أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سيول منقولة تداهم الطائف وتحتجز 300 سيارة.. وإيواء 82 أسرة
أجرت الأودية ورفعت منسوب مياه السدود.. والدفاع يتلقى 4500 مكالمة وبلاغ
نشر في المدينة يوم 03 - 05 - 2013

شهدت محافظة الطائف أمطارًا غزيرة وسيولًا منقولة على بعض الأودية فقد شهدت أيضًا غرفة عمليات الدفاع المدني بالطائف سيلًا من الاتصالات والبلاغات بلغت أكثر من 4500 مكالمة تصل نسبة البلاغات فيها أكثر من 1000 بلاغ. وأوضح الناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني بمحافظة الطائف العقيد القحطاني أن جميع فرق الإنقاذ بالمحافظة استنفرت بالإضافة إلى فرق ميدانية مساندة وعدد من جيوب الإسناد والإنقاذ وقوة بشرية من الضباط والأفراد، جميعها باشرت عمليات إنقاذ وإخلاء المتضررين والمحتجزين في المنازل والسيارات استخدمت في بعض المواقع عمليات الإنقاذ بواسطة القوارب والغواصين حيث ورد ما يزيد على احتجاز 300 سيارة في أنحاء المحافظة نظرًا لارتفاع منسوب المياه داخل شوارع المحافظة والميادين الرئيسية وتركز منسوب المياه في شارع الجيش والعقيق ومعشي والمثناه وطول وادي وج من اقصى الغرب إلى اقصى الشرق وكذلك شارع الغزالي وشارع خالد بن الوليد والقيم والقلت وجبره والشرفية.
وأشار القحطاني إلى إخلاء وإنقاذ ما يزيد على 82 أسرة تتكون من 496 شخصا تقريبًا وإيوائهم في 4 عمائر شقق مفروشة مع تأمين الوجبات الغذائية لكل اسرة.
وبين العقيد القحطاني في بيان اصدره أن محافظة الطائف شهدت امطارا غزيرة مساء يوم أمس الخميس، تسببت في جريان العديد من الأودية بعضها منقول أدت إلى عدة مخاطر منها جريان سيل كبير من وادي الضحيا باتجاه وادي وج، حيث التقى بمنسوب المياه الكبير الذي تكون داخل المحافظة من وادي مسرة ووادي الحمدة ووادي وج حيث تسبب في مداهمة المياه لعدد من المنازل في بعض الأحياء شملت قرية الضحيا وحي المثناة وحي معشي والعقيق وجبرة والقلت والقيم، كما تسبب في سقوط وانهيار بعض أسوار الاستراحات وجدران المنازل، فيما جرى وادي مسرة جراء الأمطار الغزيرة وسط المحافظة كما جرى وادي الشرفية أيضا بسيل منقول تجاوز ارتفاع العبارات وسلك من أعلى الطريق ليقطع المرور بغتجاه الشرفية والسيل ذهابًا والى الطائف إيابًا، كما شملت مسيل وادي قرن بالسيل الكبير باتجاه مسجد الميقات قبل أن تمطر المنطقة بغزارة. فيما أكد العقيد خالد القحطاني أن رجال الإنقاذ أخلوا منطقة سكنية بمنطقة السر احترازيًا عند هطول أمطار غزيرة مصحوبة بالبرد على منطقة السر وبني سعد والأودية المحاذية لهما.
وأفاد بأن عمليات إغاثة عاجلة يعد لها لنقلها بواسطة الطيران إلى وادي عورش بمنطقة ثمالة جنوب محافظة الطائف حيث يوجد عدد من المساكن حوصرت بالمياه وانقطعت الطرق من حولها ومررت المعلومات للجهات المعنية لتدخل المعدات الخاصة بها لفتح الطرق.وأشار القحطاني الى أن عددًا من السدود بمحافظة الطائف رصدت من قبل الجهات المعنية والتنسيق مع الدفاع المدني مما يشير إلى ارتفاع منسوب المياه فيها وصل بعضها إلى ذروته نورد بعضها على سبيل المثال:
السد ارتفاعه منسوب المياه
قرن 20م 20م
عكرمة 12م 7م
ثمالة 8م 8م
كلاخ 7م 7م
بسل 12م 12م
ميسان 14م 7م
وأوضح العقيد القحطاني أن لجان الإغاثة وحصر الأضرار وإعادة الأوضاع لمنطقة السر لا زالت تؤدي مهامها حيث شكلت 5 لجان لحصر الأضرار تضم عددًا من مندوبي الجهات المعنية.
واختتم القحطاني تصريحه أن إدارته تلقت تنبيها من هيئة الأرصاد باحتمال استمرار هطول الأمطار مستمرة إلى صباح اليوم محذرًا من المجازفة ومخالفة النداءات وتحذيرات الدفاع المدني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.