الرئيس المصري يغادر المدينة المنورة    عسكر إسرائيل يطالبون بالتصدي ل«حزب الله»    الكشافة يساندون أطقم وزارة الصحة في مستشفيات المشاعر المقدسة    رقابة صحية ومباشرة ميدانية.. مكتب البيئة ينهي استعدادات عيد الاضحى في الخرج    «النقد الدولي»: سياسة السعودية الاقتصادية تدعم النمو غير النفطي    مواكب حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين تتجه إلى المشاعر المقدسة    النفط يتجه لأول مكسب أسبوعي خلال شهر    رونالدو.. أرقام قياسية عبر تاريخ اليورو    النصر يستهدف التعاقد مع فان دايك    سجن وتغريم 18 مخالفًا نقلوا 91 غير مُصرَّح لهم بالحج    المملكة تشارك في المؤتمر الأوروبي لتقويم الأسنان    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    وزير الإعلام يتفقّد مقار منظومة الإعلام بالمشاعر المقدسة    في كتب الرحلات    إلغاء تصاريح 150 حاجًا لم يستكملوا التحصينات    بوتين يحذر من الفوضى ويضع شروطا للسلام مع أوكرانيا    حزب الإصلاح البريطاني يتفوق على المحافظين في استطلاع للرأي    الصحة تحذر الحجاج من الإجهاد الحراري    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والنبوي    أثينا تعتزم وضع حد أقصى لعدد السفن السياحية التي تزور الجزر اليونانية    مايكروسوفت تؤجل إطلاق خاصية "الاسترداد" بالذكاء الاصطناعي    ارتفاع سعر الروبل مقابل العملات الرئيسة    القادسية يتحرك لضم حارس منتخب مصر    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    22000 من القطاع البلدي يشاركون في الخدمة    حزم وقوة    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    مارتينيس: البرتغال جاهزة    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    لم يكن الأفضل !    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «قوات أمن الحج»: تسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي حفاظاً على سلامة الحجاج    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المدن الصناعية.. رهان المملكة على تنويع مصادر الدخل وتوفير الوظائف
نشر في المدينة يوم 23 - 09 - 2011

انطلاقًا من أهمية ودور الصناعة في تنمية الاقتصاد السعودي والقفز به إلى مصاف الدول الكبرى، عملت المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على توسيع الرقعة الصناعية في مختلف أرجاء البلاد لتوفير قاعدة صلبة من المخرجات التي تدعم نمو الاقتصاد الوطني وتوفر فرص عمل للمواطنين.
ومن هذه الرؤية الحكيمة تعددت المدن الصناعية وتنوعت لتخدم وتدعم الاقتصاد الأكبر والأكثر نموًا على المستوى العربي، ومن هذه المدن المدينة الصناعية الأولى والثانية بالرياض، والمدينة الصناعية بجدة، والمدينة الصناعية الأولى والثانية بالدمام، والمدينة الصناعية بالاحساء، والمدينة الصناعية بالقصيم، والمدينة الصناعية بمكة المكرمة، المدينة الصناعية بعسير، والمدينة الصناعية بالمدينة المنورة، والمدينة الصناعية بحائل، والمدينة الصناعية بتبوك، والمدينة الصناعية بالجوف، والمدينة الصناعية بنجران، والمدينة الصناعية بالخرج. كما بدأت منذ اعوام تطوير مدينة صناعية ثانية بجدة ومدينة سدير للصناعة والاعمال ومدينة صناعية بجازان وأخرى بعرعر وشقراء والزلفى والطائف.
وقد بدأت المملكة منذ عام 1390ه بالاهتمام بالتنمية الصناعية باعتبار الصناعة مصدرًا أساسيًا ومستديمًا للدخل الوطني وذلك بفكرة توطين المصانع في مدن صناعية تكون بمثابة تجمعات صناعية متكاملة تتوافر فيها جميع مقومات الصناعة من خدمات وتجهيزات أساسية تراعي فيها شروط البيئة ومتطلبات السلامة وإيجاد فرص عمل للمواطنين وتوزيع التنمية على مناطق المملكة بشكل متوازن للحد من الهجرة إلى المناطق الرئيسية.
60 مليار ريال استثمارات
وقد تم إنشاء الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية بالمملكة بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (235) وتاريخ 27/08/1422ه وتتمثل آلية عملها على مبادئ أساسية للاستفادة القصوى من مزايا شراكة الدولة مع القطاع الخاص وتوزيع الأدوار، حيث تتولى الهيئة مهام التخطيط والإشراف والرقابة ويتولى القطاع الخاص مهام التمويل والإنشاء والتشغيل بأسلوب تنافسي.
وكانت النواة الأولى إنشاء ثلاث مدن صناعية في كل من الرياض وجدة والدمام إجمالي مساحاتها لا يتعدى 1.4مليون متر مربع عام 1393ه وقد لاقت نجاحًا كبيرًا في تشجيع المستثمرين السعوديين على الدخول في مجال الصناعة مما دفع الدولة إلى التوسع في إنشاء المدن الصناعية ابتداء من الخطة الخمسية الثانية للتنمية عام 1395ه/1400ه والخطط التالية حتى بلغ عدد المدن الصناعية في نهاية الخطة الخمسية السابعة 1420/1425ه (14) مدينة صناعية إجمالي مساحاتها حوالى 89.5 مليون متر مربع في مناطق المملكة في كل من الرياض وجدة والدمام ومكة المكرمة والقصيم والأحساء والمدينة المنورة وعسير والجوف وتبوك وحائل ونجران مقام بها حوالى 1800 مصنع منتج تبلغ استثماراتها أكثر من 60 مليار ريال ويعمل بها حوالى 152.000 عامل.
كما توجد مساحات مخصصة غير مطورة لإقامة مدن صناعية جديدة في مناطق المملكة المختلفة إجمالي مساحاتها أكثر من 458 مليون متر مربع في كل من سدير والخرج وجنوب جدة وجازان وعرعر والعقيق بالباحة والقصيم والأحساء وضباء والقريات وناوان بالمخواة والزلفي والطائف وجاري إنهاء إجراءات تخصيص أرض بمنطقة الحائر بالرياض لتكون مدينة صناعية ثالثة بالرياض.
وقد تم إنشاء المدينة الصناعية الأولى بالرياض عام 1393ه الموافق 1973م وهي أول مدينة صناعية بمدينة الرياض، وتحتوي المدينة الصناعية على أكثر من 50 مصنعا قائما ومنتجا بمختلف الصناعات، وأنشئت المدينة الصناعية الثانية بالرياض عام 1396ه الموافق 1976م جنوب مدينة الرياض (12 كيلو مترا) وذلك لسد الطلب المتزايد على الأراضي الصناعية بمدينة الرياض، وقد تم تطوير المدينة الصناعية على أربع مراحل بمساحة إجمالية تزيد على 18 مليون متر مربع.
ويتم حاليا تطوير المنطقة الصناعية الثالثة، ويجسد هذا المشروع الانطلاقة الأولى التي يتم إنشاء مدينة صناعية شراكة بين هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية «مدن» ومصلحة السجون في المملكة.
أما في جدة فقد تم إنشاء المدينة الصناعية الأولى عام 1393 ه الموافق 1973م على خمس مراحل بداية من المرحلة الأولى التي تبلغ مساحتها نصف مليون متر مربع إلى أن بلغت المساحة الكلية للمدينة الصناعية أكثر من 12 مليون متر مربع، ويتم حاليا تطوير المدينة الصناعية الثانية بجدة منذ عام 1429ه الموافق 2009م على مرحلتين بمساحة إجمالية 8 ملايين متر مربع، وتتميز بموقع استراتيجي وسهولة الطبوغرافية للموقع. وفى الخرج، تم بدء الأعمال بالبنية التحتية بالمدينة الصناعية عام 1430ه الموافق 2009م، وكمرحلة أولى فقد تم تطوير مساحة 2.5 مليون متر مربع ويجري حاليًا تطوير المرحلة الثانية بمساحة 3.3 مليون متر مربع. وفى المدينة المنورة، تم إنشاء المدينة الصناعية عام 1423ه الموافق 2003م، حيث تبعد المدينة الصناعية 190 كيلو مترًا عن ميناء ينبع التجاري. وفى تبوك تم إنشاء المدينة الصناعية عام 1423ه الموافق 2003م بمساحة 1.4 مليون متر مربع كمرحلة أولى، ويتميز موقع المدينة الصناعية بقربها من حدود المملكة الأردنية الهاشمية وميناء ضباء. وفى حائل تم إنشاء المدينة الصناعية عام 1423ه الموافق 2003م بمساحة 800 ألف متر مربع كمرحلة أولى، ويتوفر بقرب المدينة الصناعية المواد الأولية الداخلة بالصناعة كالصناعات الغذائية والصناعات المعدنية. وفى جازان، تم إنشاء المدينة الصناعية عام 1430ه الموافق 2009م بمساحة مليون متر مربع كمرحلة أولى لتلبية احتياجات الصناعيين بالمنطقة، ويعتبر الاستثمار بالمدينة الصناعية واعدًا بفضل وجود المقومات الصناعية المتعددة هناك.
مدينة الدمام
وفى الدمام، تم إنشاء المدينة الصناعية الأولى عام 1393ه الموافق 1973م على طريق الدمام الخبر السريع، كما تم إنشاء المدينة الصناعية الثانية عام 1398ه الموافق 1978م، وذلك لتحقيق التنمية الصناعية بالمنطقة الشرقية. وفى مكة المكرمة، تم إنشاء المدينة الصناعية عام 1400ه الموافق 1980م، وتمتاز المدينة الصناعية بقربها من مدينة مكة المكرمة التي بدورها تعتبر مركزا تجاريا ضخما. وفى القصيم، تم إنشاء المدينة الصناعية عام 1400ه الموافق 1980م، حيث تقع المدينة الصناعية على الطريق الرئيسي الرابط بين مدينة بريدة ومحافظة عنيزة، وتحتوي المدينة الصناعية حاليًا على الكثير من الصناعات المعدنية. وفى الجوف تم إنشاء المدينة الصناعية عام 1423ه الموافق 2003م بمساحة 750 ألف متر مربع كمرحلة أولى، وفى الاحساء، تم إنشاء المدينة الصناعية في عام 1401ه الموافق 1981م، وتقع المدينة الصناعية شمال منطقة الأحساء على طريق الدمام السريع، وتحتضن حاليًا المدينة الصناعية أكثر من 52 مصنعا منتجا بمختلف النشاطات. وفى الباحة، تم البدء بأعمال البنية التحتية بالمدينة الصناعية عام 1431ه الموافق 2010م على مساحة مليون متر مربع كمرحلة أولى، بالإضافة إلى مشروع الطريق الذي يربط بطريق العقيق - الكر. وفى نجران تم إنشاء المدينة الصناعية عام 1423 ه الموافق 2003 م بمساحة 800 ألف متر مربع كمرحلة أولى، والتي تتميز بسهولة الطبوغرافيا. وتعتبر المدينة الصناعية قريبة من المواد الأولية كالجرانيت. وفى عسير تم إنشاء المدينة الصناعية عام 1410ه الموافق 1990م على ثلاث مراحل لتصل إلى مساحة إجمالية 2.6 مليون متر مربع. ويوجد حاليًا في المدينة الصناعية مصانع تصدر منتجاتها خارج المملكة. وفى عرعر، تم البدء بأعمال البنية التحتية في المدينة الصناعية عام 1430ه الموافق 2009م كمرحلة أولى تغطي مساحة مليون متر مربع والتي تستوعب أكثر من 100 مصنع. وفى شقراء، يتم حاليا انشاء مدينة صناعية لتكون مدينة صناعية نموذجية قائمة على توفير أراضٍ صناعية للأنشطة المتنوعة بالاضافة الى توفير مناطق سكنية وخدمات عامة بمساحة اجمالية 10 ملايين متر مربع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.