افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تقنيات الحروب وتطبيقات “الإلكترونية” تسيطر على جلسات “حوسبة المدينة”

انطلقت صباح أمس جلسات مؤتمر جامعة طيبة الدولي الأول للحوسبة وتقنية المعلومات، الذي تنظمه جامعة طيبة بمشاركة خبراء متخصصين وأكاديميين متخصصين في مجال تقنية المعلومات والاتصالات، من دول أمريكا وأوروبا وآسيا ودول عربية. وكانت أوراق العمل في المؤتمر الجانب التقليدي في الحديث عن التقنيات واستخداماتها، وتطرق باحثون مشاركون إلى استخدام التقنية في وسائل أخرى مثل الحروب والتحركات العسكرية كما أكد المؤتمر على تحقيق دول عربية تقدمًا نوعيًا في الانتقال إلى تطبيق الحكومة الإلكترونية لاسيما بعد إعلان الأمم المتحدة أخيرًا تحقيق المملكة مرتبة متقدمة في تطبيق تعاملات الحكومة الإلكترونية.
واقع التكنولوجيا
عقدت الجلسة الأولى برئاسة الدكتور سعد البكري من جامعة الملك سعود وبمشاركة الدكتور إيمان الأنصاري من جامعة طيبة وتحدث خلالها رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور محمد بن إبراهيم السويل عن أبرز التحديات والصعوبات التي تواجه الدول في تحقيق أهدافها نحو التحول إلى تطبيق واستخدام التقنية الحديثة والشبكات الذكية في تعاملاتها الإلكترونية، مشيرًا إلى أن التوجه نحو التعامل الإلكتروني بشكل منفرد غير كافٍ، إنما يحتاج إلى مواكبة مستمرة لأبرز مستحدات التقنية التي تتقدم يومًا عن يوم مشيرًا إلى أن التقنية لم تعد تستخدم في مجالات بعينها، في التعليم أو البرامج الحاسوبية، لكنها تخطت ذلك إلى الاستعانة بها في الأعمال الحربية والتواصل بين الوحدات العسكرية باستخدام الأقمار الصناعية والتقنيات المتقدمة.
حوسبة سحابية
كما تحدث مدير مركز البحث والتطوير بمركز المعلومات الوطني المهندس عبدالله الغنام عن رؤيته لحكومة ذات حوسبة سحابية، مشيرًا إلى أن تطوير البنية التحتية للتقنيات والاتصالات يجب أن تشمل تطبيق التعاملات الإلكترونية في مختلف المسارات الحكومية وحقول التعليم والمعرفة وغيرها من المجالات المرتبطة بخدمة أفراد المجتمع. وتطرق المشاركون في الجلسة الثانية-أ للمؤتمر إلى «الأنظمة الذكية» التي باتت تمثل أبرز التحديات نحو تحقيق مجتمع المعرفة، والاقتصاد المعرفي، جاء ذلك في الجلسة التي رأسها الدكتور ألطاف خان من جامعة طيبة بمشاركة الدكتورة إيمان حسن من جامعة طيبة، وعرض كل من الدكتور لازم عبدالله استاذ الرياضيات والدكتورة نور نادية استاذة العلوم والتكنولوجيا بجامعة ماليزيا تارينغانو النوع الثاني من طريقة توبسيس لتصنيف أسباب حوادث الطرق، كما عرضت استاذة قسم الحاسب الآلي الدكتورة دليلة بوغاشي من قسم الحاسب الآلي بالجزائر طريقة محددة باستخدام الخوارزم الجيني المتعدد لكشف المتسللين، وشاركها من الجزائر محمد الامين حركات ومحمد أمين لازازي من ذات القسم، حيث عرضوا خليطًا من التقنية الحديثة التي تعتمد على استخدام معلومات طبية خاصة بالجينات وربطها بأساليب تقنية للوصول إلى المتسللين.
كما عرض استاذ الهندسة الإلكترونية بجامعة لاهور بباكستان الدكتور كاشف جويد وهارون أي بابري دراسة تتعلق بندرة البيانات الثنائية والارتداد ذا المنطق الرمزي، كما ناقشت الجلسة الثانية-أ دراسة حول تقييم أصناف المعلومات المتبادلة والمعايير المختلفة للبيانات ثنائية الأبعاد قدمها مهرين سعيد استاذ العلوم والحاسب الآلي بالجامعة الوطنية في لاهور بباكستان، فيما استهل استاذ علم الهندسة الإلكترونية بجامعة وست فرجينيا بأمريكا هاني عمار مشاركته بالحديث عن هندسة البرامج الإلكترونية التي تستخدم أساليب الذكاء الصناعي من خلال الحالة الراهنة والمشكلات القائمة، وشاركه في ورقة العمل، وليد عبدالمعز من الأكاديمية العربية للعلوم والتقنية والنقل البحري بمصر والدكتور محمد صلاح حمدي استاذ كلية أحمد بن محمد العسكرية في قطر. ثم تحدث الدكتور عبدالأحد صديقي من كلية علوم الحاسب الآلي والهندسة بجامعة طيبة عن عواقب استخدام تقنية الذكاء الصناعي في الحرب الحديثة، وتناول الباحث أبرز الصعوبات التي يمكن أن تواجه الوحدات الحربية أثناء تحركاتها باستخدام وسائل التقنيات الذكية.
شبكات الحاسب
كما عقدت الجلسة الثانية ب وتناولت موضوع شبكات الحاسب الآلي وأدار الجلسة الدكتور حامد الشراري عضو مجلس الشورى، المملكة العربية السعودية بمشاركة الدكتورة فضيلة هارون من جامعة طيبة. وقدمت خلال الجلسة عدد من الأبحاث شملت التحكم في الوصول المتعدد الاستقبال باستخدام بانا قدمه الدكتور ساليكول إسلام من قسم هندسة الكمبيوتر وعلوم الحاسب الآلي بجامعة نورث ساوث ببنغلادش، والدكتور ج. وليام أتوود من قسم علوم الحاسب وهندسة البرمجيات بجامعة كونكورديا بكندا كما قدم بحثا بعنوان (تحديات استخدام بروتوكول التوافق في الحوسبة السحابية) قدمه الدكتور فرح حبيب شنشاري والدكتور سامويل إسلام من جامعة نجران وقدم الدكتور محمد الإلفي من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بحثا تناول فيه تقويم أداء الخدمات ذات الحساسية تجاه التأخير في الإنترنت باستخدام المسارات المتعددة التوجيه، وقدم الدكتور وقار إسلام وجون ج. ليوكن من جامعة إندهوفن للتكنولوجيا بهولندا بحثا بعنوان (تنظيف القناة المشتركة: أداء الاستشعار والتوزيع).
هشاشة الشبكات
وعرض خلال الجلسة بحثا حول تقييم هشاشة الشبكات ذات المهام الحساسة مقابل حالات الفشل في المنطقة: دراسة حالة قدمه كل من الدكتور محمد مصطفى عبدالعظيم والدكتور علي السماري من جامعة طيبة وقدم كل من الدكتور هاشم محمد والدكتور ماسودي محمودين من كلية علوم الحاسب بجامعة أوتارا بماليزيا والدكتورعلي المزاري من قسم تقنيات المعلومات من كلية الأمير سلطان للسياحة والأعمال بجامعة الفيصل بحثا بعنوان من الرقابة المرتكزة على الحزمة إلى الرقابة المرتكزة على الحزمة الهجينة والرقابة المرتكزة على التدفق في الكشف الفعال عن اختراق الشبكة: لمحة عامة
نظم المعلومات
فيما تناولت الجلسة الثانية-ج للمؤتمر الدولي للحوسبة وتقنية المعلومات محور (نظم المعلومات) وترأس الجلسة الدكتور عمر بن عبدالمحسن التركي من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بمشاركة الدكتورة سهام محسن من جامعة طيبة، حيث تضمنت الجلسة أوراق عمل قدمها الدكتور رافي أشرفي من جامعة السلطان قابوس بعنوان:
(هل لتقنية المعلومات قيمة استراتيجية في الدول النامية؟ دراسة مقارنة بين سلطنة عمان والولايات المتحدة الامريكية) وورقة قدمها الدكتور محمد سليمان- قسم الحاسب الآلي، جامعة الملك فيصل بعنوان (تصميم نموذج لتنسيق سلسلة المخزون باستخدام طريقة المشاركة الرأسية للمعلومات بين الشركات وطنية متنافسة) كما طرحت الباحثتان سوان كون انغ ووحيدة حسين من كلية علوم الحاسبات بجامعة سينز في ماليزيا ورقة بعنوان (دراسة حول تبعات تبني تقنية التجارة الإلكترونية من قبل الشركات الصغرى والمتوسطة الحجم) إضافة إلى ورقة بعنوان (تطوير استخدامات الشبكة العنكبوتية للمسافرين المسلمين مع التأكيد على شبكات التواصل الاجتماعي) قدمها الباحثون تيدي سوريا غاناوان وميرا كارتيوي وعفيف عبدالفتاح عمر من كلية الهندسة الكهربائية والحاسب الالي قسم منظومات المعلومات في الجامعة الدولية الإسلامية الماليزية وورقة بعنوان (تبني نظام التعرف من خلال موجات الراديو التعريفية من قبل الهيئات المشرفة على الحج) قدمها الباحثون عبدالله حسين الحاشدي ومحمد رافي أرشد وحسيمة حجي محمد وأحمد سهيمي بحر الدين من كلية الحاسب الآلي بجامعة سينز في ماليزيا. وتستمر جلسات المؤتمر اليوم وتتواصل ليومي الثلاثاء والأربعاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.