اختبار جاهزية الاستجابة لأسلحة التدمير الشامل.. في التمرين السعودي - الأمريكي المشترك    الجمعية السعودية للإعاقة السمعية تنظم "أسبوع الأصم العربي"    الصحة العالمية: الربو يتسبب في وفاة 455 ألف إنسان    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    الذهب يتجه للانخفاض للأسبوع الثاني    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    فصول ما فيها أحد!    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    تعددت الأوساط والرقص واحد    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    كيفية «حلب» الحبيب !    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    قصة القضاء والقدر    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طوابير الفول والتميس تربك شوارع الطائف
تمتد إلى عدة أمتار خاصة قبيل مدفع الإفطار
نشر في المدينة يوم 15 - 08 - 2012

تشهد محلات بيع الفول والتميس بمحافظة الطائف زحاما واقبالا كبيرين من المواطنين والمقيمين خلال شهر رمضان حيث تمتد الطوابير امام محلات الفول خاصة قبل انطلاق اذان المغرب بنصف ساعة وذلك حرصا من الصائمين على الاحتفاظ بسخونة الفول ومذاقه الطازج فيما نشأت طوابير مماثلة امام مخابز التميس الواقعة بجوار محلات بيع الفول.
وتشهد محلاته طوابير انتظار قبل مدفع الإفطار ما قد يربك المرور أحيانًا وقد يصل الأمر إلى وقوع خناقات ومشادات من أجل الحصول على كيس فول بريالين لأن البعض لا يحلو له الإفطار بدون هذا الصنف. وقد تفننت مطاعم الطائف في تقديمه بعدة خلطات يعتبرها البعض منهم سرية تحافظ على سمعة المحل وتعتبر سر نجاحه. يقول أحد المشرفين على محل بيع الفول والمعصوب والمطبق العم احمد محمد إنه يتم يوميًا طهو كميات كبيرة من الفول على النار لمدة تتراوح بين 10 و12 ساعة وعلى عدة جرات تحمل كل منها نحو 50 كيلوجراما من الفول ومجروشه.
ويضيف العم احمد أن طهو الفول يحتاج إلى عناية خاصة ومهارة فائقة تتوفران في معلمين خاصين له، وبإشراف مباشر طوال 12 ساعة يستغرقها الفول للنضج من نار مشتعلة إلى هادئة مع تزويده بالماء، وتحريكه داخل الجرة. ثم نصفي الماء حتى يصبح جاهزا للتقديم. وأكد أنه عندما يحدث خطأ ولو بنسبة بسيطة أثناء عملية طهو الفول فقد يتعرض للاحتراق ويصبح بعدها تالفا. وقال إن العامل الذي يقوم بعملية الغرف يحرص على تحريك الفول حتى لا يتحول إلى عصيدة، او مهروس.
ويقول المعلم صابر محمد إن الفول متى ما قدم ساخنا تكون النكهة متميزة فبعض العملاء يحرصون على جلب وعاء معهم لحفظ الفول به بدلاً من النايلون أو العلب البلاستيكية مشيراً إلى أن الفول يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات التي يحتاجها الإنسان وأضاف صابر أنه خلال شهر رمضان يرتفع الطلب على الفول وبعض العملاء يطلبون كميات كبيرة لتوزيعها على موائد افطار الصائمين المقامة في المساجد او بالاحياء ومن انواع الفول هناك الفول العادي والفول المدخن وكذلك الفول بالطاوة او الصاج وكل طبخة تجد لها زبائن من المواطنين والمقيمين ومنها بزيت الزيتون والسمن البلدي وكل طبق له سعره الخاص. يقول حسين دغريري: يعد الفول سيد مائدة الإفطار فى رمضان بعد التمر والسمبوسة والشوربة وتعد وجبة الفول طبقاً رئيساً في غالبية الموائد الرمضانية على مستوى العالم العربي وليس السعودية فقط كما أن التميس لا يقل أهمية عن الفول لارتباطهما الشديد في هذا الشهر الكريم ولا يحلو الإفطار إلا بغمس التميس في صحن الفول الغارق بالسمن البلدي أو زيت الزيتون وعن تواجده امام المحل قال قبل المغرب بنصف ساعة او ساعة إلا ربع وانا احضر معي حافظة حتى لا يبرد الفول.
و يقول اسماعيل امان الرحمن أحد باعة التميس إن أكثر أنواع التميس طلباً من قبل الزبائن هو التميس بالبصل وطريقة تحضيره هي أن يقطع البصل بشكل صغير فوق حبة التميس ثم يدخل للفرن مباشرة حيث يفضلون التميس بالسمن البري وبعده يأتي التميس بالبسكويت والجبن والتميس البر والملبلب والعادي.
من جانبه قال المهندس محمد بن عبدالرحمن المخرج: «إن الأمانة تنفذ خطة لتحسين الحركة المرورية في شوارع وتقاطعات المدينة وقد كان لتطبيق مراحل من هذه الخطة دور كبير في الحد من الاختناقات المرورية، كما أن هناك مراحل أخرى سيتم تنفيذها لمعالجة كثافة الحركة المرورية ويجري العمل في تنفيذ طريق الملك عبدالله بن عبدالعزيز ليكون محورًا جديدًا للمدينة من الشمال إلى الجنوب والعكس بالإضافة إلى قرب البدء في تنفيذ سلسلة من الجسور والأنفاق في مواقع مختارة مما سيكون له أثره في احتواء الاختناقات المرورية بإذن الله».
رأي المرور
فيما أكد مصدر مسؤول في إدارة المرور بمحافظة الطائف: إن هناك لجنة مرورية تدرس كافة المشكلات المرورية من أجل إيجاد الحلول اللازمة لها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.