آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشعب يسقط مرسي .. ورئيس "الدستورية" رئيسا انتقاليا
نشر في المدينة يوم 04 - 07 - 2013

img src="http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_photo/386002.jpeg" alt="الشعب يسقط مرسي .. ورئيس "الدستورية" رئيسا انتقاليا" title="الشعب يسقط مرسي .. ورئيس "الدستورية" رئيسا انتقاليا" width="400" height="268" /
أعلن وزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي في بيان للقوات المسلحة مساء امس الاربعاء تعطيل العمل بالدستور مؤقتا وتكليف رئيس المحكمة الدستورية بادارة شؤون البلاد للخروج من ازمة سياسية دفعت بملايين المحتجين المصريين على الرئيس السابق محمد مرسي الى الشوارع و قالت مصادر قضائية وعسكرية إن رئيس المحكمة الدستورية المستشار عدلي منصور سيؤدي اليمين رئيسا مؤقتا لمصر اليوم الخميس .
وقال السيسي انه تقرر «تعطيل العمل بالدستور» و»تشكيل لجنة لمراجعة التعديلات الدستورية المقترحة» وتشكيل حكومة «كفاءات وطنية قوية وقادرة تتمتع بجميع الصلاحيات لإدارة المرحلة الحالية».
واكد ان «القوات المسلحة إستناداً على مسؤوليتها الوطنية والتاريخية قررت التشاور مع بعض رموز القوى الوطنية والسياسية والشباب ودون إستبعاد أو إقصاء لأحد وإتفق المجتمعون على خارطة مستقبل تتضمن خطوات أولية تحقق بناء مجتمع مصرى قوى ومتماسك لا يقصى أحداً من أبنائه وتياراته وينهى حالة الصراع والانقسام».
واوضح ان الخطة تشمل «تعطيل العمل بالدستور بشكل مؤقت» و»إجراء إنتخابات رئاسية مبكرة على أن يتولى رئيس المحكمة الدستورية العليا إدارة شئون البلاد خلال المرحلة الإنتقالية لحين إنتخاب رئيساً جديداً» واكد انه سيكون «لرئيس المحكمة الدستورية العليا سلطة إصدار إعلانات دستورية خلال المرحلة الإنتقالية».
واوضح ان الخطة تقضي كذلك بأن يتم «تشكيل حكومة كفاءات وطنية قوية وقادرة تتمتع بجميع الصلاحيات لإدارة المرحلة الحالية».
واضاف انه سيتم «تشكيل لجنة تضم كافة الأطياف والخبرات لمراجعة التعديلات الدستورية المقترحة على الدستور الذى تم تعطيله مؤقتاً».
من جهتهما أعلن شيخ الأزهر وبابا الأقباط تأييدهما لخارطة الطريق وأدلى كل من شيخ الأزهر أحمد الطيب والبابا تواضروس بابا الأقباط ببيانين مقتضبين بعد إعلان القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع خلع الرئيس السابق محمد مرسي.
وقال البابا تواضروس إن خارطة الطريق تقدم رؤية سياسية وتضمن الأمن لكل المصريين فيما قال محمد البرادعي انه يأمل ان تكون خارطة الطريق التي كشف عنها الجيش انطلاقة جديدة لثورة 25 يناير 2011 . واضاف ان الخطة لبت المطالب الاساسية للشعب باجراء انتخابات رئاسية مبكرة بينما قال حزب النور ثاني اكبر الاحزاب الاسلامية في مصر امس انه موافق على خارطة الطريق السياسية التي يدعمها الجيش بغية تجنيب البلاد الصراع.
وكان السيسي قد أكد صباح الاربعاء ان الجيش المصري مستعد للموت دفاعا عن الشعب ضد «الارهابيين» و»المتطرفين» و»الجهلة» غداة خطاب لمرسي اكد فيه تمسكه بموقعه «كرئيس سرعي منتخب» وحذر فيه من «سفك الدماء» اذا ما تمت اطاحته.
وقبل اعلان اطاحة مرسي، اكد مصدر امني ان جهازا امنيا مصريا رفيعا قرر منع الرئيس محمد مرسي وعدة قيادات من جماعة الاخوان المسلمين من السفر. وقال المصدر ان «كل المتهمين في قضية الهروب من سجن وادي النطرون عام 2011 بمن فيهم الرئيس محمد مرسي وعدد من قيادات جماعة الاخوان المسلمين تم وضعهم على قوائم الممنوعين من السفر بقرار من جهاز امني رفيع».
ومن بين الممنوعين من السفر المرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين محمد بديع ونائبه خيرت الشطر والقياديان عصام العريان ومحمد البلتاجي، بحسب المصدر نفسه. وكانت محكمة في الاسماعيلية طلبت في 23 يونيو/حزيران الماضي من النيابة العامة التحقيق مع مرسي و33 اخرين معهم في اتهامات عدة من بينها التخابر في ما يعرف بقضية هروب السجناء من سجن وادي النطرون ابان الثورة على حسني مبارك في العام 2011, الى ذلك شهدت القاهرة وبعض المحافظات مواجهات دامية بين أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي والمبتهجين بإسقاطه عقب إعلان القوات المسلحة عزله من منصبه ،أسفرت عن سقوط العشرات بين قتلى وجرحى ،حيث أسفر تبادل إطلاق النار بين مؤيدي مرسي بميدان رابعة العدوية وقوات الجيش داخل دار الدفاع الشعبي والعسكري بمحيط الميدان عن قتيل وعشرات الإصابات ،وتكررت فى عدة محافظات أبرزها «مطروح»التى خلفت الإشتباكات عن 5 قتلى وعشرات الإصابات ،وقتيل فى الإسكندرية ،ولم يتم تحديد الإصابات الناجمة عن اشتباكات مماثلة وكفر الشيخ وأسيوط وأسوان . كما أثار قرار عزل «مرسي « استياء مؤيديه المحتشدين بساحة جامعة القاهره مما دفع بعضهم بالقيام بأعمال تخريب وإتلاف بعض المنشآت والسيارات بمحيط الجامعة ،فيما وقعت اشتباكات عنيفة ودارت حرب شوارع ومطاردات بين الآلاف من جماعة الإخوان المسلمين والآلاف من المواطنين الذين خرجوا في إحدى مسيرات التعبير عن ابتهاجهم ببيان القوات المسلحة، بمنطقة سيدي بشر بالإسكندرية .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.