محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان .. الأربعاء    عاجل .. بيان بشأن نتيجة انتخابات الغرفة التجارية بالرياض    ساوثجيت يرد على شائعات انتقاله لقيادة مانشستر يونايتد    الشؤون الدينية تعزز من خططها الاستباقية لموسم حج 1445ه    غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    اعتماد الإستراتيجية العربية للأمن المائي في المنطقة العربية    الكويت ترفع سعر خام التصدير لآسيا لشهر يونيو    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    انطلاق الاختبارات الوطنية "نافس" في جميع مدارس المملكة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    ‫ وزير التعليم يتفقد مدارس الحدود الشمالية ومشاريع جامعة الشمالية    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طريق عشيرة ذو المسار الواحد يهدد مرتاديه ب «الموت»!!
شهد خلال عام واحد 370 حادثًا أدت إلى مصرع وإصابة 221 حالة
نشر في المدينة يوم 01 - 09 - 2012

اشتكى أهالي مدينة عشيرة ومراكز وقرى شمال الطائف من الطريق ذي المسار الواحد والذي يشكل هاجسًا مرعبًا وخطرًا موقوتًا مخيفًا لمرتاديه ليل نهار والذي اصبح يطلق عليه الكثير من سالكيه ب «طريق الموت» بسبب كثرة الحوادث المميتة التي وقعت على هذا الطريق الذي شهد خلال عام واحد اكثر من 370 حادثا ادت الى وفاة واصابة 221 حالة.
وقال عيضه معيض وبدر فهيد وخالد سعيلي: إن الحوادث المرورية أصبحت ظاهرة بارزة على طريق عشيرة وأخذت بالازدياد خلال الخمس السنوات الماضية وهي متكررة ويوميا وذلك نظرًا للكثافة المرورية على طريق عشيرة وكذلك لارتباطه بطريق المهد - المدينة المنورة شمالًا فقد بلغ عدد الحوادث التي وقعت على طريق عشيرة منذ العام الماضي الى اعداد هذا الخبر 370 حادثا وبلغ عدد الإصابات 185 إصابة اما عدد الوفيات فقد تجاوزت 36 وفاة.
وأضافوا انه خلال شهر رمضان الماضي فقط بلغ عدد الوفيات 6 وفيات وأكثر من 25 إصابة فقد كان آخرها تيتم ثلاثة أطفال بعد وفاة أبويهما في حادث مأساوي على هذا الطريق.
وذكر حسن نوار وعايش فراج أنه بعد هذا الحادث المأساوي قمنا بتصعيد شكاوينا لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وذلك بإرسال عدد من البرقيات العاجلة من أجل إيقاف نزف الدماء على هذا الطريق والتي نتمنى ان تصل اليه -حفظه الله- وأضافوا أنهم عبروا كذلك عن معاناتهم من هذا الطريق عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل فيس بوك وتويتر بمسمى طريق عشيرة بالطائف لكي تصل معاناتهم لكل مسؤول.
طريق الموت
وذكر نائب رئيس المجلس البلدي بأمانة الطائف صاطي ثواب المقاطي انه عندما يتحدث عن طريق عشيرة او طريق الموت كما يسميه الكثيرون فان كلمة إنا لله وانا إليه راجعون ستسبق حديثي وذلك لكثرة المصائب التي تصيب سالكي هذا الطريق فقد اختلط على هذا الطريق أشلاء المتوفين بنشيج اليتامى ودموع الأرامل والأمهات المكلومات فكم من قصص مأساوية تحكيها جنبات هذا الطريق والذي راح ضحيته الكثير من الآباء والأمهات وتركوا فلذات الأكباد يصارعون الحياة، فكم من والد ووالدة شاهدوا أبناءهم مسجيين بأكفانهم على طريق لا يتجاوز طوله 17 كم فقط في ارض مستوية اذا ما قورنت بطرق عبدتها الدولة -أيدها الله- في الشواهق من الجبال فهذا الطريق ومنذ إنشائه قبل 31 سنة لم يتم توسعته او ازدواجيته وكان يؤدي المطلوب منه في ذلك الزمان الا انه أصبح الان شبحا مخيفا لكل من يسلكه وذلك لضيق الطريق وارتفاعه عن مستوى الأرض ولعل الكثافة الكبيرة لازدحام هذا الطريق تعود لاختصار المسافة للقادمين من الطائف وجنوب المملكة مرورا بهذا الطريق باتجاه المهد والمدينة المنورة كما يسلكه الكثيرون مرورا بميقات ذات عرق ومن ثم الى مكة.
كما ان هذا الطريق معرض لكارثة محتملة في ظل ازدحام باصات نقل المعلمات صبيحة كل يوم دراسي تتجه فيه الى كل المدارس حتى مشارف مهد الذهب على بعد 122كم يرافقها أعداد كبيرة جدا من سيارات المعلمين والموظفين بتلك القرى ويعاكسها في الاتجاه باصات الطالبات القادمة من عشيرة والمحاني والقرى المجاورة وكذلك الموظفين المتجهين لأعمالهم العسكرية والمدنية بالطائف كل هذا الازدحام يرافقه أعداد هائلة من الشاحنات التي تسلك هذا الطريق هربا بالحمولة الزائدة عن نقاط الميزان على الطرق السريعة، أضف لهذا الأعداد الكبيرة من الإبل السائبة التي تسببت في الكثير من الوفيات.
ولهذا فقد طالب الأهالي ومنذ سنوات طويلة بازدواجية هذا الطريق الا ان مطالبهم تذهب ادراج الرياح فكل مسؤول يحيلها للآخر وكأن المطالب شبح مخيف لا يمكن تنفيذه وقد كان الأجدر بهم ان يتذكروا مقولة عمر بن الخطاب رضي الله عنه حينما قال «ويلك يا عمر لو ان بغلة تعثرت في العراق لسئل عمر لِم لم تمهد لها الطريق» فكيف بأشلاء وأرواح تتناثر امام الأعين وفي كل عام والحوادث في تزايد مستمر قد تصل بنا الى إبادة كما تبيد الحروب الشعوب، وإنني اناشد مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- لإيقاف نزف الدماء على طريق عشيرة بتكليف وزارة النقل لعمل ازدواجية هذا الطريق لحفظ أرواح الأبرياء.
رأي المرور
وذكر مصدر أمني بإدارة مرور محافظة الطائف ان احصائية عدد الحوادث المرورية التي وقعت على طريق عشيرة خلال العام 1432ه بلغت 355 حادثا وعدد الاصابات بلغت 150 اصابة بينما الوفيات فقد بلغت 30 حالة وفاة.
رأي إدارة الطرق
من جانبه قال مدير إدارة الطرق والنقل بالطائف المهندس عمر الحسيني: إن طريق عشيرة أجريت له الدراسات لتوسعته وازدواجه، وإن الطريق ضمن الأولويات ونحن في انتظار الاعتمادات المالية فقط، مشيرا إلى أن الفرع رفع لإمارة منطقة مكة المكرمة تقريرا عن ذلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.