الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نقل اختصاص قطاع "السينما" لهيئة الأفلام    القتل حدًا لمواطن نحر زوجته بالشرقية    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انتصار لعاصفة الحزم وصفعة على وجه إيران وروسيا
«المدينة» تستطلع آراء سياسيين وخبراء حول قرار مجلس الأمن:
نشر في المدينة يوم 15 - 04 - 2015

استطلعت «المدينة» آراء بعض السياسيين المصريين وخبراء حول تبني مجلس الأمن الدولي أمس الثلاثاء، قرارًا يدعو الحوثيين إلى الانسحاب من المناطق، التي سيطروا عليها ويفرض عليهم عقوبات مع حليفهم صالح من بينها حظر الأسلحة، حيث جاء هذا القرار تحت البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة. وقال السياسيون: إن هذا القرار يعتبر صفعة على وجه إيران وروسيا وانتصارًا لعاصفة الحزم.
وقال الدكتور علي السلمي نائب رئيس مجلس الوزراء السابق: إن قرار مجلس الأمن انتصار تاريخي للمملكة وعاصفة الحزم على إيران وروسيا، الداعمتين للميليشيات الحوثية، والشيعية في اليمن والعراق، بهدف السيطرة على مقدرات الشعب اليمني، واستغلال الأراضي اليمنية في إثارة القلاقل لدى دول الجوار.
وأكد السلمي أن امتناع روسيا عن التصويت، خلال جلسة مجلس الأمن، يؤكد تحالفها مع إيران لدعم الحوثيين، موضحا أن القرار من الدول الأعضاء بمنع تزويد الحوثيين بالسلاح، صفعة على وجه الدول الداعمة للإرهاب في العالم كله، إلى جانب تعظيم دور المملكة في إحياء دعم الشرعية والديمقراطية، التي عانت نتيجة الدعم الإيراني والروسي للميليشيات، لأهداف ليس من بينها مصلحة الشعب اليمني خاصة، والشعوب العربية عامة.
من جهته، أوضح الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، أن قرار مجلس الأمن، بمثابة تأكيد على أهمية دور عاصفة الحزم، والتوقيت الذي جاءت فيه، مشددا على أن تنفيذ القرار وحظر مد الحوثيين بالأسلحة، سيسهل من دور العاصفة، التي بدأت في توقيت مثالي، يستهدف الإرهاب ويعيد الديمقراطية لمسارها الصحيح.
وأكد أن موقف مجلس الأمن، أثبت أن المملكة تتحرك من دوافع وطنية، لا تهدف لأي مطامع، ولا يعنيها سوى مصلحة أشقائها العرب ودول الجوار وحماية أمنها الداخلي، والحفاظ على استقرارها، على خلاف المد الفارسي، الذي يدعم الإرهاب ويتطلع للسيطرة على المنطقة، ليعود لعصور الغزوات الفارسية، التي استولت على مقدرات الشعوب العربية.
بدوره، قال اللواء محمود زهر الخبير الإستراتيجي: إن قرار مجلس الأمن، بمثابة تجفيف لمنابع السلاح في أيدي الميليشيات الحوثية في اليمن، ما سيساهم في إعادة الأمور لنصابها الطبيعي من دعم الديمقراطية، مؤكدا أنه لولا دور المملكة وعاصفة الحزم، ما كان ليتخذ مجلس الأمن، قرارا مهما كهذا، يساهم في الإنهاء على الميليشيات. واختتم قائلا: إن هذه الصفعة، ستعزز من موقف الديمقراطية في اليمن، وستؤكد للعالم أن المملكة لا تخطو خطوة واحدة دون دراسة وتخطيط وإستراتيجية.
ختاما، قال اللواء محمود منصور الخبير الإستراتيجي: إن قرار مجلس الأمن يؤكد ضرورة تخلي جماعة الحوثي عن الإجرام الإرهابي، الذي أقدموا عليه، ويطالبهم بمغادرة الأماكن التي استولوا عليها، ويساند الحكومة الشرعية في اليمن، ويقرر حرمانهم من أي دعم عسكري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.