"آيفون 15 برو ماكس" يحتل صدارة الأكثر مبيعاً    الهلال يحسم الكلاسيكو على حساب الأهلي    مالكوم: حققنا فوزاً ثميناً.. وجمهور الهلال "مُلهم"    260 موهبة بنهائي فيرست 2024 للروبوت    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    حظر ممارسة النقل البري الدولي بدون بطاقة التشغيل    وصول أول رحلة للخطوط الصينية إلى الرياض    تدشين مسار نقدي خاص بتجربة البدر الثقافية    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    «الدون» في صدارة الهدافين    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    المملكة وتوحيد الصف العربي    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    قبضة الخليج تسقط الأهلي    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    ريادة إنسانية    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    الميزان    أنسنة المدن    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التعليم العالي .. والمسئولية الاجتماعية
رؤى أكاديمية

خلال الأسبوع المنصرم, التأم بالرياض جمع مايزيد على أربعمائة جامعة دولية في المعرض والمؤتمر الدولي الرابع للتعليم العالي. وقد كان محور جلسات المؤتمر هو " المسئولية الاجتماعية للجامعات ". في الحقيقة لم يكن هناك خيارٌ أفضل – في هذا الوقت – من مناقشة هذا الموضوع، حيث أجاد المتحدثون المشاركون. فلمعالي الوزير د/ خالد العنقري، وللأخ د/ سالم المالك، المشرف على المؤتمر، الشكر والتهنئة على هذا الإنجاز .
يُعرّف د/ غلام محمد باهي الأمين العام السابق لاتحاد الجامعات الافريقية المسؤولية الاجتماعية في التعليم العالي، بأنها "مسؤولية الجامعة عن الدعوة إلى ممارسة مجموعة من المبادئ والقيم من خلال وظائفها الأساسية من تدريس وبحث ومشاركة مجتمعية. وتشمل هذه المبادئ والقيم الالتزام بالمساواة والحقيقة والتميز، ودعم العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة، والإقرار بكرامة الفرد وحريته وتقدير التنوع وتعدد الثقافات ودعم حقوق الإنسان والمسؤولية المدنية ". وأتمنى أن يوزع المؤتمر محاضرة د/ باهي على كافة الجامعات لأهميتها .
يؤكد البيان الختامي للمؤتمر على عدة قضايا من أهمها: عدم الخلط بين مفهوم المسؤولية المجتمعية وخدمة المجتمع حيث تمثل الأخيرة الوظيفة الثالثة للجامعات، كما يجب أن ألفت الانتباه كذلك أنه يجب التفريق بين"الشراكة المجتمعية " والمسئولية الاجتماعية الأشمل والأكبر في مفهومها.
ركّز المؤتمرون على تعظيم دور الطلاب في تمكين وتفعيل مفهوم المسئولية الاجتماعية، من خلال الأنشطة الصفية واللاصفية. وذلك من منطلق أن الطلاب يشكلون ثروة ضخمة من الموارد القيمة والمهمّة، حيث سيصبحون مع مرور الوقت، مواطنين منتجين ومؤثرين في تنمية المجتمعات التي تخدمها الجامعة. وفي مداخلة للدكتورة سالي سوزنوويتز " العميد والمديرالمساعد لمعهد ماساتشوستس للتقنية بالولايات المتحدة الأمريكية " ذكرت الكثير من الأمثلة الإيجابية لإبداعات الطلاب وركزت على أهمية تبني وعدم إهمال " أيّ " مقترح إبداعي يقدمونه في هذا المجال.
كما أكد البيان الختامي للمؤتمر على مايمكن أن تقدمه الجامعات من خلال تفعيل مفهوم " المسئولية الاجتماعية "، حيث ألقى على عاتق هيئة التدريس وواضعي المناهج في الجامعات، مسئولية اعتماد منهجية متعددة التخصصات في التدريس والتكامل بين العلوم الطبيعية والتطبيقية والاجتماعية، حتى لا تنعزل المعرفة عن سياقها. وبنفس القدر أوصى الجامعات بالتأكد من أن تشمل المقررات المتخصصة أموراً كالبيئة والتأثير الاجتماعي والتداعيات الأخلاقية للنشاط العلمي. وقد أعتبر أحد المشاركين في المؤتمر (د/ يونس :مدير جامعة أسطنبول بتركيا) أن وجود الجامعة بحد ذاته هو: نوع من المسئولية الاجتماعية، لذلك لا تملك الجامعة الا أن تعيش هذا المفهوم وتمارسه .إن ممارسة الجامعات ل "خدمة المجتمع" بشكلها ومفهومها النمطي لا يفي بالمطلوب ودون الطموح، لذلك يجب عليها أن تُغيّر من خططها الاستراتيجية والتنفيذية لتستوعب بكل وضوح وبطريقة عملية مفهوم "المسئولية الاجتماعية" وبكل تأكيد فإن المجتمعات ستراقب هذا التحول وتهتم به. ولقد خلص البيان الختامي للمؤتمر إلى: أن الجامعات هي التي تُدرّب قادة وصناع القرار في المستقبل، لذلك, فإن من مسؤوليتها ضمان أن يصبح خريجوها مواطنين مسؤولين اجتماعياً. وفي رأيي أن نجاح الجامعات في تفعيل مفهوم المسئولية الاجتماعية وإشراك الطلاب فيها " حقيقة لا مجاز" سيضمن ولاء وانتماء مبكرا من شباب الوطن يدوم ويكبر مع الزمن، وفي هذا الضمانة الحقيقية لأمن واستقرار الوطن، وسعادة ورفاهية المواطن . . وبالله التوفيق .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.