السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قيادات الحج : لن نسمح بدخول المشاعر دون تصريح .. والغرامة وحجز المركبة للمخالفين

أكد عدد من القيادات الامنية العاملة في موسم الحج أهمية الاستمرار في حملتي (الحج عبادة وسلوك حضاري)و (لاحج إلا بتصريح) بعد النجاح الكبير الذى حققته في تخفيف حدة الافتراش والزحام في المشاعر المقدسة في العام الماضي . واكدوا ان نجاح الموسم يقتضي تعاون المواطنين والمقيمين في الالتزام بالتصاريح وبعثات الحج بتوعية الحجاج قبل القدوم . واشاروا الى انه لن يتم السماح بدخول المشاعر الا للحجاج الذين يحملون تصاريح للحج من الاحوال المدنية بالنسبة للمواطنين والجوازات للمقيمين . وقالوا في ندوة المدينة بمناسبة موسم الحج ان التركيز على توعية الحجاج يعد ضمانة رئيسية لنجاح الخطط مؤكدين في الوقت ذاته على تعزيز المراقبة على الطرق الترابية والمداخل الرئيسية لمنع تسرب الحجاج المخالفين الى المشاعر وشددوا على اهمية حسن التعامل مع الحجاج مؤكدين على ان رجال الامن يتحملون العبء الاكبر في هذا الامر . ودعا الى اعلاء المصلحة العامة على الشخصية مشيرين الى فرض غرامة قدرها 10 آلاف ريال وحجز المركبة عن اى حاج مخالف يتم نقله للمشاعر . وفيما يلى تفاصيل الندوة:
*- (المدينة) : ما هو الدورالمطلوب من رجال الأمن لترجمة شعار(الحج عبادة وسلوك حضاري)؟
العميد عايض اللقماني:نشكر جريدة المدينة على عقد هذه الندوة خاصة وأنها تأتي في بداية موسم الحج لتوعية الحجاج وكذلك المقيمين والوافدين ، وبالنسبة لدور الجوازات نحن نعمل ضمن منظومة من الأجهزة الأمنية تحت قيادة سمو النائب الثاني ولاشك أن قرار تنظيم حجاج الداخل وربطهم بشركات الحج في إصدار التصاريح النظامية قد ساهم مساهمة فعالة في التنظيم وحد من مشكلة الافتراش في المشاعر المقدسة ومزاحمة الحجاج القادمين من الخارج.
كما ساهم في انسابية حركة الحجاج والمرور سواء في مداخل مكة والبالغ عددها(12)مركزا او في مكة والمشاعر كما ساعد في تنقل الحجاج بيسر وسهولة ومن هذا المنبر ادعو الجميع سواء من المواطنين أو المقيمين الراغبين في أداء حج هذا العام إلى المسارعة بالتعاقد مع الشركات المعتمدة من وزارة الحج حيث تم تخصيص(60) موقعا لإصدار تصاريح الوافدين في كافة المناطق من خلال ربط الكتروني بين الجوازات ووزارة الحج والتعليمات واضحة وجلية في عدم السماح بالحج إلا لمن يحمل تصريح حج نظاميا.
العقيد محمد العسيري: نشكر لجريدة المدينة هذه الندوة حول الحملة التي تقوم بها إمارة منطقة مكة المكرمة لتنظيم الحج ، وهذا الشعار يندرج تحته الكثير من الجوانب التي حبا الله بها المملكة في شرف خدمة الحجاج والتي تفرض علينا كرجال امن الاستعداد الكامل لخدمتهم على أكمل وجه وما تقوم به الحكومة الرشيدة من مشاريع يدعم هذا الأمر . وقد تم إعداد الخطط التي تكفل تحقيق الأمن والسلامة لضيوف بيت الله الحرام ونحن نتعامل مع متغيرين الأول هو البنية المقدمة للحجاج من حيث المشاريع والأعمال التطويرية لجميع المشاعر المقدسة والتي معها يجب أن تتواكب الخطط لضمان حماية الحجاج أثناء تنقلهم بين المشاعر المقدسة . كما نعمل بالتعاون مع القطاعات الأخرى مثل وزارة الحج في إرساء أسس تخص البرامج التوعوية التي تقوم على أساس رفع مستوى وعي الحجاج من الوقوع في المخاطر التي يضعون أنفسهم فيها في بعض الاحيان والمتغير الثاني أننا نتعامل مع حجاج يختلفون عن السنة الماضية من حيث اللغات والثقافات ولذلك نطور خططنا باستمرار لمواكبة اى متغيرات لضمان سلامة الحجيج
دور المرور
العقيد ضيف الله الغريبي: لايخفى على الجميع ما يقوم به المرورفي تسهيل الحركة و التنظيم ولا تستغني إدارة مرور العاصمة المقدسة عما تقوم به القطاعات الأخرى في تسيير الحركة ومساعدة رجال المرور للوصول إلى أفضل النتائج لكي يكون الحج ميسرا
العقيد الزهراني:عندما اختار صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس لجنة الحج المركزية هذا الشعار كان يعلم يقينا بايجابية هذا الأمر لان المسلم عندما يرجع إلى تعاليم الدين الإسلامي يعرف انه لارفث ولافسوق ولاجدال في الحج وهو مايؤكد جدوى واهمية التصاريح النظامية للحج كما يتعين على الحجاج بأن يكونوا في هذا المستوى وأن يكون الهدف من القدوم للديار المقدسة هو أداء النسك والبحث عن الأجر والمثوبة . وعلى إخواننا في الأمن أن يحسنوا التعامل مع الحجاج لان ذلك ينقل صورة طيبة عن مملكة الإنسانية ورجل الأمن هو خير من يمثل البلاد في هذا الموسم العظيم موسم الحج.
دخول السيارات الصغيرة للمشاعر
*-(المدينة) : هل هناك تصاريح دخول بالنسبة للسيارات الصغيرة إلى المشاعر المقدسة خلال موسم الحج؟
تصاريح السيارات ستكون هذا العام محدودة لأبعد الحدود حيث تم في العام الماضي عدم السماح للسيارات الصغيرة بدخول المشاعر وفي هذا العام صدرت التوجيهات بمنع دخول المركبات التي تقل حمولتها عن(25) راكبا وطبق هذا الإجراء من العام الماضي والذين يستخدمون الأرصفة للبيع أو الافتراش قد يتسببون في ارتداد المشاة مما ينعكس على الحركة المرورية للسيارات ويؤخر الوصول إلى الهدف المنشود.
بيع تصاريح الحج
*-(المدينة) : بعض الشركات تقوم ببيع تصاريح الحج و تتنصل من الحاج بدون سكن ونقل في مكة المكرمة أو المشاعر المقدسة؟
العميد عايض:متابعة الشركات الوهمية مسؤولية وزارة الحج ، وتوجد لجان مشكلة في جميع مناطق المملكة من قبل الجوازات ووزارة الحج والشرطة والمباحث الإدارية لضبط هذه الحملات وتطبيق العقوبات النظامية بحقها بعد الرفع للحاكم الإداري بالمنطقة.
*(المدينة ) : ما هو دور المرور في منع السيارات المخالفة من دخول مكة عبر الطرق الترابية؟
العقيد الغريبي : تتولى الجهات المسؤولة مراقبة المنافذ البرية والخارجية للطرق الرئيسية مثل أمن الطرق وبالنسبة للطرق الترابية ، وصلنا إلى نتائج جيدة في العام الماضي مما ادى الى قلة السيارات ونجاح الخطة المرورية و نهدف للوصول إلى أعلى من ذلك خلال موسم حج هذا العام.
تقليل الافتراش
*-(المدينة) : كيف تنظرون الى حملة لا حج بدون تصريح ؟
العقيد اللقماني: حققت الحملة التي أطلقها صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل العام الماضي و الذي قبله أهدافها في تنظيم الحجاج وهذا النجاح دليل على العمل المتواصل من قبل القطاعات الحكومية ذات العلاقة إلا انه لابد أن ندرك أن الوضع لايزال يحتاج إلى توعية أكثر عبر وسائل الإعلام المختلفة لأننا نواجه في كل عام ملايين من داخل المملكة وخارجها تفد إلى مكة المكرمة ، وهذا يحتاج إلى وقفة جادة صادقة لمواصلة حملاتنا التوعوية من اجل تثقيف المواطن والمقيم . كما ينبغي دعم الإعلام وشركات الاتصالات لبث رسائل نصية تحذر من نقل أو مساعدة المخالفين لأنظمة الحج ونظام الإقامة وأيضا توضح العقوبات من اجل الحد من هذه التجاوزات.
العقيد الغامدي: ساهمت تصاريح الحج بالنسبة لحجاج الداخل في تقليل الافتراش في الممرات والطرقات وتحت الجسور لان الحاج النظامي له مكان مخصص وعندما يطبق النظام و يمنع الحاج المخالف للأنظمة يقلل هذا الإجراء عملية الازدحام
العقيد الزهراني:لاشك أن التنظيم في أي أمر له ايجابيات كبيرة وماحصل من تنظيم في العام الماضي ساعد في تنفيذ الخطط الأمنية والتنظيمية والمرورية بنجاح أشاد به الجميع.
*-(المدينة) هل هناك نية لمراقبة الطرق بالكاميرات في الخطوط الخارجية لمكة أثناء موسم الحج؟
العقيد الغريبي :مرور مكة عمله يقتصر على الطرق داخل مكة أما الطرق الخارجية من اختصاص قوات امن الطرق.
مخاطر الافتراش
*-(المدينة) : هل يسبب الافتراش إعاقة لعمل الدفاع المدني خلال موسم الحج؟
العقيد العسيري:حقيقة الافتراش محور مهم وهاجس من الهواجس التي يرسم الدفاع المدني على ضوئها خططه في موسم الحج وهو يتعارض مع الشعار الذي أطلقته إمارة منطقة مكة المكرمة في العام الماضي ، كما انه سلوك غير نظامي لان الدولة سعت لاقرار تنظيمات لراحة الحجاج وتحقيق قدر اكبر من النجاح للحج إضافة إلى أن الخدمات الموجودة في المشاعر المقدسة لها طاقة استيعابية حتى الأعمال التي تقوم بها الأجهزة الأمنية في الحج تعتمد على الأعداد النظامية للحجاج من داخل المملكة وخارجها ونحن نعمل بالتعاون مع كل الجهات المعنية وفي مقدمتها الجوازات على أن يتم مثل هذا التنظيم الذي يكفل عدم تكرار المشاكل التي كنا نعاني منها داخل المشاعر المقدسة مثل تكدس الحجاج بسبب عدم وجود سكن مما تطلب وجود أنظمة معنية كان تصريح الحج أفضل حل لها . ولاشك ان الافتراش في المشاعر يعيق ايصال الخدمات ومباشرة اي حادث لاقدر الله في الوقت المناسب
*-(المدينة) هل لدى الجوازات خطة إعلامية خاصة بموسم الحج؟
العميد اللقماني:المديرية العامة للجوازات لها خطة إستراتيجية خاصة بموسم الحج لان رجال الجوازات هم أول من يستقبل الحجاج وآخر من يودعهم وخطتنا تركز على التعريف بالأنظمة والقوانين التي يجب اتباعها خلال فترة الإقامة في المملكة وأهمية المغادرة في الوقت المحدد بعد انتهاء الغرض الذي قدموا إلى المملكة من اجله وهو أداء نسك الحج إضافة إلى التوعية بشركات حجاج لداخل المعتمدة وإصدار التصاريح مع التشديد على منع أي حاج من الدخول إلى المشاعر المقدسة ما لم يكن يحمل تصريحا نظاميا وبدأنا منذ مطلع شهر ذي القعدة في مضاعفة الكوادر العاملة في المراكز الواقعة بمداخل مكة والمدينة لتنفيذ الخطة وفق أسسها الرئيسية.
*-(المدينة) : الافتراش غير النظامي هل يضطر الدفاع المدني لوضع نقاط مراقبة؟
العقيد الغامدي:نعم نضطر إلى إيجاد فرق للتمركز في حالة وجود خيام عشوائية في مداخل مكة وهذه الظاهرة قلت خلال العام الماضي في ظل وجود لجنة من إمارة المنطقة والدفاع المدني والجوازات وإدارة المجاهدين والأمانة لمنع تواجدها وقد بدأت هذه اللجان أعمالها خلال موسم هذا العام في العشرين من شهر ذي القعدة خاصة في الأحياء التي يكثر بها هؤلاء المتخلفون.
عقوبات على المخالفين
*-(المدينة) : هل سيتم تطبيق عقوبات بحق المخالفين بالنسبة لنقل الحجاج المخالفين؟
العميد اللقماني:نعم هناك عقوبات محددة منها غرامة مالية على السائق الناقل تبلغ عشرة آلاف ريال عن كل شخص غير نظامي مع التوقيف وحجز المركبة وقد تمكنت المراكز في مداخل مكة من ضبط(732)حالة لجنسيات مختلفة خلال أسبوع واحد فقط شملت مزورين ونقل وتهريب المجهولين والمتسلين ونأمل ألا نلجأ إلى هذه العقوبات في ظل الالتزام بالأنظمة والتعليمات المحددة في هذا الشأن.
*-(المدينة) ما هي البرامج التوعوية التي تقدمونها قبل موسم الحج وأثناء الموسم؟
العميد اللقماني:هناك العديد من البرامج التوعوية خلال موسم الحج منها المشاركة في البرامج التلفزيونية والإذاعية والصحف وإصدار دليل الحاج بعدة لغات ومطبوعات يتم توزيعها في مراكز الدخول إلى المملكة وإلى مكة المكرمة والمدينة المنورة توضح الأنظمة والعقوبات المحددة بالنسبة للمخالفات التي قد ترتكب أثناء الحج سواء فيما يتعلق بالتصاريح النظامية أو التخلف عن أوقات المغادرة.
العقيد الغريبي: هل هناك توعية مروية شاملة بالتعاون مع القطاعات الحكومية سواء الأمنية منها أو الخدمية.
العقيد الزهراني: تنفيذ البرامج التوعوية يتم عبر إدارة العلاقات والتوجيه بوزارة الداخلية بالتنسيق مع وسائل الإعلام المختلفة وفيما يتعلق بالسجد الحرام كانت هناك اجتماعات متواصلة مع إدارة الدفاع المدني والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام برئاسة إمارة المنطقة للتنسيق للاستمرار في وضع اللوحات التوعوية التي وضعت خلال شهر رمضان وتتضمن عبارات وإرشادات توجيهية مختلفة.
العقيد العسيري :يقودنا شعار الحج عبادة وسلوك حضاري إلى تطوير البرامج التوعوية التي تنفذها المديرية العامة للدفاع المدني في توعية الحجاج لأن الحج تجتمع فيه حشود تختلف ثقافاتها ولغاتها وأعمار الحجاج ، ونحن نعمل في برامج التوعية من خلال محورين الأول هو الوقائي و من المفروض أن يبدأ من بلد الحاج لتعريفه بخطورة التزاحم والتدافع عند اداء المناسك إما عن جهل أو قلة وعي وتنسحب نتيجة هذا التصرف الخاطئ على بقية الحجاج الذين معه في نفس المخيم أو مكان أداء الشعيرة أما المحور الثاني وهو الجانب العلاجي ويحملنا مسؤولية مضاعفة ولكن نعمل مع وزارة الحج من خلال مركز الطوارئ و العمليات و مع الهيئة التنسيقية لأرباب الطواف ومع مؤسسات الطوافة على وضع بنية تحتية حيث تنفذ بعض البرامج في مساكن الحجاج في مكة المكرمة ووسائل النقل المختلفة وفي المخيمات من خلال تركيب شاشات عرض لبث رسائل توعوية وذلك بالتعاون مع الأمن العام و الجهات الحكومية الأخرى ويقوم الدفاع المدني ببثها من الأبراج الموجودة في منشأة الجمرات بمشعر منى إلى كل المخيمات الخاصة بالحجاج والهدف منها التنبيه والتوجيه إلى السلوكيات المثلى التي يمكن أن تبعد الحاج عن الوقوع في دائرة الخطر وهي مترجمة إلى (13) لغة عالمية إضافة إلى وجود(قوة التوعية الجوالة) وهي تقوم عبر الدراجات النارية بزيارة المخيمات داخل المشاعر و تزويدها بهذه المطبوعات ولدينا خطة إعلامية مع وجود شاشات نقطية تحمل رسائل قريبة من الحرم المكي الشريف .
أثر الحملات التوعوية
المدينة) هل للحملات التوعية الإعلامية أثر لدى الحجاج؟
العقيد العسيري:هذه البرامج مبنية على أسس وقد استطاعت أن تقضي على معظم الظواهر الخاصة أو السلوكيات الخاطئة التي يقع فيها غالبية الحجاج أثناء أدائهم للنسك وهناك تعاون بين الدفاع المدني ووزارة الحج للتركيز على الجانب التوعوي مع بعثات الحج من خلال ورش عمل تقام خلال الموسم لاستقطاب قادة الرأي في هذه البعثات لتنبيه حجاجهم حول هذه السلوكيات الخاطئة نظرا لان اللغة قد تقف عائقا في الوصول إلى الحجاج وإرساء أسس للسلامة والأمن داخل المشاعر المقدسة.
العقيد الغامدي: جميع ما يبث من توعية سواء عبر الشاشات في المنطقة المركزية والأحياء واللوحات التلفزيونية بالإضافة إلى ما ينشر عبر الإعلام أسهم في توعية الحجاج ،وفي هذا العام بدأنا في إرسال رسائل عبر الجوالات بعدة لغات كما تقوم المديرية بإعداد دورة تدريبية لمؤسسات الطوافة وتزويد مساكن الحجاج بلوحات إرشادية و مطويات بعدة لغات حسب لغة الحجاج
تعاون بعثات الحج
*-(المدينة) ماهي الآراء و المقترحات التي من الممكن ان تسهم في تكثيف البرامج التوعوية للحجاج؟
العقيد العسري:لابد من التعاون بين كافة القطاعات الحكومية ذات العلاقة بخدمة الحجاج للارتقاء بكل ما يقدم من خدمات تواكب المشروعات الكبيرة التي نراها ويراها العالم بهدف تحقيق امن وسلامة الحجاج للعودة إلى بلدانهم سالمين غانمين بعد أداء المناسك مع ضرورة تعاون بعثات الحج مع كافة التنظيمات التي تضعها القطاعات الحكومية ونقل هذه التعليمات إلى الحجاج و تعريفهم بها قبل قدومهم إلى المملكة بوقت كاف ،وهذا مطلب يجب التركيز عليه أكثر من قبل البعثات للوصول إلى أفضل النتائج مواكبة لما يقدم للحجاج في المشاعر المقدسة.
العقيد الغامدي: حكومة المملكة تسعى إلى تقديم أفضل الخدمات وتسهيل أمور كافة الحجاج الحج كما يتعين على المواطن أن يكون أكثر التزاما فيما يتعلق بالتصاريح النظامية للحج.
العميد اللقماني:أرى استمرارية الحملات التوعية والإعلامية مثل حملة(لاحج إلا بتصريح)ونأمل من الإعلام الداخلي والخارجي بث برامج توعوية وبالإمكان استغلال قناتي القرآن الكريم والسنة النبوية في ذلك عبر شريط في أسفل القناة خلال موسم الحج أو طوال العام كذلك لأن هاتين القناتين تحظيان بنسب مشاهدة كبيرة من قبل المسلمين في كافة أقطار العالم.
العقيد الزهراني :يجب تقديم برامج توعوية في وسائل نقل الحجاج مثل الطائرات السفن والباصات وتعريف الحجاج بالمخاطر التي قد يقعون فيها وكيفية استخدام الملحقات بالمساكن مثل المصاعد وخلافها لأننا نلمس في الحرم المكي الشريف أن بعض الحجاج لايحسن التعامل مع السلالم الكهربائية.
احتساب رجال الأمن
*-(المدينة) هل هناك دورات تدريبية تأهيلية لرجال الأمن في التعامل مع الحجاج؟
العميد اللقماني: تعقد دورات للضباط والأفراد والموظفين العاملين في مهمة الحج قبل بدء المهمة إضافة إلى دورات تدريبية تقام على مدار العام في مهارات التعامل مع الجمهور بمختلف جنسياتهم ولغاتهم وتصرفاتهم كما تركز على حسن المعاملة مع الحجاج سواء القادمين من خارج المملكة أو داخلها.
العقيد الزهراني :في نهاية كل موسم تم إعداد تقرير يتضمن الايجابيات والسلبيات ونبدأ من نهاية الموسم في وضع الخطط والبرامج للموسم المقبل وهناك دورات يحاضر فيها أكاديميون من الجامعات وضباط ومشائخ لتوضيح مهمة رجال الأمن والمطلوب منهم فيما يتعلق بحسن التعامل والاحتساب في الأجر والمثوبة من الله عز وجل وقدسية وعظمة المكان الذي يؤدون العمل فيه . كما نبين لرجال الأمن أن بعض هؤلاء الحجاج قد يتصرفون تصرفات خاطئة تنم عن جهل و ليس عمد وبعضهم كبير في السن وأول مرة يصل إلى مكة و يشاهد الكعبة المشرفة وهذه الأمور كلها مأخوذة بعين الاعتبار من قبل رجال الأمن والدليل على ذلك أن الموسم ينتهي ولاتوجد شكاوى تذكر مقارنة بالأعداد الكبيرة من الملايين من الحجاج الذين يفدون إلى مكة المكرمة خلال موسم الحج.
العقيد الغامدي:نبدأ عقب موسم الحج مباشرة بدراسة السلبيات والايجابيات وتلافي الملاحظات وتعزيز الايجابيات كما تعقد دورات تدريبية تأهيلية لكافة الأفراد والضباط سواء داخل المملكة أو خارجها كما يتم التنسيق مع وزارة الحج لتدريب أفراد الدفاع المدني العاملين خلال موسم الحج في مؤسسات الطوافة لتعلم اللغات حتى يتم التعامل مع الحجاج بكل يسر خاصة للعاملين في غرف العمليات والذين يستقبلون البلاغ الأول من الحاج في حالة حدوث شيء لاقدر الله
العقيد الغريبي:القائمون على شؤون الحج حريصون وباستمرار على تثقيف الفرد في طريقة استخدام الألفاظ والتعامل مع الحاج بأفضل الطرق وإرضاء الجميع هدف الجهات العليا.
---------------
العمري والحمزي : تعاون وسائل الإعلام ضرورة لإنجاح الحملة
اشاد مدير شرطة منطقة مكة المكرمة اللواء جزاء العمري بالمضامين المتميزة لشعارالحج عبادة وسلوك حضاري . ودعا الجميع لتضافر الجهود الى تحقيقها على ارض الواقع لاسيما وسائل الاعلام المختلفة . واشار الى تنظيم العديد من الدورات والندوات والمحاضرات من أجل تفعيل هذا الشعار في اعمالنا وتعاملاتنا وقد التحق بهذه الفعاليات كافة الأجهزة ، وأضاف بأن حملة الحج عبادة وسلوك حضاري انطلقت من حرص القيادة الرشيدة على تقديم أفضل وأرقى الخدمات لضيوف الرحمن .
من جهته أبان مدير شرطة العاصمة المقدسة العميد إبراهيم محمد الحمزي بأن شعار الحملة الذي دشنه سمو أمير منطقة مكة المكرمة يمثل منعطفا مهما لسلوك الإنسان وأضاف أن الحملة بدأت تظهر نتائجها الإيجابية بقيادة سمو أمير المنطقة الأمير خالد الفيصل وفي ذات الوقت تحتاج إلى المزيد من الجهود لإيصالها إلى كافة الشرائح داخل المملكة وخارجها واكد العميد الحمزي في ذات الاتجاه على قضية الوعي وقال انه يلعب دورا مهما لزيادة المفاهيم بمضامين الحملة وتحقيق متطلباتها مشيرا الى ضرورة تعاون وسائل الإعلام في هذا الأمر حتى يصبح شعار الحج عبادة وسلوك حضاري حاضرا على الارض بقوة .
-----------------------
في موسم الحج .. لا للشركات الوهمية والسيارات الصغيرة
حذر صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الشركات والمؤسسات الوهمية من استغلال ضيوف الرحمن القادمين من داخل المملكة وخارجها، مؤكدا أن كل من يتسبب في تكبد العناء لضيوف الرحمن سيعرض نفسه للمساءلة والعقوبة . ونبه سموه في تصريح صحفي بمناسبة تدشين سموه المرحلة الثالثة من الحملة الإعلامية التوعوية التي تطلقها إمارة منطقة مكة المكرمة هذا العام تحت شعار (الحج عبادة وسلوك حضاري) الحجاج من خطر الشركات الوهمية وشدد على أهمية الالتزام بالتعليمات الصادرة فيما يتعلق بعدم السماح للمركبات الصغيرة - اقل من 25 راكبا - من نقل الحجاج لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة مهيبا بالجميع بأن يلتزموا بتلك التعليمات لما فيها من خدمة للصالح العام وتسهيل تنقلات الحجاج وتخفيف الضغط والازدحام المروري بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة . واكد سموه أن من يخالف ذلك سيكون عرضة لحجز مركبته وتطبيق الغرامات المالية بحقه . ونوه سموه بالجهود المبذولة التي تقدمها الدولة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، في كافة المجالات لخدمة ضيوف الرحمن، بخاصة تلك المتمثلة في المشروعات الضخمة التي تهدف لخدمة وراحة الحجاج، والتي كان لها الأثر الإيجابي الكبير في إحداث نقلة متطورة لتطوير مستوى الخدمة، واشار سموه إلى مشروع قطار المشاعر المقدسة الذي سيعمل في موسم حج هذا العام والذي سيسهم في تخفيف الضغط على شبكة الطرق وحل مشكلة النقل وازدحام السيارات اضافة إلى مشروع المرحلة الثالثة لنقل حجاج مؤسسة مطوفي حجاج إيران وحجاج مؤسسة إفريقيا غير العربية بنظام النقل الترددي في المشاعر المقدسة، والذي سيسهم في خفض عدد الحافلات التي كانت تستخدم لنقلهم بنظام النقل التقليدي بنسبة 50 في المائة.
-----------------------
المشاركون في الندوة:
*- العميد عايض بن تغاليب الحربي مساعد مدير عام الجوازات لشؤون الحج.
*- العقيد محمد العسيري مدير إدارة التوعية بالمديرية العامة للدفاع المدني.
*- العقيد ضيف الله الغريبي من إدارة مرور العاصمة المقدسة.
*- العقيد يحيى بن أحمد الزهراني قائد قوة أمن الحرم المكي.
*- العقيد سعد بن غرم الله الغامدي من إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.