ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    رسائل الإسلام    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    القلعة الأثرية    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ما بعد الفيتو الأمريكي!
نشر في المدينة يوم 21 - 02 - 2011

بلجوء السلطة الفلسطينية إلى الأمم المتحدة لإدانة الاستيطان الإسرائيلي الذي لا يحتاج أصلاً إلى إدانة؛ كونه مدانًا فعليًّا لتعارضه مع القرارات والمعاهدات الدولية المعنية، وأيضًا مع مرجعيات عملية السلام، بهذا اللجوء فإن السلطة الفلسطينية تكون قد استنفدت كافة السبل السلمية، والوسائل السياسية والدبلوماسية في مساعيها للتوصل إلى حل الدولتين، الذي تنادي به الإدارة الأمريكية -السابقة والحالية- على مدى السنوات السبع الماضية، دون أن تتّخذ أي خطوة عملية واحدة على طريق تحقيق هذا الحل على أرض الواقع، حتى على صعيد بذل أي قدر من الضغوط على إسرائيل لوقف نشاطها الاستيطاني المحموم على الأراضي الفلسطينية المحتلة، الذي تضاعف عدّة مرات منذ الإعلان من جانب واشنطن ولندن عن تأييدهما لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة القابلة للحياة، وأيضًا منذ تشكيل اللجنة الرباعية التي لم تبذل أي جهد ملموس حتى الآن على صعيد تحقيق هذا الوعد، بعد أن داعبت الآمال الشعب الفلسطيني بإمكانية التحرر والاستقلال.
ما يدعو إلى الاستغراب أن لا تكتفي واشنطن باستخدام حق النقض على قرار إدانة الاستيطان الذي وافقت عليه بقية الدول الأعضاء في مجلس الأمن، وإنما توجه أمس الأول عن طريق افتتاحية صحيفة الواشنطن بوست المقربة من الإدارة الأمريكية انتقاداتها لرئيس السلطة الفلسطينية، متّهمة إيّاه بتفضيل محاباة الشارع الفلسطيني، والمزاج الشعبي على السلام، فيما أنها تدرك أن الشعب الفلسطيني سئم المفاوضات، والوعود الكاذبة، وملّ من السياسات الأمريكية التي تحاول إضفاء الشرعية على الممارسات والانتهاكات الإسرائيلية، ليس فقط لأسس عملية السلام، وإنما أيضًا لكل ما يمتُّ بِصِلِةٍ إلى حقوق الشعب الفلسطيني.
قرار السلطة الفلسطينية التوجّه إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة لاستصدار قرار ضد الاستيطان، والتوجّه مجددًا إلى مجلس الأمن للغرض ذاته، رغم الحملة التي تشنها إسرائيل، واللوبي الإسرائيلي في الولايات المتحدة ضد القيادة الفلسطينية في محاولة لقلب الحقائق، والادّعاء بأن الفلسطينيين يرفضون السلام، هذا الحِراك يعتبر المحاولة الأخيرة لتحريك الضمير العالمي في اتجاه دعم الآمال المشروعة للشعب الفلسطيني، وحيث لا يستطيع أحد بعد ذلك لوم القيادة الفلسطينية باتّخاذ الخيارات والبدائل الأخرى، بما في ذلك حل السلطة، والعودة إلى سلاح المقاومة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.