وزير الاقتصاد والتخطيط: المملكة أوجدت العديد من الفرص التنموية    المملكة ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    6 شروط للقبول في البرنامج التدريبي لتأهيل قائدات قطار الحرمين    عباس يدعو لدولة فلسطينية تجمع غزة والضفة والقدس    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    انطلاق بطولة الروبوت العربية    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    تجربة سعودية نوعية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تغريدة الشيحي ليست قذفًا
نشر في المدينة يوم 18 - 01 - 2012

تعودنا وخلال أكثر من عقد من الحراك الثقافي والفكري أن يقف قطبا المجتمع وتياراه الإسلامي المحافظ والليبرالي الانفتاحي على طرفي نقيض، فإذا ما جاء رأي أو أطروحة من أحد هذين التيارين هب التيار الآخر لمقارعة تلك الأطروحة والتقليل من أهميتها وإبطال مفعولها، ويكون ذلك في سجال فكري طويل، غالبًا ما يصل الخطاب فيه إلى حالة من التشنج، ولم تسجل أي حالة توافق فكري حول موضوع ما...
والاختلاف في الرأي وعصف الأفكار وتلاقح الرؤى ظاهرة صحية ما لم يشب ذلك شيء من التعصب والتشنج.. وحراكنا الفكري زاخر بالاختلافات والتي للأسف سرعان ما تحوله لعراك فكري وسجال إعلامي.. وتتحول القضية لمسرحية هزلية.. كان آخرها ما تابعنا تفاصيله خلال الأيام الماضية؛ إذ تحول المجتمع الثقافي إلى ميدان للمساجلة الهامشية، وأضحت ساحاته مسرحًا للصراع أو قل حلبة قتال ضاري، ولم يكن أطراف ذلك العراك الثقافي إلا ثلة ممن يحسبون على تيار الثقافة ومجموعة نخبوية من كتاب وأدباء وروائيين، فتطايرت شظايا الحروف وأشلاء الكلام، ومزقت مفردة الحوار شر ممزق، واندلق المداد مسطرًا مشاهد هزلية من مسرحية كان أبطالها المثقفين السعوديين، وأضحى المشهد العام عقب تغريدة الأستاذ صالح الشيحي أشبه بملعب الصابون الذي لا يقف اللاعبون فيه للحظة إلا وسقطوا، وما كان أولئك اللاعبون إلا مجموعة المثقفين ليبقى المتابعون على المدرجات متندرين بإسقاطات النخب المثقفة..
والتغريدة لمن لا يعرفها هي سطران كتبهما الأستاذ صالح الشيحي في تويتر بعد مشاركته في الملتقى الثاني للمثقفين السعوديين حيث قال: (آمنت أن مشروع الثقافة التنويري المزعوم في السعودية يدور حول المرأة!). سطران فقط أحدثا زلزالًا داخل الوسط الثقافي نستطيع معرفة قوته التدميرية من خلال ردود فعل وقول المثقفين.. التي توالت بالإنكار والشجب ومن ثم التلويح من قبل البعض باللجوء للقضاء والتهديد بالمحاكمة!!
ربما لكون صاحب التغريدة الأستاذ صالح الشيحي محسوب على أوساط المثقفين كان لها ذلك الأثر.. فهو قلب الطاولة على الوسط الذي يرى البعض أنه محسوب عليه ولم يتخيل أكثر المتابعين تشاؤمًا أن يكون وقع التغريدة قويًا على مجتمع النخبة من المثقفين بهذا الشكل، وأن يحدث جلبة وجعجعة بالحجم الذي أحدثته تلك التغريدة، ومن المعلوم رقي مجتمع المثقفين والأدباء، وما يحملونه من وعي وإدراك تام يمكنهم من احتواء كثير من الاختلافات في الرؤى، ولكن ما نتج عن تغريدة الشيحي يعلق الجرس ويدق ناقوس الخطر داخل أوساط المثقفين، وكمتابع لا اخفي قولًا أني تفاجأت ببعض المصطلحات التي دارت في ثنايا بعض السجالات حول التغريدة وعن الهبوط غير المبرر للكلمة والإسفاف في الجمل التعبيرية التي لا يجدر بمثقف أو كاتب أن يتفوه بها ناهيك عن بعض الألفاظ النابية التي خرجت من بعض المتساجلين من الأدباء والمثقفين سواء عبر المنتديات أو القنوات الفضائية، أتابع تلك المشاهد وتلجمني الدهشة بكل معانيها، وتعجز الكلمة بكل مكنوناتها أن تعبر عما اختلج في نفوس الكثيرين غيري.
***
الأستاذ الشيحي يصر من خلال خروجه عبر القنوات الفضائية على رأيه وإنكاره لما رأى وشاهد ومازال يصفه بالخزي والعار، متمسكا برؤيته ومعتقده، ويلوح في ثنايا كلامه بأن لديه الكثير مما لم يبح به ويتحدث بلغة التحدي.. ولم يذكر اسمًا واحدًا قط.. فيما ظهر في المقابل من ينافح وينفي التغريدة جملة وتفصيلًا وطلب البعض من المثقفين من الأستاذ صالح الشيحي التعقل والتأني وهناك من هدد باللجوء للمحاكم لأنه يرى أن في التغريدة قذفا، وكأني بالشيحي لامس جرحًا موجعًا أو لامس خطًّا أحمر.. وإني أرى من منظوري الخاص أن مجتمع المثقفين طالما تحدث كثيرًا عن حرية التعبير ونظرية الرأي والرأي الآخر وأنه ليس من حق أحد كائنًا من كان أن يصادر حق الآخرين في التعبير عن رؤاهم.. وأنه يجب احترام آراء الغير، ولكن لم نجد أيًا من تلك الجمل التعبيرية التي تغنى بها يطبق كمفهوم في أسس الحوار.. وكيف خلع المثقفون كل عبارات التسامح واحترام الرأي وحرية التعبير أو بالأصح تعرية المواقف.
والشيحي لم يقذف أحدًا بقوله: (مشروع الثقافة التنويري المزعوم في السعودية يدور حول المرأة)، هذا رأيه، فلم الغضب، ولماذا كل تلك الجعجعة التي طار بها الكثيرون والتقفها القاصي والداني.. الجملة لا تنم ولا توحي عن قذف لا من بعيد ولا من قريب ولا تعد من ألفاظ القذف.. ولم يكن لأحد أن يلقي لها بالًا لو لا أن علية القوم أخذوها على أنها صيحة عليهم، وعلى غرار -كاد المريب أن يقول خذوني- جاءت الردود من أوساط المثقفين.. وتنادوا مصبحين..
لماذا هذه التغريدة أقضت مضاجع المثقفين؟ وعلى الرغم من أن التغريدة شديدة البساطة إلا أن المثقفين حملوها ما لم تحتمل وجعلوها قذفًا يستوجب أن يُحاكم عليه الكاتب!!
ويستغرب المتابع للمثقفين؛ فقد اعتدنا منهم دائمًا الصراخ بحرية الرأي وحرية النقد وأنه لا يوجد هناك من هو منزه عن النقد والتقييم.. ولكن عندما يصل النقد إلى مقامهم فاحذر فالأمر هنا يتحول إلى قذف وشتم وتجاوز للحدود ويبدأ بكل تأكيد بالتهديد برفع قضية يطالب فيها بإنصافه!
عند نخبة المثقفين لماذا اختلفت القيمة وهى احترام الرأي الآخر عن السلوك وهو المطالبة بالمحاكمة؟
هذا روائي يتحدث في بعض رواياته عن الشذوذ في مجتمع جدة.. ولم يتحرك ساكن، ولم يقل أحد إنه عمم... وأخرى كتبت عن مجتمع أهل مكة وشوهت الصورة النمطية عن مكة المكرمة وأهلها الطيبين.. وكاتبة أخرى صورت نجد وأهلها على أنهم مصدر للإرهاب ولم يرفع أحد شكوى ضد هذه وتلك أو يتحرك سنان قلم من أولئك المثقفين نصرة لأهل تلك المناطق الطيب أهلها ولم يتحدث أحد عن قذف...
ما أتمنى أن يلجأ المنافحون من المثقفين الشرفاء للمحاكم ليتم وضع النقاط على الحروف وتوضع العربة خلف الحصان، فداخل أروقة المحكمة سيتجلى الحق ويعرف الشرفاء ويخذل المندسون لتغريب المجتمع..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.