انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هذا رابط التسجيل في بوابة حساب المواطن https://www.ca.gov.sa
نشر في المواطن يوم 14 - 12 - 2017

أعلن حساب المواطن أن آخر يوم لاستقبال الطلبات للاستفادة من الدفعة الثانية من حساب المواطن سيكون 16 ديسمبر 2017، والمجدولة للصرف في 10 يناير 2018
وأوضح حساب المواطن أنه ‫سيتم إعلان قيمة الاستحقاق وصرف الدفعة الأولى لحساب المواطن في 21 ديسمبر 2017، والحاسبة التقديرية ستتوفر على البوابة في اليوم نفسه.
وكان مجلس الوزراء قرر، الاثنين الماضي، الموافقة على ضوابط الدعم المقدم من خلال برنامج حساب المواطن، كما أقر مجلس الوزراء البدء في التصحيح التدريجي لأسعار بعض منتجات الطاقة.
رابط التسجيل في بوابة حساب المواطن (هنا).
مؤثرات الدعم
يذكر أن المدير العام لبرنامج حساب المواطن المهندس علي الراجحي، قد أكد أن مبلغ الاستحقاق يكون بناء على تركيب الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين ومقدار الدخل.
وأشار إلى أن إعلان قيمة المبالغ المودعة في حسابات المستفيدين سيكون يوم 21 ديسمبر.
وأضاف الراجحي، أن هناك 3 عوامل رئيسية تؤثر على مقدار الدخل وهي: دخل رب الأسرة، وأعمار التابعين وعددهم، مبيناً أن الوزارة راعت في البرنامج حماية الأسر الأكثر تأثراً من الإصلاحات بحسب عدد أفرادها.
وأوضح أن هناك 18 جهة مرتبطة تقنياً ارتباطاً مباشراً بالبرنامج، مشيراً إلى أن البرنامج لن يؤثر على أي برامج دعم أخرى، كما سيعوض ارتفاع التكلفة في القيمة المضافة، كما سيتم صرف مبلغ لمستفيدي الضمان الاجتماعي خاص بفاتورة الكهرباء.
الفئات المستفيدة
وأوضح حساب المواطن أن الفرد المستقل هو الذكر أو الأنثى من عمر 24 عامًا فما فوق، مضيفا أن الفرد المستقل أيضًا قد يكون الشخص غير المتزوج (أعزب- أرمل أو أرملة- المطلق أو المُطلقة)، أو ليس له تابعون أو معالون.
وأوضح حساب المواطن أنه في حال كان عمر الفرد من 18 إلى أقل من 24 سنة سيُطلب منه إثبات استقلالية السكن.
وفي سياق متصل، أشار حساب المواطن إلى أن المستفيد من حساب المواطن هو رب الأسرة (ذكر أو أنثى)، سواء كان رجلًا متزوجًا أو أكبر الإخوة أو أمًّا مستقلة أو زوجة غير المؤهل أو أبًا مستقلًّا أو الفرد المستقل.
شروط الأهلية
يذكر أن سياسات برنامج حساب المواطن لمرحلة الأهلية، اشترطت أن يكون المستفيد سعودي الجنسية.
والشروط العامة للأهلية، أيضًا أن يكون حاملًا لبطاقة تنقل، وأن يقيم داخل حدود المملكة وألا يكون سجينًا أو في أحد مراكز الإيواء الحكومية، بالإضافة إلى توافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة مع مراعاة مدى جودة بيانات الجهة.
أما معايير تفاوت استحقاق الأسر، فهي عدد التابعين وأعمارهم، وأيضًا مجموع دخل الأسرة الشهري وهو دخل رب الأسرة ودخل التابعين.
ويستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة، والزوج غير السعودي المتزوج من سعودية، والزوجة غير السعودية المتزوجة من سعودي، كما يستثنى حاملو بطاقات التنقل.
وتم تقسيم المستفيدين ل3 مستويات، بينما يصل الاستحقاق إلى راتب 20.159، وهي: أصحاب الدخل المحدود، والمتوسط، وفوق المتوسط، الذين سيستفيدون من البرنامج بشكل جزئي.
وقُسِّمت الشرائح وفق خمس فئات، تشمل من رواتبهم من صفر وحتى 8699، ومن 8700 وإلى 11999، ومن 12000 إلى 15299، ومن 15300 إلى 20159، أما من لا يستحقون الدعم ممن رواتبهم فوق 20160.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.