تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعزيز المواطنة ومحاربة التطرف أبرز المستهدفات في نقاشات مؤتمر إعداد المعلم

واصل المؤتمر الرابع لإعداد المعلم الذي تقيمه حاليًا كلية التربية بجامعة أم القرى بقاعة الملك عبدالعزيز التاريخية بالمدينة الجامعية بالعابدية يوم أمس فعالياته، حيث ناقش المشاركون ثلاثين بحثًا وورقة عمل من خلال 7 جلسات.
ففي الجلسة الثانية التي ترأسها عضو مجلس الشورى أستاذ المناهج وطرق التدريس بجامعة الملك سعود الدكتور راشد بن حمد الكثيري نوقشت 6 أبحاث، كان البحث الأول للدكتور صالح بن علي أبو عراد الأستاذ المشارك بجامعة الملك خالد بأبها والدكتور عبدالله بن علي أبو عراد الأستاذ المساعد بقسم علم النفس كلية الملك خالد ببيشة بعنوان (برنامج إرشادي تربوي لتنمية مهارات الحوار لتعزيز المواطنة لدى المعلم المبتدئ «دراسة إرشادية من منظور التربية الإسلامية». وأبرز الباحثان من خلاله أهمية الحوار وما يمثله من وسيلة للاتصال والتواصل والتعايش السلمي.
فيما تحدث الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله بن محمد المالكي الأستاذ المشارك بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية كلية التربية بجامعة أم القرى في البحث الثاني عن (تصورات معلمي التربية الإسلامية لمقومات الإعداد الشخصي للمعلم وعلاقتها بمستوى فهمهم للمساءلة التربوية والنمو المهني).
وتناولت الدكتورة صباح بنت محمد الخريجي أستاذ مساعد - قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية بجامعة أم القرى في البحث الثالث دور التقنيات التعليمية في تأصيل بعض مفاهيم المواطنة في برنامج التعلم الذاتي بمرحلة رياض الأطفال بالمملكة العربية السعودية.
عقب ذلك بدأت الجلسة الثالثة برئاسة وكيل وزارة التعليم للشؤون التعليمية الدكتور محمد العوهلي بالبحث الذي قدمه الدكتور سعيد بن عطية أبو عالي مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية (سابقا) بعنوان (إعداد المعلم بين الأمس واليوم نظرة مستقبلية) حيث أشار إلى مسيرة التعليم في المملكة منذ انطلاقته والمراحل التي مرت بها ثم تحدث عن الأهداف الوطنية وأساليب وطرق إعداد المعلم والسياسة التعليمية.
كما أوضحت الدكتورة هند تركي السديري أستاذة الأدب الإنجليزي المشارك بجامعة الأميرة نورة في بحثها المقدم عنوان (تدريس مقررات الأدب ودورها في محاربة التطرف) إن دور المعلم يصبح ذا أهمية كبيرة لأنه المشكل الأول لفكر الناشئة.
إثرها تحدث الدكتور علي بن صديق الحكمي مدير عام مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام عن بحثه المقدم بعنوان (المعلم في استراتيجية تطوير التعليم العام في المملكة).
ثم قدم الدكتور محمد عيسى فهيم أستاذ التربية المقارنة المشارك بكلية التربية بجامعة أم القرى بحثه الوطنية والمواطنة والتربية المواطنية رؤية نقدية تحليلية.
كما عقدت الجلسة الرابعة برئاسة رئيس اللجنة التعليمية بمجلس الشورى الدكتور أحمد بن سعد آل مفرح حيث تم خلالها طرح خمسة أبحاث تضمنت البحث المقدم من الدكتورة انشراح إبراهيم محمد المشرفي الأستاذ المشارك بقسمعلم النفس بكلية التربية في جامعة أم القرى (تصور مقترح لتفعيل دورمعلمة رياض الأطفال في تعزيز قيم المواطنة لدى طفل الروضة في ضوء متغيرات العصر.
بحث من الدكتور عمر بن محمد باداود الأستاذ المساعد بمركز الدبلوم العام بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة والدكتور هذال بن عبدالله العتيبي مشرف التوجيه والإرشاد الطلابي بإدارة تعليم الطائف من خلال ورقة العمل التي قدماها بعنوان (السمات الشخصية والانفعالية للمعلم الناجح ودورها في مواجهة العنف والتطرف لدى الطلاب).
إثر ذلك عقدت الجلسة الخامسة برئاسة الدكتور عبدالله بن حمود الحربي حيث ناقش فيها ستة بحوث وأوراق عمل وقد افتتحت الجلسة بتقديم الدكتورة ثناء محمد أحمد ياسين الأستاذ المشارك في قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية بجامعة أم القرى بحثا بعنوان (المهارات التدريسية لدى معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة.
بعدها استعرض الدكتور طلال عقيل عطاس الخيري الأستاذ المساعد بكلية التربية في جامعة الملك عبدالعزيز في ورقة بحثه المقدمة بعنوان (أدوار المعلم التربوية في تنمية التسامح لدى طلابه لمواجهة التحديات الفكرية المعاصرة) أبرز التحديات الفكرية التي تواجه الطالب في الواقع المعاصر ومفهوم التسامح ودوره في مواجهة التحديات الفكرية التي تواجه الطلاب.
ثم قدم الدكتور خالد بن صالح باجحرز وكيل مدرسة بلال بن رباح بمكة المكرمة بحثا بعنوان دراسة / دور المعلمين في تحقيق الأمن الفكري وتوعية الطلاب.
كما عقدت بعد ذلك الجلستان السادسة والسابعة على التوالي نوقش من خلالهما 11بحثا تناولت العديد من الجوانب التربوية والوطنية
هذا وكانت الجلسة الثالثة قد تناولت قبل ذلك موضوع (المعلم ودوره في تعزيز قيم المواطنة)، شارك فيها أكثر من 200 معلم ومعلمة من كل إدارات التربية والتعليم بالمملكة علاوة على إقامة ندوة بعنوان (المعلم بين الامس واليوم شارك فيها عدد من المثقفين والتربويين والاعلاميين).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.