شاموسكا: خسرنا أمام الفريق الأقوى في الدوري    بايرن يُجري عدة تغييرات أمام شتوتجارت    نمو الغطاء النباتي 8.5% بمحمية "الإمام تركي"    مدير «الصحة العالمية»: الهجوم الإسرائيلي على رفح قد يؤدي إلى «حمام دم»    "درع الوقاية 4".. مناورات سعودية – أمريكية بالظهران    بعد نحو شهر من حادثة سير.. وفاة نجل البرهان في تركيا    توسيع نطاق الاستثناء الخاص بالتصرف العقاري    31 مايو نهاية المهلة المجانية لترقيم الإبل    الاتحاد يفقد 11 لاعبًا أمام أبها    غداً.. منع دخول المقيمين لمكة دون تصريح    إدانة المنشأة المتسببة ب"التسمم" وإتلاف أغذيتها    تركي الفيصل يرعى حفل جائزة عبد الله بن إدريس الثقافية    الهلال يهزم التعاون بالثلاثة ويكمل سلسلة اللاهزيمة    «الدفاع المدني» محذراً: التزموا البقاء في أماكن آمنة وابتعدوا عن تجمُّعات السيول    مفاوضات بين ناد سعودي وغاتوزو    الإنترنت في السعودية.. 99% نسبة الانتشار.. والهواتف المتنقلة الأكثر استخدامًا ب98.9%    الشرطة تفرق اعتصاما مؤيدا للفلسطينيين في معهد الدراسات السياسية بباريس    المعرض السعودي للإضاءة والصوت SLS Expo 2024 يقود التحول في مستقبل الضوء الاحترافي والصوت    يايلسه غاضب بسبب موعد كلاسيكو الأهلي والهلال    الفوزان: : الحوار الزوجي يعزز التواصل الإيجابي والتقارب الأسري    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    جامعة الإمام عبدالرحمن تستضيف المؤتمر الوطني لكليات الحاسب بالجامعات السعودية.. الأربعاء    "ريف السعودية": انخفاض تكاليف حصاد المحاصيل البعلية بنسبة 90%    الجمعية السعودية للإعاقة السمعية تنظم "أسبوع الأصم العربي"    الصحة العالمية: الربو يتسبب في وفاة 455 ألف إنسان    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    الذهب يتجه للانخفاض للأسبوع الثاني    الأهلي يقسو على ضمك برباعية في دوري روشن    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    فصول ما فيها أحد!    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    الرياض يتعادل إيجابياً مع الفتح في دوري روشن    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    كيفية «حلب» الحبيب !    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    قصة القضاء والقدر    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدوسري: بلادنا العربية تفتقر للمواهب في مجال الخط العربي
إبداعه ينقصه "الكوفي"..
نشر في المدينة يوم 26 - 11 - 2014

استطاع الخطاط محمد جمعان الدوسري تطويع الحرف العربي في كل أنماط الخط، بإجادة تامة، غير أنه لم يكمل شوط الإبداع مع الخط الكوفي، راسمًا خطوات بداياته مع هذا الفن بقوله: بدأت مع الخط العربي في عام 1394ه إبان دراستي في معهد التربية الفنية، حيث كانت معي مجموعة من الزملاء المتمرسين على الخط في الرياض، وقبلها وتحديدًا في المرحلة المتوسط كنت أتردد على وادي الدواسر في الإجازات، وكان عمي خطاطًا، فكنت أراه وهو يكتب، فأعجبني شكل الحروف التي يكتبها، فلما عدنا إلى الدراسة قدر الله أن يعلمنا اللغة العربية الشيخ محمد الخويطر وكان خطاطًا، رأيته وهو يكتب على السبورة، فشدتني كتابته، وأعجبتني طريقته فتعلقت به، فلما درست في معهد التربية الفنية صقلت احتكاكي بالخطاطين وزادت موهبتي وقدراتي، فقناعتي أن الخط العربي بالأساس موهبة تصقل بالدراسة.
مشاركات عديدة
ويمضي الدوسري في حديثه مستعرضًا مشاركاته في مجال الخط بقوله: أول مشاركة لي كانت في معرض المقتنيات الأول عام 1394ه، التي أقامتها الرئاسة العامة لرعاية الشباب، وحزت على الجائزة الأولى والخامسة في لوحتين، وفي عام 1395ه اشتركت في معرض المقتنيات الثاني، وكنت الوحيد الذي قبل منه عمل خطي، إذ لم يدرج الخط من ضمن الأنشطة في تلك السنة، ومنحوني جائزة اقتناء منفردة. ثم اشتركت في أول ملتقى للخط العربي في الشارقة، وجميع معارض وزارة الثقافة والإعلام تقريبًا، واشتركت في ملتقى المدينة المنورة لأشهر خطاطي المصحف والمعارض التي أقامتها جميعة الثقافة والفنون بالدمام.
لا للكمبيوتر
وبالرغم من الموقف الإيجابي للدوسري من الفنانين الذين يستخدمون الكمبيوتر في إنجاز أعمالهم، معتبرًا أن الحاسب الآلي لم يلغِ الخط العربي بل ساعد الخطاط على تنظيم خططه وانتقاء الحروف التي يجيدها، إلا إنه لا يستخدمه ولا يعرف التعامل معه. كما يتخذ موقفًا متشددًا من خطاطي اللوحات الإعلانية في المحال التجارية والشوارع العامة، كشف عنه بقوله: لا علاقة لخطاطي الشوارع بالخط أصلًا، لأن خطاطي الإعلانات لهم إستراتيجية خاصة في أعمالهم الإعلانية، بينما الفنان الخطاط يتناول اللوحة الخطية بقالب إبداعي، فيشبعها من روحه ومن نور عينيه. وحول ما يثار في الساحة من استعانة بعض الخطاطين بآخرين لإنجاز أعمالهم، أو القيام بأعمال زخرفة بدلًا عنهم، يقول جمعان: لا أعتقد أن هناك خطاطًا متمكنًا يستعين بغيره حتى يخط له؛ لكن قد يكون هناك بعض الخطاطين مما يعملون قالبًا خطيًا، ثم يدفع به إلى غيره حتى يقوم بتكملة القالب، وهذه صنعة لا تبطل القيمة الخطية للخطاط؛ مثل الذي يحفر على الخشب بعض الخطوط، مثل النساجين في كسوة الكعبة المشرفة، وما شابه ذلك، فهذه تسمى صنعة الخط. أما موضوع استعانة الخطاطين بالمزخرفين، فيجب أولًا أن ندرك أن الخط فن مستقل بذاته والزخرفة فن مستقل وكلاهما مكمل للآخر، فمتى ما كان الخط أقوى من الزخرفة انتمت الزخرفة للخط، وإذا كان العكس انتمى الخط للزخرفة، فكثير من المزخرفين أخذ خطوط غيره ولم يعد سرقة، كلفظ الجلالة، والله جل جلاله، والعلم نور، ومحمد رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وهذا يعتمد على الاتفاق بين المزخرف والخطاط، فستصبح الأمور على خير ما يرام.
أحزان وخيبات
وينتقل الدوسري بالحديث إلى عدم اهتمام الدول العربية بالخط العربي، فيما توليه دول إسلامية مثل تركيا وإيران اهتمامًا متعاظمًا، قائلًا: محزن أن الخطاط في بلادنا العربية يفتقر للموهبة المتميزة والمتألقة، ويزداد حزننا ونحن نرى غيرنا يعطي هذا الفن جل اهتمامه، ويمنحه الجوائز الكبيرة. لكن فرحنا عندما تبنَّت مطبعة الملك فهد لطباعة المصحف ملتقى الخط العربي لأشهر خطاطي المصحف، وتمنينا أن يكون كل سنتين، لكننا ازددنا حزنًا عندما علمنا أنها اسهامات يتيمة لن تتكرر مرة أخرى ثم تأملنا خيرًا في وكالة وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية، فخاب أملنا. وفرحنا بجائزة عكاظ، لكنها جائزة مقطوعه ليس فيها فروع، وتقتصر على واحد أو اثنين لا أكثر، فأحزاننا لا تنقطع. وتأسيسًا على هذه الرؤية السوداوية لواقع الخط العربي، فإن الدوسري يرجع قلة معارض الخط إلى عدم اهتمام وزارة الثقافة والإعلام بدعم الثقافة ككل، وعدم تكريم المبدعين وتشجيعهم، وإنشاء مراكز لدعم المواهب الخطية وراعية الموهوبين، مشيرًا إلى أن الخطاطين ينقصهم كل شيء، أولها الاهتمام من الجهات المسؤولة، والرعاية من رجال الأعمال، وينقصهم كذلك تهيئة المكان المناسب لممارسة هوايتهم في كل منطقة، فضلًا عن عدم وجود الجو الأكاديمي الذي يساعد على تنمية المواهب، ونقص الرعاية للمتميزين من خلال تفعيل حصة الخط العربي التي ألغيت في المدارس.
يا فرحة ما تمت
ولا يستثني الدوسري في نقده للواقع جمعية الخطاطين السعوديين وفرع جمعية الثقافة والفنون بالدمام، إذ يقول: كانت الجمعية السعودية للخط العربي حلمًا تمنيناه ولم نره، اجتمعنا وأسسناه، ووضعنا له قواعد، فمات قبل أن يولد، ولعله مات في المخاض، فلو أن هذه الجمعية ولدت لما تنوعت الجمعيات الجديدة، ولوجد الخطاطون وعاشقو الخط ومتعلموه متنفسهم فيها، ولكن كما يقول المثل الدارج «يا فرحة ما تمت»، أما جمعية الثقافة والفنون بالدمام، فلا أرى لها شيئًا محسوسًا في دعم الخط العربي.
خطوات لتفعيل الخط
ويختم الدوسري حديثه بوضع خارطة الطريق لإيجاد جيل من الشباب الخطاطين بقوله: علينا أولًا التغلب على قصورنا بإيجاد منهجية تعليمية مدرسية من المرحلة الابتدائية إلى المتوسط ثم الثانوي والمرحلة الجامعية، بعمل المعارض المدرسية الخاصة بالخط العربي على حسب المراحل الدراسية، وتقديم الجوائز لها، ورعاية الموهوبين فيها. وثانيًا علينا إيجاد المعلم المتمكن الخطاط المنهجي، وتهيئته لتدريس هذه المادة، وتفريغه لها. ثالثًا علينا عمل الدورات المتقدمه للخط العربي. رابعًا يجب إنشاء قناة تلفزيونية تهتم بالخط العربي من الناحية الأكاديمية والناحية الفنية، ومتابعة عمالقة الخط العربي وفناني الخط العربي، والاهتمام بهم. مع تنظيم جائزة سنوية ذات قيمة طيبة للرواد وكبار الخطاطين. خامسًا اقتناء الأعمال الخطية لكبار الخطاطين والأعمال الخطية المتميزه للمتدربين. فإذا تم هذا سيبرز الخط العربي، وسيتنافس العامة على تعلمه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.