رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فهد بن خالد: “سلطان السعد” تاريخ ناصع لحقبة رياضية زاهية محفورة في الأذهان

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة الحفل التكريمي الذي سيقيمه النادي الأهلي لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز مساء اليوم الثلاثاء بمحافظة جدة وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبد العزيز الرئيس العام لرعاية الشباب وذلك تقديراً من النادي لما قدمه سموه من جهد وعطاء في خدمة القطاعين الشبابي والرياضي في المملكة منذ توليه مسؤولية الرئاسة العامة لرعاية الشباب واللجنة الاولمبية السعودية إضافة إلى الرياضة العربية والإسلامية .
وبهذه المناسبة عبر سمو الأمير فهد بن خالد بن عبد الله رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي باسمه وباسم كافة منسوبي النادي من أعضاء شرف ومجلس إدارة ولاعبين وجماهير عن سعادتهم واعتزازهم بالرعاية الكريمة من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة لهذه الاحتفالية التي تأتي تقديراً وعرفاناً ووفاء من هذا النادي العريق لشخصية رياضية سعودية نعتز ونفتخر بها هو صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز الذي قدم الكثير من الجهد والعطاء من أجل خدمة دينه ثم مليكه ثم وطنه من خلال هذا القطاع الحيوي الذي تحقق له ولله الحمد في عهده العديد من الانجازات المشرفة على الصعيدين المحلي والدولي والذي سيظل محل اعتزاز شباب ورياضي هذا الوطن الغالي بفضل من الله سبحانه وتعالى ثم للدعم المتواصل الذي تحظى به الرياضة السعودية ومنسوبيها من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية – حفظهم الله - .
وثمن سمو رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي الدعم والاهتمام والتشجيع الذي حظيت به مبادرة النادي الأهلي في تكريم هذه الشخصية الغالية علينا جميعاً من قبل صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن عبد الله بن عبد العزيز رئيس مجلس أعضاء شرف النادي ومن صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبد العزيز الرئيس العام لرعاية الشباب إضافة إلى أعضاء الشرف ومجلس الإدارة .وأبان سمو الأمير فهد بن خالد رئيس النادي الأهلي بأن اللجنة المنظمة للحفل قامت بتوجيه الدعوة لحضور هذا الاحتفال لعدد من أصحاب السمو الملكي الأمراء ورؤساء الاتحادات والأندية الرياضية والمهتمين بالحركة الرياضية السعودية إلى جانب عدد من القيادات الرياضية في الوطن العربي ورجال الصحافة والإعلام .. مشيراً سموه إلى أن هناك عددا من الأندية والمؤسسات الرياضية ستشارك في هذه الاحتفالية استشعاراً منهم بأهمية تكريم هذه القيادة الرياضية الغالية على قلوبنا .
إنجازات وعطاءات
تعتبر الفترة التي تولى فيها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز مهام ومسؤوليات قطاع الشباب والرياضة من المراحل الهامة التي مرت بها الحركة الشبابية والرياضية في المملكة العربية السعودية نظرا لما شهدته من قفزات تطويرية انعكست على جميع مكوناتها وما تحقق لها من انجازات وطنية مشرفة على كافة الأصعدة .. ولذا اعتبر الأمير سلطان بن فهد من الشخصيات الوطنية التي قدمت الكثير من العطاءات المشرفة لبلادها وسخرت جل جهدها ووقتها في خدمة هذا القطاع الحيوي والهام الذي قاد مسيرته التنموية والتطويرية بكل اقتدار منذ تعيينه رئيساً عاماً لرعاية الشباب خلفاً ل«فقيد الرياضة السعودية والعربية والدولية » الأمير فيصل بن فهد (رحمه الله)، وأسهم بصورة مباشرة في توالي الكثير من المكتسبات والإنجازات الإقليمية والقارية والدولية للرياضة السعودية .
وواصل سمو الأمير سلطان بن فهد ما بدأ سلفه الأمير فيصل بن فهد بن عبد العزيز «رحمه الله « وواجه «وجه السعد « خلال فترة عمله رئيساً للرئاسة العامة لرعاية الشباب، ورئيساً للجنة الأولمبية السعودية، ورئيساً للاتحاد السعودي لكرة القدم ،ورئيسا لاتحاد رياضة ذوي الاحتياجات الخاصة إلى جانب رئاسته للاتحادات والهيئات الرياضية العربية والإسلامية العديد من التحديات ، وصمد الأمير سلطان 18 عاماً أمام تلك التحديات وحافظ كثيرا على المنجزات السعودية للمنتخبات السعودية التي تحققت في عهد سلفه الأمير الراحل فيصل بن فهد ،و بذل كثيراً من العمل والجهد للرياضة والرياضيين ولشباب هذا الوطن بما أتيح له من إمكانات فرسمت الانجازات والمكتسبات العديدة التي تحققت لشباب ورياضيي المملكة في مختلف المحافل الرياضية الإقليمية والقارية والدولية معالم مرحلة مشرقة للحركة الشبابية والرياضية السعودية عاشتها في ظل قيادة وحنكة الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز
نقاط تاريخية
وكان من أبرز إنجازات الأمير سلطان على صعيد المنتخبات السعودية الثلاثة لكرة القدم على المستوى الإقليمي والعربي والقاري، حصول المنتخب السعودي لذوي الاحتياجات الخاصة لكرة القدم على كأسي العالم عامي 2006 بألمانيا و2010 في جنوب إفريقيا في مكتسب غير مسبوق، والتأهل لنهائيات كأس العالم 2002 بكوريا واليابان وبطولة كأس العرب بالكويت 2002، ودورة كأس الخليج العربي ال15 بالرياض 2002، ودورة كأس الخليج العربي ال16 بالكويت 2003، وذهبية دورة التضامن الإسلامي في مكة المكرمة عام 2005م، والتأهل لكأس العالم 2006 في ألمانيا. كما حقق المنتخب السعودي لدرجة الشباب عدداً من الإنجازات من أبرزها التأهل لنهائيات كأس العالم العاشرة في نيجيريا 1999 والتأهل لنهائيات كأس العالم 2003 في الإمارات.
وحقق المنتخب السعودي للناشئين عدداً من الإنجازات في عهد الأمير سلطان، ومن أبرزها الحصول على كأس بطولة سابك الثانية للناشئين (تحت 17 سنة) لكرة القدم لدول مجلس التعاون بالرياض 2002 وكذلك كأس البطولة الثالثة بقطر 2003.
ولم تقف إنجازات الأمير سلطان عند هذا الحد بل طالت الإنجازات الألعاب الأخرى حيث تأهل المنتخب السعودي لكرة اليد لنهائيات كأس العالم أكثر من مرة، وحققت المنتخبات السعودية الأخرى ومنها منتخبات ألعاب القوى والفروسية كثيراً من الإنجازات على الصعيدين العربي والعالمي كما وصلت إنجازات المنتخبات السعودية في عهده للتواجد الدائم والمؤثر في دورات الألعاب الأولمبية حيث حصد عدد من الأبطال السعوديين كثيراً من الإنجازات والميداليات الملونة التي نقلت الرياضة السعودية للساحة العالمية.
طفرة متقدمة
وبخلاف تلك الإنجازات الحيوية والغالية والثمينة حققت الرياضة السعودية طفرة متقدمة جداً، وخاصة في المجال الإداري والتنظيمي المتعلق بنظام الاحتراف حيث تم تجديد كافة النظم واللوائح وتشكيل اللجان وتطوير ملف الاحتراف بالكامل..وإقرار نظام الانتخابات الجزئي على عملية تشكيل مجالس إدارات الاتحادات والأندية الرياضية وفتح آفاق الاستثمار الاقتصادي في القطاع الرياضي
وأحاط الأمير سلطان اهتمامه الجم بالمدربين الوطنيين حيث عهد لهم بتدريب عدد من المنتخبات السعودية في كافة الألعاب ، وكانوا عند حسن ظنه وحققوا عدداً من الإنجازات في المحافل العربية والعالمية.وعلى صعيد المنشآت الرياضية شهدت المملكة في عهده توسعا كبيرا في استكمال البنى التحتية للمنشآت الرياضية التي شملت عددا من الأندية و المدن الرياضية المتكاملة في عدد من مناطق ومحافظات المملكة حتى بلغت 122 منشأة رياضية حديثة صممت وفق احدث المفاهيم الهندسية في عالم المنشآت الرياضية.
عطاءات عربية وإسلامية
لم تقتصر معطيات الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز على الجانب المحلي بل شهدت الرياضة العربية في عهده انطلاقة جديدة شهدت عودة الحياة للبطولات والدورات العربية وساهمت حنكته في تعزيز الوحدة والتضامن العربي و إذابة جميع ما يطرأ على مكونات الرياضة العربية من خلافات وتوجيهها نحو الأهداف الأسمى لمستقبل الرياضة العربية والتي تجسد رؤيته لرسالة وأهداف اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية . و الاتحاد العربي لكرة القدم الذي شهد برئاسته حركة تطويرية شملت آلية العمل في أروقة الاتحاد وأنظمته وقوانينه ولوائحه ونظامه الأساسي وبرمجة بطولاته ومسابقاته وتنمية موارده المالية والمعلوماتية والإعلام وهيكلة الأمانة العامة مما انعكس على تطور منافسات كرة القدم العربية وبرامجها النوعية ووصولها إلى ساحات المنافسات القارية والدولية .. كما كان للأمير سلطان بن فهد مواقف مشرفة في دعم ملفات الدول العربية واستحقاقاتها لدى الهيئات والاتحادات الرياضية القارية والدولية ودعم عدد من القيادات السعودية والعربية التي وصلت إلى مناصب في الاتحادات والهيئات الرياضية القارية والدولية .. كما دفعت رئاسة الأمير سلطان بن فهد للاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي بالعمل الرياضي الإسلامي نحو الحضور المشرف على خارطة الرياضة العالمية فكانت دورة العاب التضامن الإسلامي الأولى التي استضافتها المملكة في منطقة مكة المكرمة ترجمة حقيقية لجهوده وعطاءاته الإسلامية الموفقه .في خدمة الحركة الشبابية و الرياضية في العالم الإسلامي .
--------------------------------------------------------------
الأهلاويون : تكريم الأهلي لسموه هو تكريم من كل الرياضيين
بمناسبة تكريم النادي الأهلي مساء اليوم حفل تكريم لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب سابقا وذلك بقاعة ليلتي بجدة (المدينة) اليوم تحاور عددا من الرياضيين للتحدث عن هذا التكريم وبداية تحدث عضو شرف النادي الأهلي الدكتور عبدالرزاق أبو داود فقال : ما قدمه سمو الأمير سلطان بن فهد من أعمال مشرفة في مجال الرياضة السعودية خلال مشواره الطويل كنائب للرئيس العام ثم رئاسته أمر لا ينكره إلا جاحد فقد أدى الرسالة على أكمل وجه ولهذا أقل ما يمكن تقديمه لهذا الرجل شكرا من الأعماق والنادي الأهلي المعروف بأولوياته كان سباقا في تقديم لمسة وفاء لرجل الوفاء وما هذا التكريم إلا جزء يسير من نادي كبير لشخصية رياضية كبيرة.
تكريم مستحق
العقيد أحمد الشهراني عضو شرف النادي الأهلي ذكر أن هذا التكريم لسمو الأمير سلطان بن فهد من قبل النادي الأهلي هو عرفان منه وتقديرا لجهود سموه في خدمة الرياضة السعودية والأهلي حين يكرم سموه هذا المساء فهو يكرمه باسم كل الرياضيين في المملكة وهو قليل في حجم عمل طويل قام به سموه في هذا القطاع على مدى سنوات وصلنا من خلالها إلى الكثير من منصات التتويج ليس على مستوى كرة القدم فحسب بل في كل الألعاب الرياضية والتي نتمنى لها مواصلة العطاء في المشاركات المقبلة تحت قيادة سمو الأمير نواف بن فيصل.
رمز رياضي
عبدالرزاق معاذ عضو شرف الأهلي قال: ليس غريبا أن يكرم الأهلي رمزا من رموز الرياضة وليس غريب أن يكرم الأمير سلطان بن فهد فهو يستحق أكثر من التكريم وحين يجتمع الوفاء من نادي الوفاء لرجل الوفاء الأمير سلطان فهذا يدل على سر العلاقة القوية بين المؤسسات الرياضية في بلادنا الغالية تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله ونحن كرياضيين حين نحتفل هذا المساء من خلال النادي الأهلي بسمو الأمير سلطان بن فهد فإننا نرد جزءا يسيرا لهذا الرجل الذي لا ينكر جهده إلا جاحد و باسم كل الرياضيين نقول شكرا سمو الأمير و باسم كل الأهلاويين نقول تستاهل يا سلطان الرياضة والذي ترجل ليكمل المشوار نواف الحب لكل الرياضيين.
--------------------------------------------------------------
تونسي وعلوان وعيد يثمنون المبادرة الأهلاوية
وصف عضو الاتحاد السعودي لكرة القدم عضو لجنة الاحتراف وعضو اللجنة المنظمة أحمد عيد أن تكريم رجل بقامة الأمير سلطان بن فهد ليس سوى واجب على كل رياضي محب لرياضة وطنه ويقدر جهود المخلصين من أبناء هذا الوطن المعطاء ، وما قدمه الأمير سلطان بن فهد من جهود كبيرة سواءً من خلال مسؤولياته في الرئاسة العامة لرعاية الشباب واتحاد التضامن الإسلامي والاتحاد العربي للألعاب الرياضية تمثل جانبًا مضيئًا في كيفية تواصل العمل الإيجابي المثمر الذي جنته الرياضة السعودية على مدى السنوات الماضية من تكامل في الأدوار وعطاء غير محدود ودعم كبير خلال مراحل البداية والتأسيس والعمل الرياضي المنهجي وإقامة المنشآت وصقل المواهب والإمكانيات.
ونذكر بكل فخر ما قام به الأمير عبدالله الفيصل رحمه الله من جهود عظيمة في سبيل تطوير الرياضة ودعمه لها والأمير خالد الفيصل بفكره النير والمنشآت الرياضية التي شهدها عهده والأمير فيصل بن فهد رحمه الله بما شهده عهده من إنجازات كروية ورياضية على كافة الأصعدة وصولاً إلى عهد الأمير سلطان بن فهد وتواصل المنجزات متطلعين أن تشهد حقبة الأمير نواف بن فيصل كل تقدم وازدهار للرياضة السعودية.
وفاء وتكريم
وقال إن مبادرة النادي الأهلي بتكريم الأمير سلطان بن فهد هي مبادرة غير مستغربة على هذا النادي العريق الذي عرف عنه وعن أبنائه مثل هذه المبادرات التي تجسد الوفاء والتكريم في أبهى الصور منذ قديم الزمن ، ولعل هذه الصورة تؤكد بما لا يدع مجالا للشك أن رجالات الأهلي ومحبيه يحرصون على تكريم كل من خدم الرياضة السعودية وسخر مجهوداته من أجل الرقي بها وهي صورة معهودة عن النادي الأهلي والأهلاويين .
مبادرة جميلة
من ناحيته أكد رئيس نادي الاتحاد المهندس إبراهيم علوان بأن مبادرة النادي الأهلي بتكريم الأمير سلطان بن فهد تعتبر من المبادرات الجميلة والواجبة على الرياضيين بكافة أطيافهم لما قدمه سموه في المجال الرياضي من خدمات مشهودة لوطنه عبر سنوات طويلة تحققت فيها إنجازات كبيرة قبل أن يتولى الأمير نواف بن فيصل بن فهد المهمة والتي ندعو الله أن يوفقه في مشواره ليسير على خطى والده الأمير فيصل بن فهد رحمه الله وعمه الأمير سلطان بن فهد في هذا المجال.
واليوم نحن بدورنا في نادي الاتحاد سنكون ضمن الحضور ونشد على أيدي أشقائنا في النادي الأهلي الذين قاموا بهذه المبادرة الرائعة وسنلبي الدعوة التي قدمها لنا الأمير فهد بن خالد رئيس النادي الأهلي الخلوق وهذه البادرة لاشك أنها تسجل للنادي الأهلي وإدارته وأعضاء شرفه .
من ناحيته أشاد رئيس نادي الوحدة جمال تونسي بالبادرة الأهلاوية والمتمثلة بتكريم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد والتي تؤكد مدى التقدير والمحبة التي يحملها الرياضيون السعوديون بشكل عام والأهلاويين بشكل خاص لسموه خصوصاً والرياضة السعودية قد شهدت طفرة كبيرة في عهد سموه والتي حققت خلالها الأندية والمنتخبات السعودية الكثير من البطولات والإنجازات .
وأشار تونسي الى أن المبادرة الأهلاوية ستجمع كل شرائح الوسط الرياضي والمسؤولين في الرياضة السعودية من أصحاب السمو الملكي وأصحاب السمو والمعالي في ليلة جميلة ينتظرها الجميع لتتحقق مبادئ الرياضة وجمالياتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.