معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القرشي ل "المدينة": تحويل كلية دار الحكمة لجامعة قريبا وإطلاق مشروع الغيمة الإليكترونية
نشر في المدينة يوم 04 - 05 - 2011

كشفت عميدة كلية دار الحكمة الدكتورة سهير القرشي عن استيفاء الكلّية جميع الشروط لتصبح جامعة قريبًا ، مشيرة إلى توسيع المبنى الجامعي وزيادة مرافقه لاستيفاء معايير وزارة التعليم العالي . وقالت: إن الكلية توفّر بنية تحتية إلكترونية بأحدث المواصفات منوّهة بالقرار السامي بإفساح مجال الابتعاث الداخلي وتحمّل الحكومة الرسوم الدراسية ل50 % من المقبولين سنويا في الجامعات . وقالت: إن هذا القرار كان له دور كبير لدعم الكليات وزيادة عدد الطالبات المسجلات فيها . وأشارت في حوار خاص ل (المدينة) إلى إطلاق مشروع الغيمة الإليكترونية لتقديم الخدمات الإليكترونية لجميع المنسوبين أينما كانوا .
** متى سيتم الإعلان عن تحويل الكلية إلى جامعة؟
قطعت الكلية شوطًا كبيرًا في هذا السياق، و نستطيع القول إنها استوفت كل الشروط التي تؤهلها لذلك خاصة فيما يتعلق ببرامجها الأكاديمية، واعتماد شهادات خريجاتها من أرقى الجامعات العالمية،مع سعيها للتطوير العلمي لنوعية متميزة من العلوم،والحفاظ على الجودة، ومواجهة تحديات التطور المعرفي السريع، كما يجرى استيفاء الشروط المتعلقة بالتنظيم الإداري والأكاديمي،وأعضاء هيئة التدريس، والمختبرات ، والأجهزة والقبول والتسجيل ، والمكتبة والمرافق العامة. وكخطوة رائدة للتحول لجامعة توجت العقد الأول من مسيرتها بالحصول على اعتراف هيئة الاعتماد الأكاديمي للكليات والمدارس ، وتسعى الان للحصول على اعتماد الهيئة الوطنية للتقويم و الاعتماد الأكاديمي، وتوسعة برامج الكلية الأكاديمية لتكون أربع كليات رائدة تضم تحتها عددًا من الأقسام التعليمية المتميّزة، إضافة إلى استحداث أقسام جديدة، بمواصفات محلية وعالمية رائدة، وقد حققنا الأهداف التي حددناها في تقريرنا السنوي لعام 2008-2009م مع زيادة الطالبات حتى (1112) في العام 2009-2010م بنسبة 11% في أعداد الطالبات المستجدات وزيادة بنسبة 8% في العدد الإجمالي للطالبات في العام الأكاديمي السابق. وكدليل على الجودة ومعايير الاختيارالعالية، فإن 59% من طالباتنا المستجدات حصلن على نسبة 90% وما فوقها في شهادة الثانوية العامة. و في عام 2010م، تم تخريج (214) طالبة من مختلف التخصصات لنصل إلى (777) طالبة متخرجة من كلية دار الحكمة من جميع التخصصات.
كما تم توسعة المبنى الجامعي وزيادة مرافقه. وقد نجحت دار الحكمة- في الحصول على أرض بمساحة (201988) مترا مربعا تقع على الجانب الغربي من المبنى الحالي لاستيعاب الأعداد المتزايدة من الطالبات .و قد بدأنا بالفعل في الصيف بتجديد البناء الموجود في (مبنى ج) في الكلية ليتسع لطالبات وموظفات كلية التصميم إلى أن يتم الانتهاء من المبنى الجديد وافتتاحه.ولم يبق سوى الإعلان عن تحويل كلية دار الحكمة إلى جامعة.
*مامدى الاعتماد على الوسائل التقنية الحديثة في الكلية وهل هناك خطة مستقبلية للتوسع في ذلك؟
دار الحكمة من الكليات الرائدة في استخدام التقنيات الحديثة سواء في العملية التعليمية أو الجانب الإداري, والكلية توفّر بنية تحتية إلكترونية بأحدث و أعلى المواصفات في الفصول الدراسية والمعامل المجهزة كما توفّر الخدمات الالكترونية لطالباتها مثل البريد الإلكتروني و خدمات الانترنت و الطباعة.
أما من الناحية الإدارية تعتمد على التقنية في جميع المجالات بدءاً بالتواصل الالكتروني عن طريق الايميل و مرورا بجميع أنظمة الكلية مثل النظام المالي و شؤون الطالبات والمكتبة و انتهاء باستخدام الشبكات الاجتماعية مثل الفيسبوك والتويتر للتواصل مع الطالبات والموظفات.
* ما هي المصاعب والعقبات التي تواجه الكلية وكيف يتم اجتيازها؟
المصاعب التي تواجه كلية دارالحكمة ظاهرة صحية ترافق السعي الحثيث للتطوير والبحث عن التميز، سواء في التطوير العلمي لبرامجها، واستحداث برامج جديدة، أو في مراجعة سياستها وإجراءتها المختلفة، وكذلك متابعة أداء أعضاء هيئة التدريس، وتقييم أداء خريجاتها ومساراتهن العلمية والعملية، من حيث رؤية مؤشر تقبل الجامعات العالمية لهن وعودا على بدء أؤكد على أن الصعوبة في مجال العلم التي ترافق مطلب التميز شيء طبيعي لتحقيق الأهداف ، وإلاّ لم يكن من آداب والوصايا لطالب العلم والعامل في مجاله التحلّي بالصبر ، وهذه ضريبة طلب الريادة والعلا، ويحضرني قول أبي تمام:
ذريني أنالُ ما لا يُنال من العُلى فصَعْبُ العلى في الصعب والسَّهْلُ في السَّهل
البحث عن الربح المادي
*هناك من يقول بأن معظم الكليات الأهلية هدفها تحقيق الربح المادي ، وأن العناصر التي تعمل فيها من إداريات وأكاديميات لسن على المستوى المأمول؟
بالنسبة للشطر الأول من السؤال نقول:ربما كان هذا الكلام مقبولا عند بداية قيام القطاع الخاص بإنشاء الكليات الأهلية، ومن المؤكد أن من يقول ذلك لم يقف على واقع تلك المؤسسات، ولم يواكب حركتها ومخرجاتها، فقد أنشئت الجامعات والكليات الأهلية لتكون رديفا للتعليم الحكومي لا بديلا عنه ، ولتساهم مع الجامعات والكليات الحكومية، في التنمية التعليمية الجامعية، وتعدّ كلية دار الحكمة أنموذجًا في التعليم الأهلي المتميّز للطالبات المتميّزات؛ وقد استطاعت أن تكون إضافة علمية ؛ شهدت لها بذلك المؤسسات التعليمية العالمية ، التي سارعت لتفسح مقاعدها لخريجاتها لاستكمال تعليمهن العالي بها .
ومن هذا المنطلق فإن من يقف على واقع الجامعات الأهلية ، يجد أنها تحقق الوصف الملحق بها وهو ( أنها غير ربحية و أنها وضعت لشرائح المجتمع المختلفة)، وهذا القول لا يأتي في سياق التبرير لها أو التسويق؛ كما أن التميّز العلمي كان الوجهة الأساسية التي ينشدها التعليم العالي الأهلي؛ ومما لاشكّ فيه أن مطلبًا مثل هذا يقتضي إعداد بيئة تعليمية متميّزة وعالية، ويترتب على هذا المطلب نفقات باهظة من المؤسسة العلمية؛ ومن مستلزمات هذا المطلب اختيار كوادر تعليمية وطنية وإقليمية وعالمية ذات كفاءات عالية وخبرات عريقة وإعداد البرامج والمناهج التي تسهم في تنمية شخصية الطالب ومن الجوانب الأخرى ما يتعلق بشرائح الطلاب ورسومهم الدراسية، وينقسمون إلى شرائح الأولى وهي الشريحة التي بإمكانها تحمل نفقات هذا التعليم، ومستلزماته والشريحة الثانية وهي التي لا تتمكن من دفع الرسوم الدراسية،وهذه تعد من أكبر الشرائح ويعد برنامج المنح الدراسية التي تقدمها كلية دارالحكمة أنموذجا رائدا بين المؤسسات التعليمية الأهلية ؛إذ تقدّر نسبته ب 65%.
أمّا بالنسبة للشطر الثاني فأعتقد أن جزءًا كبيرًا قد تضمنته الإجابات السابقة، فنحن في كلية دار الحكمة نشدّد على توظيف الكفاءات العالية أكاديميًا وإداريًا، ولا نكتفي بذلك بل نحرص على متابعة أدائهم، وتوفير فرص التدريب والتطوير العالي محليا وعالميا.
*هل تحصل الكلية على دعم ماديّ من الدولة وما مقدار ذلك الدعم؟
إن صدور القرار السامي بإفساح مجال الابتعاث الداخلي وتحمّل الحكومة الرسوم الدراسية ل (50%) من أعداد المقبولين سنوياً بالجامعات والكليات الأهلية لمدة خمس سنوات، كان له دور كبير في الدعم المادي الكبير للكليات الأهلية، وزيادة عدد الطالبات المسجّلات فيها.
* لكم إنجازات في مجال التقنية الحديثة حدّثينا عن مشروعات الكلية في هذا المضمار وما تم تحقيقه حتى الآن ؟
من أهم إنجازات الكلية في مجال التقنية اعتماد برنامج إدارة المقررات المعروف بلاك بورد لإدارة عملية التعليم الإلكتروني بكافة جوانبها ،كما يعتبر هذا النظام واحدًا من أقوى أنظمة التعليم الإلكتروني على مستوى العالم في تقديم خدمات تعليمية راقية للمعلم والطالب ووليّ الأمر و عناصر الإدارة التعليمية الأخرى.أمّا من الناحية الإدارية فإن الكلية الآن بدأت في مشروع الغيمة الالكترونية والتي ستساهم بتقديم الخدمات الإلكترونية لجميع مستخدميها حيثما كانوا وبجودة وسرعة عالية,بالإضافة إلى الحفاظ على المعلومات في حالة حدوث كوارث طبيعية، إلاّ أننا نواجه تحدّيات عديدة في هذا المشروع خاصة أنه مفهوم جديد بالمنطقة.
الأنشطة اللامنهجية
*ماذا عن الأنشطة اللامنهجية التي تقوم بها الكلية لخدمة الطالبات؟
تتميّز الكلّية بنشاط لامنهجي رائد يساهم في بناء وصقل شخصية متكاملة قادرة على الإبداع والابتكار من خلال التركيز على محاور الشخصية الخمسة ( المحور الثقافي، و الاجتماعي، و الروحي، و الصحي، و تطوير الذات).
وتعدّ كلّية دار الحكمة من أولى المؤسسات التعليمية التي ألزمت طالباتها باستكمال (100) ساعة في خدمة المجتمع كمتطلب للتخرج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.