وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لائحة جديدة للخدمات مسبقة الدفع لتوثيق الالتزام بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب
التحري عن الاحتيال لمنع الحالات المشتبه فيها بشأن إساءة استخدام الخدمة
نشر في المدينة يوم 11 - 06 - 2012

اقرت مؤسسة النقد تنظيما جديدا للخدمات «مسبقة الدفع» الخاصة بكل انواعها, وذلك لتنظيم عمليات الانفاق في بطاقات خدمات مسبقة الدفع في كل المجالات.
وعرفت اللائحة طريقة إنفاق المبلغ المرصود في بطاقات الدفع الخاصة، والتي تصدرها مؤسسات القطاع الخاص للجمهور، عن طريق رصد مبلغ محدد للشراء بالبطاقة الصادرة عن المؤسسة التجارية سواء سوبر ماركت او محل لبيع المواد الاستهلاكية، وهو ما بدأ ينتشر في معظم منافذ بيع المنتجات، للترويج او للهدايا، وعرفت اللائحة، خدمة الدفع المسبق بأنها: امتلاك قيمة نقدية في سجل حسابي - الكتروني مسبق الدفع يمكن استخدامها لشراء سلع أو خدمات من مؤسسة تجارية أو أكثر توافق على الاشتراك في برنامج الدفع المسبق حسب الآتي: يحتفظ بالقيمة النقدية في حساب بنكي لاستخدامها لشراء سلع، وخدمات لقاء مبالغ مختلفة وفق ما يتم تحديده والاتفاق عليه بين الدافع وبين المدفوع له وقت شراء خدمة الدفع المسبق.
وتأتي اللائحة الصادرة عن مؤسسة النقد لمنع إساءة استخدام تلك الخدمة، ومراقبة استخدام ذي العلاقة بمراقبة نشاطات حامل البطاقة الأساسي وممارسة مبدأ العناية الواجبة لضمان استمرار الالتزام بمتطلبات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب المعمول بها في المملكة.
خدمة مقيدة
وتشمل الأمثلة برنامج الخدمة المحددة الحسابات المدفوعة مسبقا لشراء خدمات أو سلع محددة عبر شبكة من التجار «على قواعد خدمات الدفع المسبق في المملكة على سبيل المثال، بطاقة مسبقة الدفع للحصول على قهوة التي تقبلها مجموعة من المقاهي غير المرتبطة مع بعضها، أو بطاقة سوق تجارية لا تكون مقبولة إلا في المواقع التجارية داخل سوق تجارية محددة فقط».
وعرفت البطاقة في اللائحة الجديدة ب «الخدمة المقيدة» وهي تعني شراء السلع والخدمات المدفوعة مسبقا داخل كيان محدد، أي كيان متعاقد واحد، وجهة إصدار واحدة، ومستقبل «مضيف» للخدمة أو عدة مستقبلين «مضيفين» لها.
وفي أكثر أشكالها تقييدا، تعني حسابات مدفوعة مسبقا لشراء سلع أو خدمات من تاجر معين أو سلسلة تجارية للاستفادة من عمليات تسوية ومقاصة خدمة الدفع المسبق.
على سبيل المثال، يقدم متجر تجزئة معروف على الصعيد المحلي بطاقة مسبقة الدفع صالحة للاستخدام محليا، ويقدم تاجر مستقل بطاقة مسبقة الدفع صالحة للاستخدام في متجر واحد تابع له او لاستفادة في الوقت نفسه من خدمة الدفع المسبق لعمليات التسوية والمقاصة.
وتشمل سلع وخدمات الدفع المسبقة المقيدة الآتي: الحسابات المدفوعة مسبق لشراء سلع أو خدمات محددة، مثل «رسوم النقل العام المدفوعة مسبقا أو رسوم البث المدفوعة مسبقا للحصول على خدمات الهاتف النقال، قسائم شهادة ورقية أو سلسلة من الأرقام الالكترونية تمثل مبلغًا غير قابل للشحن مرة أخرى تتيح لحاملها دفع المبلغ نفسه حدًا أقصى لتاجر أو سلسلة تجار محددين.
مدفوعات الهاتف الجوال
وهي تشمل حسب اللائحة الجديدة مدفوعات الاتصال غير المباشرة، تقنية الاتصالات الميدانية القريبة، ويمكن أن تستخدم خدمات الدفع المسبق، المشار إليها في وثيقة القواعد هذه، مجموعة من نماذج قبول مختلفة، أو برامج خدمات دفع مسبق، وتشمل الآتي: خدمات الدفع المسبق المقيدة، تعني خدمة الدفع المسبق المقيدة منتجًا مدفوعا مسبقًا قابلًا لاستخدام قيمته لدى تاجر واحد أو لدى مجموعة من التجار يحملون نفس الاسم أو العلامة التجارية أو الشعار نفسه، ويتم شراء جهاز السداد على أساس الدفع المسبق ويحظى بالقبول عند تقديمه لدى التاجر الواحد أو مجموعة مرتبطة من التجار، وقد تكون منتجات الخدمة المقيدة المدفوعة مسبقًا قابلة لإعادة الشحن أو غير قابلة لإعادة الشحن.
ومن الأمثلة على منتجات الدفع المسبق المقيدة الآتي: بطاقات الهدايا ذات الاسم التجاري للتاجر، بطاقات المخازن ذات الاسم التجاري للتاجر.
وحددت اللائحة الجديدة للبطاقات مسبقة الدفع الخاصة بالمؤسسات والشركات،
أنها قد تكون منتجات خدمة الدفع المسبق المفتوحة قابلة لإعادة الشحن أو لا تكون كذلك، ومن السمات المشتركة لخدمات الدفع المسبق القابلة لإعادة الشحن وغير القابلة؛ وجود حساب ودائع يحتفظ بالرصيد المتاح في الحساب حتى استخدامه من خلال الصرف من الرصيد أو السحب النقدي، عندما تكون هذه الخدمة مسموحًا بها.
تعريف الأطراف ذات العلاقة
تتأثر مجموعة من الاطراف في تنفيذ نظام خدمة الدفع المسبق في المملكة، بما في ذلك على سبيل المثال: الشبكة السعودية للمدفوعات، والجهات المصدرة لخدمة الدفع المسبق، ومشغلو الخدمة، والتجار، وأصحاب الحسابات، وحاملو البطاقات الأساسيون.
مدير برنامج إصدار خدمة الدفع المسبق هو مصرف مرخص له بالعمل في المملكة ومسموح له بقبول الودائع ويكون مدير برنامج الإصدار مسئولا عن الآتي:
«السداد مباشرة لمستضيفي الخدمة «أي التجار» الذين يشكلون جزء ًا من أداة الدفع المسبقة المقيدة، أو السداد إلى مستضيفي الخدمة من خلال ترتيب تسوية
البرنامج إذا كان مقدمو الخدمة «أي التجار» جزء ًا من خدمة الدفع المسبقة المفتوحة.
أنشطة الإصدار
لتشغيل برنامج خدمة الدفع المسبق، يكون مدير برنامج الإصدار مسؤولا بشكل مباشر أو من خلال شركاء عن القيام بالأنشطة الآتية: ترويج حسابات مسبقة الدفع: هي الأنشطة المرتبطة بالتسويق لعملاء الخدمات مسبقة الدفع المحتملين، بما في ذلك تطوير وتوزيع المواد التسويقية، جذب شركاء: يشمل الأنشطة المتصلة بجذب شركاء في شبكة التوزيع، مثل معالج إصدار، وبائعين/موزعين، وممثلي شبكة الشحن/إعادة الشحن»، المدفوعات المسبقة منذ استلامها بواسطة جهة الإصدار وحتى الموافقة عليها بما في ذلك استيفاء المعلومات المطلوبة لتطبيق مبدأ اعرف عميلك، وانشاء الحسابات مسبقة الدفع الجديدة وارسال الشروط والأحكام لأصحاب الحسابات الجديدة.
معالجة التفويض
تشير اللائحة إلى الأنشطة المتصلة بالموافقة على، طلب تفويض خدمة مسبقة الدفع تلقتها جهة الإصدار عن طريق الشبكة السعودية للمدفوعات أو شبكات الدفع الأخرى أو رفض طلب تفويض تلك الخدمة.
معالجة العمليات: هي الأنشطة التي تقوم بها جهة الإصدار، من تلقي رسالة المقاصة من مقدم الخدمة إلى إدراج العملية في حساب حامل البطاقة الأساسي، وتشمل هذه الأنشطة بحث وتوثيق أي عملية تكون محل نزاع من حامل البطاقة الأساسي، السحب على المكشوف: وهي أن يتم سحب نقد من الحساب البنكي أكثر مما هو متوافر فيه، ولا يسمح لمنتجات الدفع المسبق بالسحب على المكشوف، إصدار الكشوفات: كل نشاط ذي صلة بإعداد وتوصيل كشوف العملاء، التي يمكن تقديمها من خلال البريد، أو حساب الإنترنت، أو البريد الإلكتروني، أو الرسائل القصيرة، أو أجهزة الصرف الآلي، وتصدر الكشوفات الورقية على الأقل فصليًا لحامل البطاقة الأساسي بدون أي رسوم إضافية، في حال طلب حامل البطاقة الأساسي ذلك.
خدمة العملاء
حددت اللائحة الجديدة أي نشاط ذي علاقة بتخزين جميع المعلومات ذات العلاقة بحساب الدفع المسبق ومناولتها ولا سيما من حيث استفسارات العملاء وطلباتهم وشكاويهم، التحري عن الاحتيال: أي نشاط ذي علاقة لمنع ومتابعة الحالات المشتبه فيها أو الفعلية بشأن إساءة استخدام خدمة الدفع المسبق سواءً في العمليات أوالنظم، مراقبة الاستخدام: أي نشاط ذي علاقة بمراقبة نشاطات حامل البطاقة الأساسي وممارسة مبدأ العناية الواجبة لضمان استمرار الالتزام بمتطلبات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب المعمول بها في المملكة.
وفيما يتعلق بالبائع/الموزع قالت اللائحة: قد يكون البائع/الموزع مركز تسوق أو تاجرا يوزع برسم عقود خدمة الدفع المسبق للعملاء المحتملين، شبكة الشحن/إعادة الشحن: يمكن أن تشمل شبكة الشحن/إعادة - الشحن، على سبيل المثال، فرعا، أو أجهزة الصرف الآلي، ويستطيع حامل البطاقة الأساسي إضافة أموال في حساب الدفع المسبق نقدا أو الدفع عن طريق بطاقات الائتمان أو بطاقات قواعد خدمات الدفع المسبق في المملكة العربية السعودية.
الجهة المتعاقدة
إن الجهة المتعاقدة فردا أو أي شخص اعتباري أو جهة حكومية تبرم عقد خدمة دفع مسبق مع جهة الإصدار، ولغرض هذه القواعد، فإن مصطلح «الجهة المتعاقدة « قد لا يكون المالك المستفيد من الأموال المودعة في حساب رئيس، أو حساب فرعي، أو سجل آلي يدعم وسيلة دفع مسبق، أما بالنسبة لمنتج الدفع المسبق التجاري، فإن الجهة المتعاقدة هي الشخصية الاعتبارية التي تبرم اتفاقية خدمة مع جهة الإصدار.
بالنسبة لمنتجات الدفع المسبق للتجزئة، فإن الجهة المتعاقدة هي فرد وهو إما حامل البطاقة الأساسي أو الوصي القانوني لحامل البطاقة الأساسي.
إذا اختارت الجهة المتعاقدة للدفع المسبق (فرد ًا أو شخصية اعتبارية)
منتج حسابات متعددة (على سبيل المثال بطاقة النثريات، بطاقات الأسرة)، فإن الجهة المتعاقدة هي حامل البطاقة الأساسي وعليها تحديد مبلغ النقد المحول إلى سجل البطاقة الثانوية، ملاحظة: «لا يمكن للبطاقات الثانوية الدخول على الأموال في سجل حامل البطاقة الأساسي».
عندما تكون الجهة المتعاقدة جهة حكومية أو إحدى الشخصيات الاعتبارية، فيمكن التعاون بين جهة الإصدار والجهة المتعاقدة في عمليات العناية الواجبة ذات الصلة بمبدأ اعرف عميلك ومكافحة غسل الأموال الخاصة بحامل البطاقة (انظر 2.3 و 5.3)، ومع قواعد خدمات الدفع المسبق في المملكة العربية السعودية ذلك، فإن جهة الإصدار تظل مسؤولة عن استيفاء متطلبات مبدأ اعرف عميلك ومكافحة غسل الأموال وفقا للمتطلبات النظامية.
حامل البطاقة
حامل البطاقة الأساسي هو الفرد الذي يستخدم خدمة الدفع المسبق لشراء سلع وخدمات عن طريق استخدام نقاط البيع، وعند الإمكان،سحب النقود من أجهزة الصرف الآلي والاستفادة من خدمات تحويل الأموال، ويجوز للجهة المتعاقدة (فرد ًا أو شخصية اعتبارية) أن تكون حامل البطاقة الأساسي، ويمكن أيضا أن تكون أطراف آخرى هي حامل البطاقة الأساسي، فعلى سبيل المثال، يمكن أن تكون الجهة المتعاقدة ولي أمر طفل للبطاقة الصادرة لليافعين.
التجار
يقصد بمصطلح التجار شركة، أو منشأة، أو مؤسسة، أو جهة حكومية، أو أي شخص آخر لديه: حساب تاجر، وعلاقة قائمة ومستمرة مع الجهة المضيفة «المستقبلة»، مخولّ قبول أي مدفوعات يقوم بها حامل البطاقة باستخدام بطاقة
دفع سارية المفعول لشراء سلع أو خدمات، وافق بموجب عقد على قبول جهاز دفع وسيلة مدفوعات في مقر العمل.
الخدمة عبر الحدود
وحددت اللائحة انه لا يسمح لخدمة الدفع المسبق المحددة الصادرة في المملكة العربية السعودية بتوفير الدفع عبر الحدود، دون الحصول على إذن مسبق من مؤسسة النقد العربي السعودي، خدمات الدفع المسبق - المفتوحة يجوز لمنتجات الخدمة الدفع المسبق المفتوحة أن تكون قابلة لإعادة الشحن أو لا تكون كذلك، كما يجوز لمنتج خدمة الدفع المسبق المفتوحة ولكن لا يشترط ذلك السحب النقدي من أجهزة الصرف الآلي أو تحويل الأموال إلى حساب مصرفي، بما في ذلك الحوالات الدولية وبما يتفق مع قيود مبدأ اعرف عميلك وقواعد مكافحة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب المنصوص عليها في قواعد خدمات الدفع المسبق في المملكة العربية السعودية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.