ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    «صور الحجاج» تُنهي ضياع الحقائب    رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    الأسواق الحرة في منافذنا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الزهراني: استحداث وظائف جديدة للمعلمات بداية العام .. وأولوية النقل ل “المطلقات”

* نحن أهالي المحاميد نعاني من دمج الثانوية مع المتوسطة مع أن مبنى الثانوية جاهز حسب تأكيدات المالك نفسه،
مواطن - حي المحاميد
** إذا كان لك وقت أرجو أن تراجعني الأسبوع المقبل لنطلعك على الرد الذي جاءنا من الوزارة في هذا الخصوص.. مشكلة أهالي الحمدانية
* نحن أهالي حي الحمدانية ونعاني من عدم وجود مدرسة متوسطة ولا ندري ما السبب في ذلك؟
مواطن - الحمدانية
* بخصوص المدرسة (96) التي تقع شرق الخط السريع فإن المديرة ترفض تسجيل الطالبات وتقول إن لديها فصلين بهما أكثر من (45) طالبة وتخشى أن يسقط المبنى لأن المبنى مستأجر في الأصل.
أحمد - جدة
** سنحاول أن نجد لها حلا بإذن الله تعالى سواء بالبحث عن مدرسة أخرى أو بزيادة الطاقة الاستيعابية.
* أود السؤال عن معاهد المعلمات حيث قمنا بالتقديم قبل بدء الإجازة الماضية وذكروا لنا أنه مع بداية العام الدراسي سوف يتم الإعلان في الصحف اليومية لتعيين المعلمات في نفس مناطقهن.
معلمة - جدة
** رفعت الأسماء للرياض بناء على موافقة خادم الحرمين الشريفين على استحداث وظائف جديدة مع بداية كل عام مالي جديد بدءًا من الميزانية القادمة في اول العام.
مشكلة المتعاقدات
* نسأل عن التعاقدات، حيث إن زوجتي متخرجة منذ العام 1420ه تخصص مكتبات وقامت بالتعاقد لمدة سنة في العام قبل الماضي ومنذ العام الماضي والعام الحالي لا توجد لديهم مدرسة في مادة المكتبات وفي المنطقة مدرستان ثانويتان ولا توجد بهما مدرسة متخصصة، حيث يطلب من معلمات اللغة العربية أن يقمن بتغطية التخصص ولا ندري هل معلمات المكتبات لا توجد فرصة لهن؟
شاب من جدة
** أبدًا هذه المادة موجودة وإذا لم يتم التعاقد مع مدرسة متخصصة فإن أقرب المجالات لهذا التخصص هو اللغة العربية حيث تقوم معلماتها بذلك.
* لماذا لا تتم الاستعانة بمعلمات متخصصات ولو على طريقة التعاقد؟
** التعاقد يتم إذا كان عدد الحصص كبير جدًا.
* ولكن توجد معلمة متخصصة وهناك مدرستان بحاجة إلى هذا التخصص حيث إن معلمات اللغة العربية يقلن إنه يجبرن على تدريس المادة؟
** هذا هو النظام والتقديم للوظائف لا يتم عن طريقنا بل عن طريق الخدمة المدنية.
* لكن لكل مدرسة الحق في التعاقد إذا كان بها نقص، وقد بدأ ذلك منذ السبت الماضي.
** التعاقد يكون في حالة أن تطلب معلمة أساسية إجازة ما يتم تعويضها عن طريق التعاقد.
مدارس شرق الخط السريع
* نحن أهالي أكثر من 10 أحياء شرق القاعدة ومع ذلك لا توجد لدينا سوى مدرسة ابتدائية واحدة للبنات. طالبنا بمدرسة متوسطة وأخرى ثانوية ولنا أكثر من طلب في إدارتكم دون أن نجد ردًا.
مجموعة من الأهالي
** هذا هو الاتصال رقم (10) بهذا الخصوص من أهالي الحمدانية وقلت للإخوة الذين سبقوك أن يأتوني في المكتب لأطلعهم على كل المكاتبات التي تمت في هذا الخصوص.
* أسكن المدينة المنورة ولدي مشكلة بسيطة تخص أختي التي تدرس في جدة حاليًا منذ أكثر من عشر سنوات. في السابق لم تكن لها أي مشكلة، ولكن في الوقت الحالي هناك مشكلة بينها وبين زوجها بخصوص الطلاق والحضانة وقامت برفع دعوى على زوجها. المشكلة الكبيرة أنها تقيم في جدة لوحدها وجميع إخوتها يعملون في المدينة ونريد نقلها حتى لو إلى قرية من قرى المدينة المنورة.
طلال المطيري - المدينة المنورة
** لدينا لجنة اسمها لجنة الحالات الخاصة للنظر في مثل هذه الحالات ولكن لا يمكن أن ننظر في مثل هذه القضية إلا إذا كانت هناك حالة واضحة أمامنا.. إذا تم الطلاق يمكن رفع صك الطلاق وتتم دراسة الأمر في الإدارة ثم يرفع الأمر لوزارة التربية والتعليم وغالبًا ما يأتي قرار بالنقل في مثل هذه الحالات بإذن الله تعالى. يمكنها أن تتقدم لإجازة استثنائية وتتابع قضيتها وإذا تم الطلاق يمكنها أن تتقدم لهذه اللجنة التي ذكرتها لك.
و لا يمكن للجنة أن تنظر في الأمر إلا بعد وجود الصك أمامها كمستند رئيسي.
* معكم مسعود الثمالي من ينبع.. هناك قضية بشأن مدارس تحفيظ القرآن الكريم حيث إن بعض الطالبات يكن في مدرسة ما وتريد الواحدة أن تكون معها أختها المستجدة؟
** كما تعلم يا أخي الكريم فإن مدارس تحفيظ القران ليست مدرسة حي بعينه، إنما هي مدرسة محافظة ويخضع الأمر لاختبارات وشروط أخرى، متى ما حصلت الطالبة على درجة عالية يتم اختيارها للمدرسة.
تعليم الكبيرات
* أعمل في تعليم الكبيرات.. تم إنهاء تعاقدي العام الماضي، وعلى الرغم من وجود احتياج للتعاقد لكنهم يقولون بعدم الحاجة لنا والمعلمة الحالية التي تدرس التاريخ هي معلمة واحدة للمرحلتين المتوسطة والثانوية وتقدمت بطلب للتجديد في بداية العام ولم يتم عمل شيء حتى الآن.
مها الجهني - جدة
** ما هو السبب في عدم التجديد؟
* قالوا إن المناهج تم تقليصها ولا توجد حاجة لمتعاقدات مع أن المناهج لم تقلص إلا للصف الأول المتوسط.
** هذا يعني أن معلمة واحدة تكفي؟
* لا لأنها معلمة تاريخ واحدة للمرحلتين المتوسطة والثانوية.
** كم إجمالي الحصص الأسبوعية؟
* 16 حصة.
** المطلوب من المعلمة 15 حصة أسبوعيًا وهذه النسبة المعتمدة من الوزارة.
* تقدمت بطلب للتعاقد أيضًا مع مدارس أخرى؟
** هل تقدمت بطلب للديوان؟
* نعم.
** جيد وإذا جاءت فرصة فالأسماء موجودة وإذا جاءت فرصة بنظام الساعات لوجود معلمة في إجازة فسوف يتم استيعابك.
* من الصعب ذلك لأن رقمي (300) ويوميًا أقوم بالطواف على المدارس الأهلية وتقدمت بطلبات لديها.
** إذا كان لك نصيب فسوف يأتيك ولن ندخر وسعًا في خدمة الجميع بإذن الله.
مدارس التحفيظ
* لي ابنة تخرجت في مدرسة تحفيظ القرآن الكريم الثانية الابتدائية وأرجو أن تسجيلها في مدرسة تحفيظ القرآن الثالثة بحي غليل حتى تكمل حفظ كتاب الله وأتمنى من الله أن يجعل ذلك في موازين أعمالكم وأنتم أهل الفضل والسبق في تشجيع أبناء المسلمين على حفظ كتاب الله.
صابر المليح - جدة
** هل تم تسجيل ابنتكم في المدرسة؟
* تم تسجيلها في المدرسة السادسة العادية.
** تعليم عام؟
* نعم، ورغبتها أن تكمل حفظ كتاب الله وهي دومًا من الأوائل ولديها شهادات تفوق.
** إذا كانت هناك أماكن شاغرة في مدرسة ما بعد فترة فسوف يتم تسجيل ابنتكم ولن نقصر في هذا الأمر.
* كيف نعلم بذلك؟
** أمامنا فترة من الوقت حتى يمكن ذلك ونحن في بداية العام
* أنا معلمة في المدرسة المتوسطة (62) ما أود قوله هو أنهم قاموا بنقل مديرة المدرسة آسيا الحربي بدون أن تكون هناك أي أسباب بعد أن قضت عامين في المدرسة والحمد لله لمسنا فيها الخير في كل شيء
معلمة - جدة
ثقي أن المديرة لم يتم نقلها بين يوم وليلة وهذه أمور تمر بمراحل كثيرة، ولا تعتقدي أنه من السهل على مدير التعليم أن ينهي تكليف مديرة المدارس الحكومية.
ونحن مع مديرات المدارس ولهن قدر كبير عندنا، ولكن هناك بعض الأمور التي لا بد أن يؤخذ فيها إجراء، وأكرر أن إنهاء التكليف لا يمكن أن يكون إجراءً من شخص واحد بل إن هناك إجراءات كثيرة. لا بد أن تتم حتى يتم إنهاء التكليف، وأنا من هنا أوجه لهذه المديرة الشكر على ما قدمته خلال الفترة الماضية وهي لا زالت في ميدان التربية والتعليم ولديها القدرة على أن تقدم المزيد سواء كانت مديرة مدرسة أو مساعدة. ولا تعتقدي أننا قد نقف ضد مديرات المدارس بل نحن معهن ونسعى لتشجيع اللاتي لهن القدرة على الإبداع والتخلص من التقليدية.
* أنا من سكان شرق الخط السريع بجدة ومشكلتنا ممتدة منذ العام 1326ه، حيث قدمنا عشرات الطلبات ويتم حفظ هذه الطلبات. بالنسبة لمدارس الأولاد لدينا مدرستان ابتدائيتان ومدرسة متوسطة وأخرى ثانوية. بالنسبة للمباني الحكومية لم يتم استحداث أي مبنى حكومي مع أن الأراضي موجودة ونحن على استعداد للقيام بكل ما يطلب منا، وقد تفاءلنا بتعيينكم في ذا المنصب ونسأل الله أن يجعلكم خيرًا لنا.
ربيع اليامي - جدة
** إن شاء الله وسنسعى جاهدين لافتتاح مدرسة متوسطة وأخرى ثانوية لكم بإذن الله في القريب العاجل وسأتابع الأمر بنفسي.
* عدد الأسماء التي قدمناها قبل عامين بالنسبة للمرحلة الابتدائية حوالى (300) اسم و(170) اسم للمتوسطة و(180) اسم للثانوية فنحن في حاجة ماسة، لا سيما أن المدارس الأخرى بعيدة عنا.
** ثق تمامًا أننا سنفعل ما بوسعنا لافتتاح مدارس لجميع المراحل حتى تنتهي معاناتكم بإذن الله.
النقل للمدارس الحكومية
* كم من الزمن يمكن أن تستغرق أعمال الصيانة لأن أختي تذهب للمدرسة من الثانية ظهرًا وحتى الخامسة عصرًا وهذا الوقت ربما يكون غير مناسب للفتيات؟
** هي فترة قصيرة إن شاء الله لأن المبنى لا بد أن يعود بحالة ممتازة بعد هذه الفترة الطويلة ولا بد أنه يحتاج إلى إعادة تأهيل وترميم.
* هل يمكن أن أنقل أختي إلى مدرسة أخرى؟
** إذا كانت هناك مدرسة قريبة وبها فرصة إن شاء الله لن نقصر معكم. فقط عليك أن تقوم بتسجيل ذلك على موقع الإدارة في الإنترنت.
قلة مدارس البنات
* أسكن حي الهدى شمال جدة ونعاني من قلة مدارس البنات بصورة حادة.
عبد الرزاق الزهراني
** هناك اتصالات عديدة وردتنا من سكان هذه الأحياء وبإذن الله سنجد الحل لها كما وعدت الإخوة السابقين.
* كذلك لي مشكلة أخرى وهي أن زوجتي معلمة ولي منها ابنتان إحداهما في الثانية والأخرى في الرابعة وهما تعانيان من مرض السكري. كنا نسكن في قويزة حيث كانت زوجتي تدرس هناك. بعد أحداث سيول جدة نقلت إلى هذا الحي لأن العمارة تضررت كثيرًا بعد السيول.
وتقدمت بطلب لنقل زوجتي ورفض طلبي في الإدارة وتم تحويل الطلب للجنة الظروف الخاصة التي رفضت الطلب أيضًا، قدمت طلبًا للوزارة بالرياض فتم استدعاء زوجتي في الإدارة بجدة، حيث تمت مساءلتها عن سبب الشكوى للوزارة فأخبرتهم بظروفها وتفهموا الوضع. أخيرًا تم نقلها إلى مدرسة في الرحيلي ولكن مديرة المدرسة لم تتفهم ظروف مرض ابنتيّ وأحيانًا لا يُسمح لها بالخروج وأنا أعمل في العسكرية وأحيانًا أضطر للسفر إلى مختلف مناطق المملكة؟
** نحن مع مثل هذه الظروف ونراعيها وبإذن الله لن نقصر معكم وإذا راجعتني في الإدارة سوف نجد لها حلًا بإذن الله.
* أنا معلمة كنت أعمل على البند (105) منذ العام 1416ه فما هو وضعنا خلال هذه السنوات التي مرت علي هل تحسب خبرة؟
معلمة - جدة
** هذا يعود للشؤون المالية والإدارية بوزارة التربية والتعليم وهناك لجنة أمر سمو الوزير بتشكيلها وسوف تظهر نتائج أعمالها في المدارس بإذن الله.
* كذلك أسأل عن الدوام المسائي الذي أضرّ بنا كمعلمات وطالبات؟
** أنت معلمة ولا شك تدركين أهمية وجود بيئة تربوية صالحة محفزة للمعلمة وجاذبة للطالبة ولا يمكن الاستمرار في مبانٍ قديمة متهالكة، والوزارة تخطط لعمل ترميم وتأهيل للمدارس وسوف تستغرق هذه العملية فترة قصيرة.
* ولكنه دوام طويل ونحن ربات أسر ولنا أبناء يحتاجون إلى مراجعة دروسهم؟
** هذا ظرف طارئ وتعود بعده الأمور إلى طبيعتها.
* كذلك هل للمشرفة التربوية أن تنتدب نفس المعلمة لفترتين دراسيتين؟
** هذا يعتمد على الوضع الموجود والانتداب يتم عن طريق شؤون المعلمات وفق آلية معينة. أما إذا كان لتحقيق مصالح شخصية فهذا لا نقره.
* لي ابنة تخرجت في العام 1430 – 1431ه ونريد أن نقدم لها في وظيفة معلمة
أحمد الزهراني - جدة
** لا يوجد طريق غير الخدمة المدنية وحسب علمي فإن التقديم غير متاح حاليًا وسيتم الإعلان عنه لاحقًا ويمكن لكم حينئذ التقديم عن طريق الإنترنت.
مشكلة من خليص
* أسكن في مدينة الطائف ولي ابنة تعاقدوا معها العام الماضي لمدة ثلاث سنوات ونرغب في ترشيحها لوظيفة معلمة وهي تمتاز بالكفاءة وتحتاج لهذه الوظيفة لظروفها المعيشية الصعبة.
مواطنة من الطائف
** هل قدمت للخدمة المدنية؟
* نعم وأكثر من مرة.
** القوائم موجودة لدينا ومتى ما توفرت وظيفة سيتم الاتصال عليها إن شاء الله.
المدارس العالمية
* معكم المدير العام لمدرسة الروابي الخضراء العالمية. بالنسبة للكتب فإن المدارس العالمية لا تصرف لها سوى نسخة واحدة.
مدير مدرسة
** هذا في ما يتعلق بالتاريخ والجغرافيا واللغة العربية والتربية الإسلامية؟
* نعم. لكنا نريدها على عدد الطلاب. في السابق كانت المدارس العالمية لا تستقبل الطلبة والطالبات السعوديات. الآن يتم قبولهم.
** كم عدد الطلاب لديكم؟ لأن الوزارة الآن لا ترسل لنا الكتب بصورة مستقلة كما كان الوضع في السابق، بل بحقائب كاملة ولكن إذا كانت هناك كتب في المستودع فسوف نعطيكم منها كمية بإذن الله.
* ولكن إذا أعطينا الكتب لمجموعة من الطلاب ولم نعط الآخرين فهذا سوف يعرضنا لإحراج مع أولياء الأمور؟
** إذا كانت هناك كميات كبيرة بالمستودع سنعطيكم بإذن الله.
* زوجتي معلمة في محو الأمية منذ العام 1418ه وحتى الآن. قبل ثلاث سنوات تم وضع برنامج (مجتمع بلا أمية) والحمد لله فإن درجاتها أكثر من 98% في كل المواد وتحضيرها للدروس بالكمبيوتر وعملها إجمالًا ممتاز. تم ترشيحها مع زميلات أخريات وقبل ثلاث سنوات أفادوهن بأنه سيتم ترشيح واحدة كل عام. في العام الماضي تم إعفاء الثلاثة ومن ضمنهن زوجتي ولم يتم ترشيح أي واحدة منهن. في هذا العام فوجئنا بأن زوجتي تم ترشيحها في حي الصفا كوبري بريمان ويشهد الله أنني لا أملك سيارة ويستلزم نقلها مع سائق خصوصي 600 ريال شهريًا مع أن إجمالي راتبها 2700 ريال. أنا أريد العدل فقط وحتى إذا كان العدل في نقلها للرياض فنحن في خدمة الوطن. الغريب في الأمر أن هناك معلمة أخرى تسكن في منطقة عمل زوجتي وتم نقلها إلى مدرسة بالقرب من مكان سكننا؟
مواطن - جدة
** يمكنك أن تراجعني في المكتب وإذا كانت القضية مجرد تبادل بين الاثنتين فلن تكون هناك مشكلة.
* أنا خريجة قمت بالتقديم لديوان الخدمة المدنية عدة مرات وأعطوني طلبات عديدة لكن لم يتم الترشيح ولا أدري السبب؟
مواطنة - جدة
** هذا الأمر يتعلق بالخدمة المدنية وهي التي ترشح المتقدمين للوظائف ودورنا في الوزارة إقامة المقابلات الشخصية والتحويل للمستوصفات.
* لكنهم لا يذكرون السبب في عدم الترشيح؟
*نحن سكان منطقة شرق المطار الماجد والحمدانية والثريا والسلطان والبشائر وهي عبارة عن عشر أحياء لا توجد بها مدرسة متوسطة أو ثانوية؟
عدد من السكان
** صحيح. المدرسة الموجودة الآن في حي الحمدانية وفي هذا العام سوف نرفع بإذن الله لمقام الوزارة بكل الاحتياجات، وهذا وعد مني.
* بالنسبة لمدارس الأولاد هناك مدرستان للابتدائي ومدرستان للمتوسطة ومدرسة ثانوية. سبق أن تقدمنا بشكوى للإدارة السابقة وجاءت موافقة الوزير وتم تحويلها للتخطيط المدرسي ولكن لم يتم اتخاذ أي إجراء.
** إذا كانت هناك موافقة فهذا أمر آخر؟
موافقة مسبقة وهي موجودة عند الأستاذة آمال الغبيني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.