إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حملات محو الأمية تعيد “المسنين” إلى مقاعد الدراسة في الليث
نشر في المدينة يوم 17 - 02 - 2012

أعادت حملات محو الأمية التي انطلقت في محافظة الليث العديد من كبار السن إلى مقاعد الدراسة لمحو أميتهم بهدف تعلم الدين والصلاة وخرجت الحملة بالعديد من المواقف والمفاجآت التي فجرها الدارسون والتي تنوعت بين عدم معرفة بعضهم سابقا لكيفية القراءة والكتابة معتبرين أنفسهم قبل الدخول في الحملات أنهم في الطريق الصحيح.
وكشفت الجولة التي قامت بها «المدينة» على مركز مدرسة الملك فهد لتعليم الكبار برفقة مدير تعليم الكبار بمحافظة الليث مدة الثعلبي حرص العديد من الدارسين على تعلم القراءة والكتابة بشكل صحيح واتضح ذلك مع الدارس مبارك الرحماني الذي كان برفقة سبعة أشخاص مع معلمهم وكان منهمكا في قراءة أحد الدفاتر الموجودة لديه وما كتبه له المعلم من توجيهات يريد تنفيذها.
الرحماني كان أكثر تفاؤلا حينما كتب على سبورة الفصل (الدولة تهتم بمحو الأمية) طاردا بهذه العبارة العديد من حواجز الخجل الموجودة لدى العديد من الشباب اليوم الذين حرمهم الخجل والنظر إلى الناس خوف الازدراء من إكمال الدراسة وكأنه يقول من فاته هذا المشروع فهو خسران. وحمد الله على أن هيأ له من يعلمه أمور دينه وسور القران الكريم حتى يتفقه في دينه.
بجوار مبروك يجلس خالد الفهمي الذي حرص على مواصلة الدراسة رغم تقدمه في السن ولكن حبه للدراسة لم يمنعه من مواصلتها ولم يثنه عن مواصلة دراسته أي عائق بعد أن أدرك قيمة العلم وما يقدمه له من معارف عديدة.
أما إبراهيم المولد والذي كان أكثر تحديا عندما طلب منه معلمه الكتابة على السبورة فخرج ليكتب عبارة «اتق الله حيثما كنت» مشيرا بذلك أنه نهل منهلا غزيرا من هذا المركز بعد أن كان لا يجيد كتابة كلمة واحدة ليقوم بكل اقتدار ويكتب هذه الجملة وغيرها من العبارات والواجبات
وعلى غير بعيد يجلس الدارس عبدالله السبعي ويقرأ درسا كاملا دون تلعثم ويبين أن ظروف الحياة شغلته عن الدراسة في السابق ولكنه تدارك الأمر فيما بعد وقام بالالتحاق بهذا المركز ليعوض ما فاته.
واشار مدير المركز عبيد القاسمي إلى أنه يحرص في تعليمه للطلاب ما ينفعهم لافتا إلى أنهم يسعون إلى الجودة في عملهم.
بينما ذهب مدة بن علي الثعلبي إلى القول ان هذه الحملات شهدت إقبالًا منقطع النظير من قبل الأهالي للتسجيل بها والانخراط في برامجها مؤكدا ان أعداد المراكز قد وصلت إلى ما يقارب 26 مركزًا وبلغ عدد الدارسين المسجلين فيها ما يقارب 288 دارسا حتى الآن وأن هناك أكثر من 20 برنامجًا تعليميًا لمجتمع بلا أمية يدرس بها ما يقارب 190 دارسا وتتنوع هذه البرامج وفق مناهج وزارة التربية والتعليم إضافة إلى أن الدارسين يتلقون برامج مهنية وأعمالا لا منهجية، الهدف منها الترفيه عن الدراسة ومده بالخبرات التي تعود عليه بالنفع لاحقا.
وأضاف أن أبرز ما تحتاج إليه هذه الحملات هو محاربة الغياب والانقطاع وذلك بتقديم المساعدات للدارسين سواء المساعدات المالية أو النقل حتى يتحفز الطالب لحضور مثل هذه البرامج التي أنفقت عليها الدولة مشكورة الكثير والكثير مثنيا على حرص بعض الدارسين على الحضور من مسافات بعيدة وفي ظل وجود تحفيز لهم سيكون العدد أكبر بإذن الله تعالى.
راي التعليم
من جانبه قال مدير التربية والتعليم بالليث محمد الحارثي ان هذه الحملات تأتي في إطار جهود وزارة التربية والتعليم للقضاء على الأمية في المجتمع ونشر المعرفة والتعليم في كافة القرى والهجر التي تتبع للمحافظة وفق منظومة من البرامج والفعاليات التعليمية بهدف الوصول إلى أكبر عدد من المستفيدين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.