بعد الفيتو الأمريكي.. استياء عربي لرفض عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    آبل تسحب واتس آب وثريدز من متجرها الإلكتروني في الصين    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    الطائي يصارع الهبوط    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    في حب مكة !    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    دعم سعودي ب 4 ملايين دولار لعلاج سوء التغذية باليمن    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قطب: لجان مختصة لتكييف المسجد الحرام وصحن الطواف
تدابير محكمة لضمان عدم انقطاع الكهرباء

قال المهندس نبيل بن عبدالرحمن قطب مديرعام الخدمات والصيانة بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوى إن لجانًا مختصة بدأت في وضع الدراسات والتصميمات المناسبة لمشروع تكييف المسجد الحرام لافتًا إلى أن التكييف يشمل كامل أروقة الحرم القديمة والتوسعات وصحن المطاف.
وأكد قطب أن إدارته اتخذت كافة التدابير اللازمة لضمان عدم انقطاع الكهرباء في المسجد الحرام وساحاته على مدار الساعة وفى حالة حدوث خلل فى الأجهزة توجد مولدات بديلة لتغذية الحرم بالكهرباء فورًا، ونفى في حوار خاص مع «المدينة» ما يتردد من شائعات عن تلوث مياه زمزم.
وفيما يلي نص الحوار:
* ماهى أبرز الأعمال التي تقوم بها إدارة الخدمات والصيانة؟
** تقوم الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بالإشراف على أعمال المقاول العام للمسجد الحرام بحيث توكل لكل إدارة مهام ومواقع عمل معينة للإشراف عليها. بالإضافة لذلك تقوم الإدارة العامة للخدمات والصيانة بالإشراف على المرافق التابعة للمسجد الحرام وهي أكثر من عشرة مواقع منها محطة التكييف (الشلر) ومحطات توزيع التيار ومحطة كدي الاحتياطية وسبيل الملك عبدالعزيز ومكتبة الحرم المكي الشريف ومصنع الكسوة ومتحف الحرمين الشريفين.
تبريد التوسعة
* الكثير من المعتمرين توجهوا للتوسعة الجديدة لتوفرالتكييف فيها، كيف تم تغطيتها بالتبريد؟
** لا شك أن الجميع يتطلع لاكتمال مشروع تكييف كامل المسجد الحرام الذي تم تشكيل لجان خاصة له، والتبريد الحالي للتوسعة يتم باستخدام المياه المبردة التي تمر داخل غرف مناولات الهواء ومن ثم ينتشر الهواء البارد داخل أرجاء التوسعة وحتى ندرك حجم المحطة فلابد أن نعلم أن طاقة التبريد بها تصل إلى 12800 طن تبريد، ويتألف نظام التبريد من 32 مبرد شلر ماء (يورك) موجودة على سطح المحطة بطاقة إجمالية قدرها 14400 طن تبريد، تحتوي الواحدة منها على أربعة ضواغط ترددية بسعة 100 طن تبريد، والهدف منها رفع درجة برودة المياه إلى 6 درجات مئوية، وللتخفيف من شدة الاهتزازات والصوت تم تركيب نظام تحكم بالضوضاء بواسطة شبكة من الألياف الضوئية. بالإضافة إلى شبكة معالجة مياه التبريد المجهزة وذلك لمنع التآكل والصدأ ومكافحة البكتيريا. كما يتم تنظيف مجاري الهواء المبرد بواسطة شركة متخصصة.
* أين تقع المحطة الرئيسة لتغذية الحرم المكي الشريف بالكهرباء وماهي الحلول المعمول بها عند انقطاع التيار الكهربائي العمومي عن المسجد الحرام؟
** هذه المحطة يطلق عليها (الموثوقية) وهي في الحقيقة عبارة عن مجموعة محطات معدة خصيصًا لاستقبال مغذيات الجهد المتوسط القادمة من شركة الكهرباء السعودية، ومحطة كدي الاحتياطية وتوزيعها على المحطات الفرعية التي بدورها تقوم بتحويلها من جهد متوسط إلى جهد منخفض وذلك لتغذية الحرم المكي الشريف بالطاقة الكهربائية، ويتم ذلك باستخدام شبكة الكابلات الممتدة أسفل ساحات الحرم في اتجاهات متفرقة، وهذه الشبكة عبارة عن كابلات جهد متوسط وكابلات تحكم وتقدر أطوال هذه الشبكة بحوالى 1700 متر طولي بمقاسات مختلفة.
* هل هناك حاجة لتعدد المحطات كمحطة كدي الاحتياطية؟
** محطة كدي الاحتياطية لتوليد الطاقة الكهربائية تقع على بعد 3.5 كيلومترات جنوب الحرم، وتقوم بتغذية الحرم بالطاقة الكهربائية في حالة فقدان المغذيات الرئيسة القادمة من شركة الكهرباء (لا سمح الله)، وذلك بواسطة المولدات الثمانية الاحتياطية الموجودة في الموقع. وهذه المولدات تعمل آليا من خلال حاسب آلي خاص موجود في محطة جهد متوسط (1) التابعة للموثوقية الذي بدوره يقوم باستشعار انقطاع مصادر التغذية للحرم المكي ويصدر أمرا بتشغيل المولدات لتأمين تغذية الحرم خلال ثوان عدة.
تخزين ماء زمزم
* هل هناك خزانات لتخزين أكبر كمية من مياه زمزم؟
** نعم يوجد خزان زمزم ويقع على بعد 4 كلم تقريبًا جنوب المسجد الحرام بمنطقة كدي (داخل نفق الملك عبدالعزيز)، وقد بني لتجميع المياه وإعادتها الى المسجد الحرام ليتم توزيعها مرة أخرى على المواقع المختلفة والخزان متصل بخط مياه البئر بواسطة خط رئيس. ويعمل في الموقع عدد من مضخات التعزيز ومضخات التدوير لتحريك المياه في الخزان.
ويوجد في الموقع عدد من المضخات والفلاتر ووحدات تعقيم بالأشعة وشبكة مياه وخزان للمياه وما يتبعه، بالإضافة لذلك يوجد خزان ملكان (الكعكية) الذي يقع في منطقة الكعكية جنوب غرب المسجد الحرام، ويبعد عن المسجد الحرام حوالى 20 كيلومترًا، وهذا الخزان لا يحوى ماء زمزم وإنما دوره تغذية دورات المياه الموجودة في ساحات الحرم المكي الشريف والتي تشمل دورات مياه الأنفاق والقشاشية والسوق الصغير والفتح والشامية وسعته الإجمالية 80000 متر مكعب، ويتم تغذية الخزان بواسطة شبكتين تابعة لمصلحة المياه والصرف الصحي الأولى رئيسة وهي عبارة عن أنابيب قادمة من آبار ملكان والأخرى شبكة احتياطية من مياه التحلية ومثبت على كل خط عدة محابس كمحبس تنظيم الضغط ومحبس بوابة ومحبس عوامة.
* ماهي الخدمات التى يقدمها سبيل الملك عبدالعزيز رحمه الله لتوزيع ماء زمزم؟
** سبيل الملك عبدالعزيز يقع في منطقة كدي بمدينة مكة المكرمة على بعد 6 كيلومترات تقريبًا جنوب المسجد الحرام، ويتم في الموقع تجميع مياه زمزم القادمة من خط مياه البئر وتوزيعها على صهاريج مياه زمزم للمسجد النبوي وصهاريج مكتب الزمازمة الموحد، كما يتم توزيعها على العامة عن طريق نقاط التعبئة الخاصة بالجمهور ويحتوي الموقع على نوعين من الخزانات الأولى أرضية لمياه زمزم وتضم خزان رقم (1) بسعة 4500 م‌‎‌3 وخزان رقم (2) بسعة 4500 م‎‎3، وخزان رقم (3) بسعة 3750م‎‎3، وخزان رقم (4) بسعة 3750 م،3 وخزان رقم (5) بسعة 900 م3، وهو عبارة عن خزان احتياطي وخزانات علوية (أعلى الجبل) وعددها اثنان وهي خزان رقم (6) بسعة 250 م‎‎3، وخزان رقم (7) بسعة 250 م3 وهذه الخزانات متصلة بخط مياه بئر زمزم بواسطة خط رئيس وآخر احتياطي يبدأ من أمام خزان زمزم بنفق كدي.
كما يحتوي الموقع على 8 نقاط تعبئة «أشياب» ويستطيع كل شيب تعبئة صهريج مياه في مدة تتراوح بين 15 - 20 دقيقة ، كما يمكن تعبئة 20 صهريج مياه يوميًّا بشرط قدوم المياه من البئر لمدة لا تقل عن 11 ساعة يوميًّا، والمحطة تعمل على مدار الساعة. أمّا بالنسبة لنقاط تعبئة الجمهور فهي عبارة عن 100 صنبور مياه تعمل لعدة ساعات يوميًّا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.