استمرار تأثير الرياح المثيرة للأتربة والغبار على الشرقية والرياض    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    قطع السيارات والأغذية أكثر السلع.. تقليداً وغشاً    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قيادات أمنية: لن نسمح بالشعارات أو التجمعات خلال موسم الحج

أكد عدد من القيادات الأمنية المشاركة في موسم حج هذا العام على عدم السماح بأي شعارات أو تجمعات خلال موسم الحج، مشيرين إلى تكامل الاستعدادات الأمنية لتقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام، إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهد الأمين.
وقالوا خلال ندوة أقامتها (المدينة) بمقر الأمن العام بمشعر منى إن موسم حج هذا العام يشهد العديد من الأنظمة الأمنية الجديدة والتي تتيح لرجل الأمن معرفة أوضاع السيارات المشتبه فيها أو الأشخاص المشبه بهم، مشيرين إلى أنه سيتم التوسع في استخدام التقنية الحديثة في مجال كاميرات التصوير والشاشات التلفزيونية لمتابعة أوضاع الحجيج وتحركاتهم سواء في مكة المكرمة أو المشاعر المقدسة طوال موسم الحج.
- (المدينة) ماهي مهام إدارة الأنظمة والاتصالات في الحج؟
*- اللواء على الظاهري: الإدارة تعمل على تأمين الاتصالات السلكية واللاسلكية لجميع القوات المشاركة في مهمة الحج. وقد انتهت من تركيب (3500) جهاز ما بين جهاز يدوي وأجهزة عربات وأجهزة دراجات نارية على الآليات في مهمة الحج والآليات الموجودة في شرطة العاصمة والإدارة معنية كذلك بتركيب وصيانة الكاميرات والشاشات الخاصة بمتابعة الحركة المرورية والحشود البشرية سواء في منشأة الجمرات أو بقية المشاعر المقدسة. وتم الانتهاء من تركيب (2806) كاميرا موزعة على عدة مواقع في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وتخصيص (419) كاميرا في منشأة الجمرات تتولى متابعة الأوضاع في هذه المنشأة الكبيرة وخاصة في أوقات رمي الجمرات.
(27) مركزًا للشرطة
*- (المدينة) ماهي المهام والأدوار التي يقوم بها الضبط الجنائي خلال موسم الحج؟
*- العميد عبدالله القحطاني: تقوم إدارة الضبط الجنائي بعدة مهام وواجبات خلال موسم الحج، ويأتي في مقدمتها مباشرة أعمال الضبط الجنائي في المشاعر المقدسة، حيث تم إنشاء (14) مركزًا للشرطة في مشعر منى، وفي مشعر عرفات تسعة مراكز، وفي مزدلفة أربعة مراكز مزودة بكافة الإمكانات البشرية والمادية، وتتلقى تعليماتها من مساعد قائد قوات أمن الحج لشؤون الحج. ويتركز العمل في هذه المراكز على جميع الاستبانات والإشراف العام والتحقيق في القضايا الجنائية بالتعاون مع هيئة التحقيق والادّعاء العام، ومن ثم يتم تحويل القضية الى القضاة الموجودين في المشاعر للبت فيها وإصدار الأحكام الشرعية علاوة على أن هذه المراكز تنسق مع قيادات البحث والتحري حول مراقبة المشبوهين وأرباب السوابق كما تتلقى كافة البلاغات المتعلقة بقضايا النشل أو السرقة.
انخفاض في معدلات الجريمة
*- (المدينة) ماهي المهام والأعمال التي تقوم بها شرطة العاصمة المقدسة خلال موسم الحج؟
*- العميد عساف القرشي: تشارك شرطة العاصمة المقدسة
ب(3500) رجل أمن ما بين ضباط وصف ضباط وجنود وقوة نسائية يبلغ عددها (50) سيدة، يتولين أعمال المراقبة والمتابعة والتفتيش ولهم دور في بارز في مكافحة الجريمة في الميدان. وتبدأ خطط شرطة العاصمة المقدسة منذ انتهاء موسم الحج الماضي وذلك من خلال المشاركة في الندوات والمؤتمرات لتقديم خدمة متميزة لحجاج بيت الله الحرام في مكة المكرمة. ونحن نقدم الخدمة الأمنية من شقين الأول الضبط الجنائي وهو كل ما يخص الأقسام الشرطية في مكافحتها الجريمة والتحقيق فيها وإيصالها لهيئة التحقيق والادعاء العام لتقديمهم للعدالة وتطبيق الشرع الإسلامي، والشق الثاني وهو الضبط الإداري وهو الجهة الميدانية وتتمثل مهام الضبط الإداري في عدة جوانب من أبرزها المشاركة في المحور الثالث على الطرق لمكافحة الظواهر السلبية مثل الباعة الجائلين والافتراش والتسوّل والمشاركة في محطات النقل العام في تنظيم عملية صعود الحجاج من المنطقة المركزية عند باب علي، والغزة، وأنفاق المسخوطة، والخندريسة، والراقوبة، ويوجد رجال أمن على مدار الساعة علاوة على مشاركة الشرطة في كافة اللجان مع القطاعات الحكومية الأخرى مع التركيز على المناطق السكنية التي يوجد بها حجاج بيت الله الحرام في كافة أحياء مكة المكرمة لبث الحس الأمني لدى ضيوف الرحمن. وبكل تأكيد نحن لن نسمح بالشعارات أو التجمعات في موسم الحج
حماية أنفاق المشاعر
*- (المدينة): ما هي أدوار ومهام قوة أنفاق المشاعر؟
*- العميد عبدالرحمن العقلا: قيادة أمن أنفاق المركبات إحدى قيادات الضبط الإداري بشؤون أمن قوات الحج وتتلخص مهامها في حراسة وحماية منشأة الأنفاق حيث نتعامل معها كمنشأة طوال الأربع والعشرين ساعة كعمل أساسي يساعدنا في هذه المهام عدة جهات حكومية منها الدفاع المدني المرور وتنظيم المشاة والمواكب الرسمية. ويعمل بها كوادر مدربة ومؤهلة على حراسة وحماية أنفاق المركبات خلال موسم الحج وتقوم بتقديم المساعدة للحجاج والمركبات عند الطلب
كما أن القوة تتعاون مع معهد الحرمين لأبحاث الحج لقياس معدلات الضوضاء عبر أجهزة قياس متطورة لئلا تؤثر الضوضاء على سلامة حجاج بيت الله الحرام.
الأمن الدبلوماسي
*- (المدينة) ما هي مهام القوة الاحتياطية للأمن الدبلوماسي وآلية عملها في الحج؟
*- العقيد أحمد الهدلق: الأمن الدبلوماسي يشارك في هذا العام للمرة الثانية كقوة احتياطية، وكنا نشارك في السنوات الماضية مع بقية القطاعات الأمنية خلال مواسم الحج، وتشارك القوة هذا الموسم ب(850) فردًا يتولون دعم شرطة الحرم المكي الشريف خلال أيام الحج، وأيام التشريق، وظروف الحج تقوم على خطط معتمدة من قبل ولكن قد يطرأ طارئ تحتاج معه الجهات الحكومية إلى دعم ومساندة ولابد من أخذ هذه الحسابات في الخطط.
الخطة الإعلامية تركز على ثلاثة محاور
*- (المدينة) ماهي مهام إدارة التوعية والإعلام في الحج؟
*- الرائد محسن الشهراني: إدارة الإعلام والتوعية في الحج تعمل وفق ثلاثة محاور رئيسة هي المحور الإعلامي والمحور التوعوي والمحور الإنساني، ونسعى إلى التواصل مع جميع وسائل الإعلام باختلاف أنواعه.
(890) كاميرا لمراقبة حجاج قطار المشاعر
*- (المدينة) كيف سيتم مراقبة قطار المشاعر؟
*- اللواء علي الظاهري: هناك خطة لمتابعة الأوضاع في قطار المشاعر حيث تم تركيب (890) كاميرا وشاشة تلفزيونية موزعة في جميع المحطات الرئيسة للقطار في منى وعرفات ومزدلفة وهي موزعة توزيعًا هندسيًّا بحيث ترصد كثافة الحجاج عند الصعود والنزول من المحطات. وتم هذا العام استحداث كاميرات خاصة لرصد الكثافة في أول محطة لركوب الحجاج في مشعر عرفات، وآخر محطة للنزول في مشعر منى بالقرب من منشأة الجمرات بواقع ست كاميرات في كل من الموقعين.
التعامل مع القضايا الجنائية
*- (المدينة) كيف يتم التعامل مع القضايا الجنائية في الحج؟
*- العميد عبدالرحمن القحطاني: بعد وصول البلاغ يبدأ الضبط الجنائي في مباشرة الحادثة، وجمع الاستدلالات، والتحقيق، وجمع الأدلة للوصول إلى النتائج الايجابية.
كاميرات جديدة تحصي الحجاج في المتر المربع
*- (المدينة): استحدث الأمن العام هذا العام كاميرات لمراقبة الكثافة ماهي طبيعة ومهام هذه الكاميرات؟
*- اللواء علي الظاهري: كاميرات الكثافة تعطي القائمين على شؤون الحج انطباعًا دقيقًا عن الوضع البشري للحجاج سواء من حيث أعداد الركاب أو المنتظرين في المحطات عن طريق نظام الاستشعارات، وهذه الكاميرات تظهر أعداد الحجاج في المتر المربع عبر نظام البرمجة ممّا يساعد في تنظيم عملية الدخول إلى المحطات أو إيقاف دخول ركاب جدد بمعنى أنها ترصد الكثافة العديدية لحجاج بيت الله الحرام في محطات القطار.
النشل من أبرز القضايا الجنائية
*- (المدينة) ماهي أبرز القضايا الجنائية التي يشهدها موسم الحج عادة؟
*- العميد عبدالله القحطاني: هناك انحسار -ولله الحمد- في القضايا الجنائية، وهذا بفضل الله سبحانه وتعالى ثم الجهود الكبيرة التي يبذلها رجال البحث والتحرّي، ولعل قضايا النشل بصفة عامة هي الموجودة ولكنها ليست ظاهرة.
كاميرات ل(HD) تراقب الأوضاع الأمنية
*- (المدينة) كيف سيتم مراقبة الأوضاع الأمنية داخل الحرم المكي الشريف؟
*- اللواء علي الظاهري: استحدث الأمن العام هذا العام كاميرات جديدة تعمل بنظام (HD) لمتابعة الوضع في الحرم المكي الشريف ويبلغ عدد هذه الكاميرات (780) كاميرا ذات دقة عالية وهي مربوطة بغرفة القيادة والسيطرة وبغرفة عمليات الحرم.
(50) كاميرا لمراقبة الانفاق
*-(المدينة) ماهي الآلية التي يتم بموجبها مراقبة أنفاق المركبات خلال موسم الحج؟
*- العميد عبدالرحمن العقلا: لدينا عيون ساهرة بشرية وعيون تقنية ولدينا قرابة (50) كاميرا ذات تقنية عالية موزعة في جميع الأنفاق تتولى رصد الحركة في الأنفاق من جميع جوانبها كما أن لدينا هذا العام ولأول مرة تطبيق نظام النهاية الطرفية وهذا النظام عبارة عن كاميرات محمولة تسلط على رقم لوحة السيارة، وترسل مباشرة إلى مركز المعلومات الوطني لمعرفة وضعية هذه السيارة، ومدى نظاميتها.
طائرات لمراقبة تحركات الحجيج
*- (المدينة) هل هناك مراقبة جوية لأوضاع الحجاج في المشاعر المقدسة؟
*- اللواء علي الظاهري: نعم توجد كاميرات مثبتة على الطيران العمودي يبلغ عددها ثلاث كاميرات تقوم بطلعات جوية طوال أيام الحج لمتابعة أوضاع الحجاج وتحركاتهم، سواء في مكة المكرمة أو المشاعر المقدسة، أو تنقلهم إلى الحرم المكي الشريف، كما تتولى متابعة الحركة المرورية أو أية ظواهر قد تحدث وهذه الكاميرات بإمكانها أن ترسل صورًا في نفس الوقت كل طائرة على حدة ليتم متابعتها من قبل غرفة القيادة والسيطرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.