استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فيصل بن سلمان : تطويع التقنية الحديثة لخدمة الحجاج
نشر في المدينة يوم 30 - 08 - 2016

يحق لهذه البلاد أن تفخر بخدمتها لبيت الله الحرام والمسجد النبوي الشريف وتوفيرها كل السبل الممكنة لتسهيل الزيارة والحج والعمرة والعبادة في الحرمين الشريفين وحولهما . أنجزت المملكة الكثير في توسيع الحرمين بأفضل شكل ممكن يحقق للمتعبدين سهولة ويسر عبادتهم . وهذا هو الإنجاز العظيم لهذه الدولة السعودية ومواطنيها . ويفوق بدرجات عظيمة ما توفره من وقود كبترول وغاز لهذا العالم . فالإعلام بمختلف أنحاء العالم يركز على المملكة كمنتج كبير للبترول ويسعى لتجاوز الحديث عن ما توفره المملكة العربية السعودية من خدمات للزائرين العابدين ضيوف الحرمين الشريفين ، والإنجازات الضخمة في توسعات متواصلة بعهود متتالية لملوك آل سعود . وليس هناك قلق من نضوب العبادات ولا توقف الحاجة لزيارة المقدسات ، كما هو الحال عند النظر إلى الطاقة وما توفره المملكة في مجالها . ومن المؤكد أن خدمات العبادات ، العمرة والحج ، بالإضافة إلى ما يمكن أن نطلق عليه مسمى « السياحة الدينية « ، بإمكانها أن تحقق دخلاً ضخماً يعوض عن الكثير مما يمكن أن تفقده البلاد نتيجة لتقلص الدخل من البترول وذلك فيما إذا تم التوسع في تقديم التسهيلات للزائرين وتنوع الخدمات المرغوبة ، وخاصة زيارات الأماكن الأثرية الدينية التي يتعطش المسلمون إلى زيارتها .
وخلال استقباله رؤساء بعثات الحج الرسمية من الدول العربية والإسلامية أكد الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة أن حكومة خادم الحرمين الشريفين ، الملك سلمان بن عبد العزيز ، لا تدخر جهداً في سبيل تسخير كافة الإمكانات والموارد لراحة ضيوف الرحمن ، وتحرص على تطويع التقنية الحديثة لتمكين الحجاج من أداء مناسكهم بيسر وسهولة .
وأدان سموه التشدد الذي يسيء الى المسلمين والإسلام ، ويشوه صورة الإسلام وتعاليمه ، وأكد أن التشدد الأعمى دليل على جهل بتعاليم الدين الإسلامي الحنيف . واستشهد الأمير فيصل بن سلمان بما قاله خادم الحرمين الشريفين ، الملك سلمان بن عبد العزيز ، من أن : « أكبر تحدٍّ تواجهه أمتنا الإسلامية هو المحافظة على ثروتها الحقيقية ، وأمل مستقبلها ، وهم الشباب ، من المخاطر التي تواجههم ، وبخاصة الغلو والتطرف واتباع الدعوات الخبيثة المضللة التي تدفعهم الى سلوكيات وممارسات شاذة وغريبة تتنافى مع الفطرة السوية ، ومع مبادئ ديننا الإسلامي الحنيف ، وثوابت وقيم مجتمعاتنا الإسلامية «.
ولا شك أن مصيبة هذه الأمة انحراف بعض دعاتها الذين يؤثرون على الشباب ويغسلون أدمغتهم بتحريف معاني القرآن وبتقديم فتاوى مشبوهة ، وتصوير الباطل والمنكر وكأنه جهاد في سبيل الله . وهؤلاء هم من روَّج لفكر أتى بالقاعدة وتوابعها ، وتلتها داعش وتفريعاتها ومجموعة من منافسيها الذين يختلفون في أسلوب عملهم ، ولكن ليس في فكرهم الداعشي .. ومن هؤلاء من غسل فكرهم الى حد أن أقدم أحدهم على محاولة الاعتداء على المصلين في المسجد النبوي الشريف . ولا شك أن علاج التطرف هو بعلاج الفكر الذي يتبناه ، وسيكون العلاج الناجع إبعاد دعاة الغلو والتشدد المشوهين للعقيدة عن وسائل الدعوة ومنعهم من استخدامها سراً أو جهراً ، وتسليط الضوء عليهم إعلامياً حتى يتجنب فكرهم من قد تصله بعض مطبوعاتهم أو تسجيلاتهم السابقة.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.