الذهب يستقر وانتعاش الدولار يحد من المكاسب    ارتفاع سعر الروبل مقابل العملات الرئيسة    بعد الانتقال إلى القادسية.. كاستيلس يمتدح دوري روشن    يستمر التوقع بهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    حجاج بيت الله الحرام يتوافدون إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية    تقارير.. لاعب ريال مدريد يقترب من الاتحاد    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    عرض ضخم من النصر للتعاقد مع فان دايك    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    المنافسة: حصانة قضائية لمنشأتين كشفتا مخالفات    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    22000 من القطاع البلدي يشاركون في الخدمة    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    القوات المسلحة: لا تهاون.. أمن الحج خط أحمر    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    «الداخلية» تعلن اختتام «طريق مكة» في 5 دول    قبضة أمنية حازمة على المداخل لمنع دخول غير النظاميين    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    مارتينيس: البرتغال جاهزة    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    وزير الإعلام يقيم مأدبة عشاء للوفود الإعلامية المشاركة في "ملتقى إعلام الحج"    «منبر جدة» مفتاح لحل الأزمة السودانية    منتخب البرتغال يصل إلى ألمانيا استعداداً لمشاركته في يورو 2024    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    لم يكن الأفضل !    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    زيادة حدة التوتر على الجبهة اللبنانية - الإسرائيلية    تحذير الحجاج من التعرض للحرارة بالمشاعر المقدسة    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في غزة    وزير الحرس الوطني يقف على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    مجلس الأمن يصوّت على وقف حصار ‬الفاشر    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    «إش ذي الهيافة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكرنتينة.. عشوائيات تحلم بوصول قطار التطوير

اذا ذكرت العشوائية والترهل والنسيان والاهمال كمرادف لضعف مستوى الخدمات، فانت بالتأكيد تتحدث عن واحد من اقدم الاحياء العشوائية في جدة، هو الكرنتينة الذي تقطنه جالية افريقية في معظم اجزائه.
يحده من الشمال كوبري الخير، ومن الجنوب مستودعات ومن الغرب مصفاة أرامكو، ومن الغرب غليل والمنطقة الصناعية. وعلى الرغم مما اشاعته زيارة الامير خالد الفيصل امير منطقة مكة المكرمة من امال في شرايين الكرنتينة مؤخرا، فان الاهالي يتطلعون الى وصول قطار التطوير اليهم قريبا حتى يودعوا معاناة نقص الخدمات البلدية والصحية على وجه الخصوص، فالشوارع هنا تئن من الحفر والمطبات، فيما لاتتوفر خدمات صحية حكومية كافية في الحى.
وقد مر بالحي بظروف صعبة عانى منها المواطن قبل المقيم وباءت الكثير من المحاولات لتحسين وضع الحى خدماتيا بالفشل، وفي سبب التسمية قيل ان «الكرنتينة» تعني الحجر الصحي وقد كان لزاما على الحجاج المرور على هذه الكرنتينات بهدف التأكد من خلوهم من الامراض. وقيل ان اصل الكلمة تعود الى اللغة التركية، وقيل «الكرنتينة» هي المكان الذي يحظر فيه مرضى الامراض المعدية المزمنة حتى لا يعدوا غيرهم بالمرض. ومن ابرز شوارع الحي القورو ويمثل قلب الكرنتينة النابض ففيه حركة تجارية نشطة ترتكز على تجارة القورو التى تجد اقبالا كبيرا من الافارقة، حيث يجوبون الشارع في اوقات الظهيرة بحثا عن اجود الانواع وارخصها.
وحول مشروعية هذه التجارة ذكرت لنا احدى البائعات انها غير محظورة وهنا يتبادر الى الذهن سؤال لماذا يباع القورو في الخفاء ويخشى بائعوه من اي جهة امنية او حكومية؟ ومن الشوارع ايضا اليوربا واطلق عليه ذلك الاسم نسبة لمنطقة في افريقيا.
اما شارع البلدية او الغسالين فيعد البوابة الرئيسية للكرنتينة حيث انه مقر للعمال الذين يقومون بغسيل السيارات وهم يشكلون كما ذكر المواطن عبدالله صالح صداعا مزمنا للحي موضحا ان عمليات الغسيل العشوائية تتسبب في انتشار المستنقعات المائية. واوضح ان الجهات المختصة قضت على الظاهرة الا ان اصرارهم على البقاء يدفعهم للعودة مرة اخرى وكثيرا ما وقعت اشتباكات بين هؤلاء العاملين لا تنفض الا بتدخل الجهات الامنية.
وتحدثنا الى احدهم فقال: نحن اناس طيبون ولا نؤذي احدا، ونبحث عن ارزاقنا وان تعرض لنا احد سننتقم ولو بعد حين.
وحول المياه التي تنتج وتسبح في شوارع الحي وما تسببه من اثار سلبية بين ان حرارة الشمس كفيلة بازالتها وابعادها -على حد زعمه- وهناك ايضا شارع المليباري نسبة لاحد التجار القدامى الذين عملوا فيه، وحارة المصاوعة التي كانت تستقبل الحجاج القادمين من ميناء مصوع، وفي جنوب الحي شارع «الفحم» لكثرة باعة الفحم وبرحة المكسورة نسبة لمنازل كانت في نفس الموقع قديما وتم هدمها.
وقال المواطن صالح عريشى ان شارع القورو يعد من اكثر المواقع حيوية في الكرنتينة وفيه يكثر المخالفون والمتسولون، اما بالنسبة للخدمات فهناك نقص شديد في الخدمات البلدية والصحية على وجه الخصوص. ونحن نتطلع الى ان تمتد ايادي التطوير الى الحي بعد الزيارة الاخيرة التي قام بها الامير خالد الفيصل امير منطقة مكة المكرمة الى الحي للاطلاع على وضعه الصعب واضاف: ان كثيرا من البيوت العشوائية اصبحت مكانا امنا لتخزين المواد الغذائية الفاسدة واخرى اصبحت مستودعات للخردوات وبقايا السيارات الخربة.
حي فقير
وحي الكرنتينه يعد من أفقر الأحياء وأكثرها كثافة سكانية حيث بلغ تعداد سكانه حسب الإحصائيات (30-40) ألف نسمة وتبلغ نسبة السعوديين منهم 20-30% وبقية النسبة تعود للأفارقة ودول آسيا.
وفي سوق الجمعة في الحي يتم وضع البسطات من الساعة 12 ليلة الجمعة ويستمر العمل حتى الساعة 10 صباحًا ويخلف الباعة وراءهم ما تبقى من بضائعهم الرديئة.
وقال على عبدالله: في سوق الجمعة يباع كل مستعمل ورديء اضافة الى المسروقات أيضًا بأرخص الأثمان.
اما سوق الخضار الدولي (كما يطلقون عليه) وهو المكان المخصص لبسطات الإفريقيات، فان المهم انخفاض الأسعار فيما تبرز ظاهرة جمع الخبز وتجفيفه من قبل الأفريقيات.
واوضح ان شوارع الحي جمعت بين الأتربة والمستنقعات في كثير من المواقع ولم تفلح اي جهود في اخفاء هذه العيوب الظاهرة منتقدا مرمى النفايات الذي يؤدي الى نشر الروائح الكريهة بصورة باتت لا تطاق.
وانتقد عبدالله احمد وضع النظافة في الحي مشيرا الى ان النفايات تظل في الشوارع بالايام والاسابيع دون ان تمتد لها ايدي عمال النظافة، كما يشتهر الحي ببيع الكثير من المواد الغذائية والمنظفات منتهية الصلاحية التي يتم تعبئتها في البيوت وبيعها باسعار رخيصة. وانتقد وضع الحدائق في الحي وقال انها باتت مهملة ومصدرا لتوالد البعوض ومأوى للمتخلفين.
الامانة تؤكد صعوبة التطوير في وقت واحد والجوازات تتصدى للمخالفين
اكد الدكتور عبدالعزيز النهاري المستشار الاعلامي بامانة جدة ان حي الكرنتينه من ضمن الاحياء المدرجة في خطة التطوير مشيرا الى ان الامانة لايمكن ان تقوم بتطوير جميع الاحياء في وقت واحد وانما وفق آلية معينة مما ينعكس على دقة العمل وتنفيذه وفق المواصفات المطلوبة. ومن جانب امني اكد العميد مسفر الجعيد المتحدث الاعلامي بشرطة جدة تسيير حملات امنية داخل الحي اضافة الى التواجد الدائم للدوريات الامنية ودوريات البحث الجنائي مما ادى الى ضبط العديد من المتخلفين ورصد مخالفات مختلفة في ذات الوقت وشدد على المتابعة الامنية بشكل متواتر ودائم في الاحياء العشوائية لوجود عدد من الوافدين والمخالفين ولمنع استغلال هذه الاحياء من قبل ضعفاء النفوس في تنفيذ اعمال اجرامية او مخلة او مخالفة للانظمة.
خبير بيئي: العشوائيات قنبلة صحية موقوتة
اكد الخبير البيئي الدكتور على عشقي ان العشوائيات تمثل قنبلة موقوتة من الناحية الصحية لما تضمه من مستنقعات ونفايات يمكن ان تزيد من المخاطر الصحية، كما اصبحت تشكل عبئا امنيا باعتبارها مأوى للفارين من العدالة والقوانين. ونوه بجهود امارة منطقة مكة المكرمة لانهاء الوضع القائم حاليا من خلال تطوير هذه الاحياء مشددا على اهمية الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص لانهاء هذه المعاناة والارتقاء بالمستوى المعيشي للمواطنين والمقيمين في هذه الاحياء.
واكد الدكتور صالح الحربي استشاري امراض صدرية: ان المخلفات تعد سببا رئيسيا لظهور حمى الضنك بمنطقة مكة المكرمة ولذلك ينبغي تعزيز اعمال الرش للقضاء على الذباب والحشرات ومياه المستنقعات مشددا على اهمية التعاون بين الامانة والشؤون الصحية في هذا الاطار وبشكل عاجل.
مهندس: عشوائيات البناء تؤدي لخسائر كبيرة
اكد المهندس عبدالحميد السيحمراني أن تنظيم اي حي عشوائي يتطلب تخطيطا سليما ودقيقا بحيث يتم تقسيم الحي لاجزاء، ويجب الاخذ بعين الاعتبار المواقع الاكثر تهالكا للبدء بها ثم الانطلاق نحو المناطق الاقل اهمية. وشدد على ان التخطيط المسبق له دوره المهم في التنظيم العمراني كما ان له اساسيات يجب الاخذ بها دون تجاهل للطوارئ التي قد تحدث مستقبلا.
وحذر من سلبيات البناء العشوائي الذي يؤثر على تقديم الخدمات المنشودة للمواطنين في الوقت المناسب في حالة حدوث اي طوارئ لا قدر الله. وقد اثبتت الكثير من الحرائق اهمية اتساع الشوارع حتى يمكن مباشرة اي حادث في الوقت المناسب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.