نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تراجع معدلات الافتراش بمنى.. وخطة ثلاثية لتصعيد مليوني حاج إلى عرفات قبل ظهر اليوم

يقف أكثر من مليوني حاج على صعيد عرفات الطاهر اليوم وسط استعدادات مكثفة للجهات الأمنية والخدمية لإكمال خطة التصعيد قبل ظهر اليوم، فيما أكد وكيل وزارة الحج تراجع معدلات الافتراش في منى أمس بشكل ملموس مع بدء تطبيق حملة (لا حج بدون تصريح).
واتفق مسؤولون ميدانيون على ان جميع المؤشرات الأولية تؤكد اكتمال خطط التصعيد في وقت مبكر. وشهدت خطة التصعيد هذا العام عدة متغيرات أساسية من المتوقع أن تسهم في تسريع التصعيد وتراجع معدلات الزحام ومن أبرزها دخول قطار المشاعر الخدمة والتوسع في النقل الترددي ليضم حجاج مؤسسة إفريقيا غير العربية بالإضافة إلى قرار منع دخول المركبات دون 25 راكبا إلى المشاعر لتقليص معدل الحافلات إلى 30 ألف حافلة. وشارك في تصعيد حجاج الخارج البالغ عددهم 1.7 مليون حاج أكثر من 19 ألف حافلة.
وأكد العميد خالد بن قرار الحربي قائد قوة الطوارئ الخاصة بالحج على أهمية التركيز على توعية الحجاج بالالتزام بالخطط الموضوعة لرمي الجمرات وعدم الخروج في غير المواعيد المحددة للمؤسسة.
وأكد استعداد قواته لمواجهة الطوارئ على جسر الجمرات مساء اليوم مع بدء توافد ضيوف الرحمن بعد النفرة من مزدلفة مؤكداً أن الخطة تراعي أهمية توزيع الحجاج على كافة الأدوار لضمان سلامة الجميع.
من جهته أكد العميد عبدالله جداوي قائد قوة الدفاع المدني في عرفة أن خطة إدارته تركز بشكل أساسي على وضع الفرق على أهبة الاستعداد لمواجهة الطوارئ لاسيما في حالات السيول وحوادث القطار لا قدر الله.
وأشار إلى التركيز على المناطق التي تشهد زحاماً كبيراً خاصة جبل الرحمة وبالقرب من مسجد نمرة متوقعاً أن تسهم الزيادة الملموسة في ساحة عرفات في تيسير حركة الحجاج وتنقلاتهم. وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة د. خالد مرغلاني أن المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية بدأت في استقبال الحجاج في المشاعر أمس مؤكداً أن الحالة الصحية لضيوف الرحمن جيدة ولم تظهر أي أمراض معدية أو وبائية بينهم.
وأوضح أن أغلب الحالات التي راجعت المستشفيات تعاني من إجهاد وإغماء وإصابات بسيطة تم تقديم الرعاية اللازمة لها في الوقت المناسب مؤكداً وجود وفرة في الأدوية لغالبية الأمراض المتوقعة في المشاعر.
وأشار إلى أن 19 ألف طبيب وكادر طبي وفني يشاركون في تنفيذ الخطة مشيراً إلى الاستعانة ب 135 استشارياً من الخارج في تخصصات نادرة لخدمة الحجاج.
وأوضح العقيد محمد البسامي قائد نقاط المنع التابعة للمرور في المشاعر أن الخطط التي تم العمل بها في حج هذا العام جاءت مكملة للخبرات المكتسبة خلال الأعوام الماضية مشيراً إلى انعكاس هذه المعطيات بشكل واضح على حركة سير الحجاج لقضاء يوم التروية في مشعر منى بكل يسر وسهولة ولفت إلى الانسيابية الملموسة في حركة أكثر من مليوني حاج يشير بوضوح إلى نجاح مبكر للموسم. وأوضح العقيد البسامي أن حزمة العقوبات التي طالت المخالفين في موسم حج هذا العام كان لها الأثر الإيجابي في تقليص معدل السيارات المخالفة على مداخل مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وأيضاً المخالفين داخل مشعر منى.
وقال أنه تم منع 25 ألف مركبة من دخول المشاعر لمخالفتها النظام من إجمالي 70 ألف مركبة ترددت على نقاط التفتيش مشدداً على فرض الغرامات على المركبات المخالفة. وأشار إلى أن تعليمات سمو أمير المنطقة رئيس لجنة الحج المركزية تقضي بتقليص الافتراش إلى أقل معدلات ممكنة هذا العام تنفيذاً لحملة الحج عبادة وسلوك حضاري. وكان وزير الحج د.فؤاد فارسي توقع في تصريحات سابقة ل(المدينة) حدوث تراجع ملموس في الافتراش هذا العام معولاً بقوة على وعي المواطنين والمقيمين وضرورة استخراج تصاريح للحج.
وأوضح وكيل وزارة الحج الدكتور حاتم قاضي أن نسبة الافتراش قلت بشكل ملفت للنظر قياسا على الأعوام الماضية بعد أن ترافقت الجهود الرسمية مع جهود منسوبي الأعلام في الحملة المتضامنة مع توجيهات أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل.
وأشار إن وزارته تتوقع المزيد من الايجابيات في هذا الموسم بسبب الوعي الذي يتمتع به عدد كبير من الحجاج سواء حجاج الداخل أو الخارج.
وأكد تصعيد 80% من الحجاج إلى منى أمس من 7 آلاف مسكن في مكة المكرمة عبر 18 ألف حافلة نقلتهم وفق الخطة المرورية منذ فجر أمس مشيراً إلى استقرار مليوني حاج في منى لقضاء يوم التروية.. فيما فضل 20% الصعود إلى عرفات مباشرة. وأكد أن نقاط منع السيارات لقيادة امن الحج قامت بإعادة 10 آلاف سيارة من مداخل مكة المكرمة مشيداً بخطة المرور في منع الحافلات التي تحمل أقل من 25 راكباً إلى المشاعر.
وأضاف أنه لم تسجل أي حوادث أثناء تصعيد الحجاج إلى منى موضحاً أن لجان المراقبة الميدانية بوزارة الحج تقوم بأعمالها في مراقبة مؤسسات الطوافة وشركات حجاج الداخل للوقوف على الخدمات المقدمة للحجاج وتسجيل الملاحظات على الشركات التي تتقاعس في خدمتهم. وأكد ضبط مكاتب وهمية للحج مشيراً إلى تلقي اللجنة الثلاثية شكاوى بهذا الغرض سيتم التحقيق فيها مع جميع الأطراف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.