الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    فرصة لتكون السحب الممطرة على الشرقية والرياض وأمطار بمكة والجنوب    عادات غذائية تسرع من الشيخوخة    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    المخاطرة والإبداع    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    أجانب الشباب تكملة عدد    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    السفير الألماني يزور «الرياض»    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البار: 190مخططًا يستفيد من نظام البناء الجديد بزيادة عدد الأدوار بمكة
قال: إن المكاتب الهندسية شريك مع الأمانة في تطبيق النظام

كشف أمين العاصمة المقدسة الدكتورأسامة فضل البارأن 190مخططًا بمكة المكرمة سيستفيدون من نظام البناء الجديد بزيادة عدد الأدوار.
وقال: إن النظام الجديد حدد مناطق وشرائح لتحقيق العدالة وأي منطقة مخططة ما بين الطريق الدائرى الثالث والرابع يسمح بارتفاع أربعة أدوار، وأي منطقة مخططة ما بين الدائري الرابع والدائري الخامس ارتفاع ثلاثة أدوار إلا ما وضع عليه استثناء، والجزء الثاني ما يهمنا وهو قضية السلامة فنحن كأمانة لايمكن أن نسمح بزيادة عدد أدوار مبنى قائم إلا بعد تقديم تقرير يفيد بسلامة المنشأة.
وردًا على سؤال (المدينة) خلال مؤتمر صحفى عقده أمس حول النظام الجديد، هل يشمل جميع مخططات مكة المكرمة بما فيها مخططات ولى العهد من1-9 جنوب مكة المكرمة؟، قال: «خططات ولى العهد تقع بين الدائرى الرابع والخامس فيشملها النظام، أما أراضي المخططات الواقعة خارج الطريق الدائري الخامس فتبقى على وضعها الحالي دورين وملحق فقط، وسيتم التنسيق مع المكاتب الهندسية لتحديد كل الأمور، والدائري الرابع معروف مساره وجارٍ تنفيذه أما الدائري الخامس لا زال محل بحث لدى الهيئة العليا لتطويرمكة المكرمة والمشاعر المقدسة ووزارة النقل وأمانة العاصمة المقدسة فبعد تثبيته سيتم تحديد المواقع التي يسمح لها بدورين وبثلاثة أدوار. وحول معيار زيادة عدد الأدوار مع اتساع الشوارع قال البار بالنسبة للمخططات الجديدة حاليًا لا يوجد شوارع أقل من15م والمواقف هي شرط أساسي للعمائر السكنية وهي ثلاثة أدوار فما فوق والمواقف لها معايير، لأنه يخفف من عبء وقوف واستيعاب السيارات وبالنسبة للخدمات تم التنسيق مع كافة الجهات الخدمية وراجعو المخططات التي سيتم فيها زيادة الأدوار ومدى استعداد الجهات الخدمية للوفاء بخدمة المياه والصرف الصحي والكهرباء، والأراضي التي لم تبن سشملها النظام.
وأوضح البار أن المكاتب الهندسية شريك مع الأمانة في تطبيق النظام ولذلك سوف تكون هناك ورشة عمل لشرح آلية النظام الجديد والشروع فورًا في تطبيقه، وتطبيق النظام سيكون آنيًا في بعض المناطق.
وقال المهندس خالد الهيج وكيل الأمين للتعمير والمشروعات: إن نظام المخطط الشامل يعتمد على مبدأ العدل والمساواة بين المخططات، والنظام يشمل جميع مخططات مكة المكرمة الداخلة في النطاق العمراني إلا ما تم استثناؤه في النظام،
وبالنسبة للمواقع التي داخل الدائري الرابع يمكن لأصحابها تكملة الأدوار حسب النظام إذا تأكد من سلامة قواعد المبنى يمكن يكمل دون الحاجة لمراجعة الأمانة والحصول على تصريح، المهم يلتزم بالنظام الموجود، من أجل التسهيل على الناس، والشروط موجودة لدى المكاتب الهندسية.
وفي نفس السياق كشف المهندس فايز كنسارة مديرعام التخطيط العمراني بأمانة العاصمة المقدسة أن نظام البناء لمدينة مكة المكرمة سمح للمخططات الواقعة بين الدائري الثالث والرابع ببناء أربعة أدوار وملحق، وفي السابق كان هناك تباين بعض المخططات دورين وبعضها ثلاثة أدوار وقد استفاد من هذه الزيادة (86) مخططًا داخل الدائري الرابع، كما استفاد (104) مخططات والواقعة بين الدائري الرابع والخامس من النظام الجديد حيث يسمح لهم ببناء ثلاثة أدور وملحق، وسيتم وضع جداول لكامل شوارع مكة المكرمة.
وقال كنسارة: إن النظام لم يهمل المشروعات الكبيرة المميزة لتشجيع المستثمرين بإقامة مشروعات ممتازة تنعكس على مكة المكرمة حيث وضعنا ضوابط فنية لضبط المشروعات الكبرى، وجارٍ العمل في الإدارة العامة للتخطيط العمراني على وضع لائحة تنفيذية مفصلة للمكاتب الهندسية تشمل كامل النظام وآلية التطبيق، وسيكون على مرحلتين الأولى في المخططات وهي الأراضى البيضاء التي يمكن لأصحابها الاستفادة من النظام مباشرة وهناك مباني قائمة يرغب الإضافة عليها فهناك لائحة تنفيذية تسمح لهم بالبناء من خلال تطبيق اللائحة التنفيذية عليها،
وقال كنسارة بالنسبة للمباني السابقة التي أضاف أصحابها أدوارًا بطريقة غير نظامية فالآن سيتم معالجة هذه المخالفات في إطار النظام الجديد بحيث تكون نظامية وهناك لجنة تدرس آلية علاج المباني القائمة، وأكد أن النظام الجديد سيساهم في زيادة الوحدات السكنية والتقليل من الفجوة السكانية المؤدي إلى تخفيض قيمة الإيجارات وزيادة التنمية خارج المنطقة المركزية وتخفيف الضغط والحركة المرورية على الشوارع الرئيسة وتشجيع أصحاب قطع الفضاء لبناء أراضيهم والاستفادة من العائد الاستثماري وبالتالي زيادة التنمية وتشجيع المستثمرين لتقديم مشروعات مميزة.
وقال كنسارة: إن إدارته ستصدر أرقامًا ولوحات لجميع المخططات المعتمدة يحدد فيها عدد الأدوار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.