المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



احتجازات وتعليق للدراسة بسبب أمطارالمحاني والفريع بالطائف
نشر في المدينة يوم 20 - 11 - 2012

أعلنت مساء أمس الأول الأحد حالة الطوارئ التي أعلنت في مركز المحاني بشمال الطائف؛ إثر الأمطار الغزيرة التي هطلت على المنطقة، والتي تسببت فيها السيول المنقولة مع وادي مزيد، ووادي قراض، ووادي مكتن، ووادي صنعون، إحدى فروع وادي المحاني بشمال الطائف من جرف عبارة كبيرة لتصريف السيول، وطريق أسفلتي يصل بين مركزي المحاني ومركز الغاشية ،وعلمًا بأن هذا الطريق الأسفلتي والعبارة لم يتم الانتهاء من إنشائها الا قبل 3 أشهر، وتسببت كذلك الأمطار والسيول المنقولة لمركز المحاني من احتجاز شابَّيْن داخل مركبتهما الجيب بطريق المحاني - الفريع، شمال محافظة الطائف؛ من جراء الأمطار والسيول الغزيرة التي داهمت المنطقة وقد تمكن شقيق المحتجزَيْن مع عدد من أهالي المنطقة من إنقاذهما وفك احتجازهما، بعد أن أحضر صهريجًا للمياه؛ لقَطْع السيل، والوصول إليهما..
العقيد خالد القحطاني الناطق الإعلامي بالدفاع المدني بمحافظة الطائف الذي صرح بذلك أفاد بأن أمطارا غزيرة هطلت على منطقة المحاني شمال محافظة الطائف سال على إثرها سيول منقولة على عدة أودية منها وادي مزيد، ووادي المحاني، ووادي الفريع وعدد من الأودية الأخرى وأضاف أن الموقف بالمحاني دعم مبكرًا بعدد من فرق الإنقاذ بالإضافة إلى القوى البشرية والمعدات الثقيلة حيث تم إنشاء منطقة إسناد آلي وبشري للقوى المشاركة من الدفاع المدني والجهات ذات العلاقة مثل قيادة منطقة الطائف العسكرية والأمانة والصحة والهلال الأحمر بالإضافة للدفاع المدني.
وأشار إلى أن تلك السيول نتج عنها عدة بلاغات عن احتجازات لأشخاص في تلك السيول حيث تم انتشال عدد 3 أشخاص من السيول بمساعدة عدد من المواطنين من الجانب الآخر للوادي.
في حين أوضح العقيد خالد القحطاني أن السيول المنقولة تسببت في عدة أضرار شهدتها منطقة المحاني منها انهيار لكوبري وادي مزيد وبالإضافة إلى إغلاق عدد من الطرق قامت الجهات المعنيه بفتحها لاحقًا.
وأفاد بأنه قد تم تشغيل غرفة عمليات الطوارئ بإدارة الدفاع المدني بمحافظة الطائف بحضور مندوبي الجهات ذات العلاقة.
في حين أكد بأن سعادة مدير إدارة الدفاع المدني بمحافظة الطائف العميد فايز بن صبيان العتيبي قد باشر الإشراف ميدانيا على الأوضاع في المحاني وقام بجولة تفقدية في المنطقة عقد على أثرها اجتماعا مع سعادة رئيس المركز الإداري للمحاني والطرق والمواصلات والبلدية والتعليم والجهات المعنية لاطلاعهم على سير الاجراءات وتوزيع المهام على الجهات ذات العلاقة كل فيما يخصه لتنفيذ خطط إعادة الأوضاع وخطط الإغاثة عند الحاجة إليها.
وأشار العقيد القحطاني إلى فتح بوابات تسريب مياه سد قراض بالمحاني بسبب ارتفاع منسوب المياه تحسبًا لهطول أمطار لاحقة وأكد فتح عقبة الهدا مكة بعد زوال الخطر.
وأوضح أن إداراته كانت على تواصل وتنسيق مستمر مع الجهات ذات العلاقة لإشراكهم في تنفيذ المهام المناطة بهم مثل قيادة منطقة الطائف العسكرية والأمانة والشرطة والطرق والصحة والمياه والتعليم الذي نسق معه في وقت مبكر لطلب تعليق الدراسة في المحاني والفريع يوم الاثنين 5/1/1434ه حفاظا على سلامة منسوبيها هناك.
وختم العقيد القحطاني تصريحه: إن احتمالات هطول الأمطار لا تزالت قائمة حسب التحذيرات الواردة من الأرصاد وحماية البيئة لذا فعلى الجميع أخذ الحيطة والحذر من سلوك مجاري الأودية ومهابطها والتعرض لمخاطر الصواعق الرعدية والانزلاقات الأرضية متمنيًا للجميع السلامة.
ووجه مدير عام التربية والتعليم بمحافظة الطائف الدكتور محمد حسن الشمراني أمس الأول الأحد من تعليق الدراسة ليوم أمس الاثنين بمدارس البنين والبنات بمركزي المحاني والفريع التابعين لمكتب التربية والتعليم بعشيرة شمال الطائف وذلك بسبب الأمطار والسيول الغزيرة التي داهمت المركزين وكذلك نظرًا لتحذيرات الدفاع المدني وهيئة الأرصاد وحماية البيئة التي وردة لإدارة تعليم الطائف.
وذكر المتحدث الإعلامي لإدارة تعليم الطائف عبدالله الزهراني بأن مدير تعليم الطائف الدكتور محمد حسن الشمراني ومدير مكتب التربية والتعليم بعشيرة فهد المورقي تجولا يوم أمس الاثنين على مدارس قطاع مركز المحاني والفريع وتفقدا عددا من مدارس القطاع والتي لم تتضرر ولله الحمد من جراء السيول المنقولة والأمطار التي شهدتها المنطقة ووجه الشمراني باستمرار الدراسة ليومي الثلاثاء والأربعاء حيث إن الأوضاع مطمئنة ولله الحمد.
وحث الشمراني مديري ومديرات المدارس بممارسة صلاحياتهم في الظروف الجوية غير الطبيعية، للحفاظ على سلامة الأرواح من منسوبي المدارس والطلاب، إلى إعلان تعليق الدراسة، والتي تأتي من خلال ما يصدر عن الرئاسة العامة لمصلحة الأرصاد وحماية البيئة والدفاع المدني من تنبؤات تُحذر من هطول أمطار غزيرة.
وذكر المتحدث الإعلامي للشؤون الصحية بمحافظة الطائف سراج الحميداني أن الشؤون الصحية بمحافظة الطائف شاركت في حالة الطوارئ التي أعلنت في المحاني إثر الأمطار الغزيرة التي هطلت على المنطقة وأشار الحميداني بأن الشؤون الصحية شاركت في غرفة الطوارئ بمجرد تلقي البلاغ وحركت 11 فرقة من المراكز الصحية والمستشفيات بقيادة ميدانية من مدير إدارة الطوارئ والأزمات سعيد عبدالله الزهراني لافتا أن الفرق باشرت بالتناوب تحسبًا لأي طارئ في منطقة الإسناد بالمحاني، وأوضح أن الأوضاع مستقرة ولله الحمد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.