«أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اختلاف حول مستقبل الصحافة المطبوعة في أولى جلسات ملتقى الصحافة الإلكترونية
نشر في المدينة يوم 29 - 11 - 2010

شهدت الجلسة الافتتاحية للملتقى الأول للصحافة الإلكترونية أمس الأول اختلافاً حول مستقبل الصحافة المطبوعة ومدى قدرتها على منافسة انتشار الصحف الإلكترونية المتزايد واتجاه شرائح جديدة من القراء لمتابعة الأخبار عبر الإنترنت، وتساءل محمد عهدي فضلي رئيس مجلس إدارة جريدة أخبار اليوم المصرية: هل مستقبل الصحافة المقبل سيكون إلكترونياً أم ترافق الجريدة والمجلة نسخة إلكترونية.
ووصف جلال دويدار الأمين العام لمجلس الأعلى للصحافة مستقبل الصحف الورقية بالتحدي الجديد في الشكل والمضمون في ظل التطورات المستمرة في انتقال الصحافة الورقية إلى إلكترونية وهي أهم سمة لهذا العصر. وقال دويدار فى كلمة ألقاها بالنيابة عن صفوت الشريف رئيس مجلس الشوري المصري: أهم ما يميّز الصحافة الإلكترونية استخدامها لوسائط انتشرت بشكل كبير ويكفى أن موقعاً اجتماعياً بسيطاً استطاع الانتشار بشكل كبير مثل “الفيس بوك” وموقع “تويتر” والمدونات التي أصبحت أحدى مؤثرات الرأي العام وأنتجت إعلام المواطن.
وشاركت المملكة في الملتقى الذي تنظمه المنظمة العربية للتنمية الإدارية ودار اخبار اليوم، ومثّل المملكة كل من: شامان العنزي وتركي بن غانم من الصندوق السعودي للتنمية والباحث الإعلامي عبدالعزيز آل مغرم مندوب إدارة الإعلام بوزارة الخدمة المدنية والذي قال: حضرنا لنقل خلاصة خبرات الأبحاث المقدمة لتطوير إصدرات الوزارة خاصة وأن الوزارة يصدر عنها مجلة متخصصة وموقع إلكتروني أخباري.
وفي الجلسة الأولى للملتقى رفض نقيب الصحفيين المصريين مكرم محمد أحمد فكرة اختفاء الصحافة الورقية قريباً أمام الانتشار الإلكتروني وإن اعترف بأن المواقع الإلكترونية حققت نجاحا جعل النقابة تفكر في ضم صحفيين يعملون في صحف إلكترونية في جداولها، وقال: الكلمة المطبوعة مازالت لها سطوتها ويثق القارئ في الصحيفة التى يستطيع الرجوع إليها مرة أخرى لمراجعة المعلومة، ولأن طبيعة القارئ تختلف عن المشاهد للأخبار عبر الإنترنت، ويبقى للصحافة الإلكترونية أنها فتحت مجالاً أوسع للحرية.
واختلفت معه الباحثة سهير عثمان في سبب استمرار وجود الصحف المطبوعة التي يقرأها شريحة معينة من الجمهور بحكم العادة، وقالت: يبدو أنه من الصدفة أن يتزامن الملتقى مع انتهائي من رسالة الدكتوراة وكان أحد محاورها تأثير الصحافة الإلكترونية على عادات القراءة لأن كثيراً من القراء اعتاد على الصحف المطبوعة صباحاً حسب اشتراكه فيها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.