المناعي ويقاوم الجسم من الإصابة بالأمراض
أفضل الطرق لعلاج نقص فيتامين د
يوجد بعض الطرق التي يجب معرفتها وإتباعها قبل البحث عن افضل علاج مجرب لنقص فيتامين د ومن هذه الطرق
* التعرض لأشعة الشمس وقت طويل وأفضل وقت من السابعة صباحا وحتى الحادية عشر صباحا ولكن يجب عدم استخدام كريم واقي للشمس وذلك لكي يعمل الجسم على امتصاص أشعة الشمس كاملة ولا يعوق الكريم امتصاص الأشعة.
* استشاره الطبيب في أخذ المكملات الغذائية وأقراص فيتامين د.
* تناول الأطعمة المختلفة التي تحتوي على فيتامين د مثل السمك وكبد البقر.
* تناول الفاكهة والخضروات الغنية بالفيتامينات.
* الإكثار من شرب العصائر الطازجة الصحية وخاصة عصير البرتقال.
* الحفاظ على وزن الجسم وتجنب الوزن الزائد.
* ممارسة التمارين الرياضية لتجنب تراكم الدهون في الجسم وخاصة رياضة المشي والجري.
افضل علاج مجرب لنقص فيتامين د
يختلف علاج نقص فيتامين د والجرعة المطلوبة من شخص إلى أخر وأيضًا على حسب الفئة العمرية وذلك لاختلاف حاجة الجسم منه.
* يعتبر فيتامين D3 أفضل علاج مجرب لنقص فيتامين دال وذلك لان المكملات الحاوية الموجودة في تعمل على رفع مستوى فيتامين د في الجسم بشكل كافي على عكس فيتامين D2 والذي تكون المكملات الحاوية له غير سريعة ولا تزيد من مستوى فيتامين د في الجسم.
* تناول أطعمة تحتوي على كميات عالية من الدسم بالإضافة إلى متممات D3 لكي تزيد من امتصاص فيتامين د في الجسم حيث أن تناول هذه المكملات بدون تناول الأكل يقلل من فائدة المكملات.
من الأفضل استشارة الطبيب عند أخذ هذه المكملات لكي يحدد طريقة تناولها والوقت الأفضل عند تناولها كما أن الجرعة تختلف من شخص إلى أخر وعلى حسب الفترة التي يستمر عليها في أخذ المكملات كما أنه يجب إجراء الفحوصات والمتابعة كل شهرين أو ثلاثة أشهر بعد تناول العلاج لمعرفة مدى تأثير المكملات والنتائج في الجسم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.