اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    عبدالعزيز بن سعد يكرم الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أمن الحج يردع المتجاوزين    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    القدرات البشرية    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    تراجع أسعار النفط مستمر    مجلس الأمن يتبنى مشروع قرار أمريكي يدعو لوقف إطلاق النار في قطاع غزة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    في ختام دور المجموعات بالتصفيات المشتركة.. الأخضر يواجه شقيقه الأردني في "الأول بارك"    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    ربط «الإسكان» والصندوق العقاري بمنصة «تنفيذ»    توفير الوقت والجهد    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    بأمر خادم الحرمين الشريفين.. استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    للمرة الأولى.. «هيئة النقل» تدشّن مركز التحكم لمتابعة مركبات النقل العام في مكة والمشاعر    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    الرئيس المتهم!    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    نيوم ينهي التعاقد مع البرازيلي رومارينهو قادما من الاتحاد    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    الحج.. أمن ونجاح    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    وزير الداخلية يتفقد عدداً من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    وزارة الداخلية تشارك في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    أول مولود في موسم الحج نيجيري    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    جاهزية أسواق النفع ومسالخ جدة لموسم الحج وعيد الأضحى    عرض عسكري يعزز أمن الحج    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    أمير الرياض يستقبل سفير النرويج وأمين عام «موهبة»    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



باريس: مستعدون للاتصال بخاطفي الرهائن في الساحل الإفريقي
نشر في المدينة يوم 25 - 09 - 2010

اكدت فرنسا بلسان رئيس اركانها الاميرال ادوار غيو أمس استعدادها "لاإجراء اتصال في اي وقت" مع تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي الذي اعلن مسؤوليته عن خطف سبعة اشخاص بينهم خمسة فرنسيين الاسبوع الماضي في شمال النيجر، الا انها استبعدت القيام بعملية عسكرية في الوقت الراهن.
وخطف خمسة فرنسيين ومواطن من توغو وآخر من مدغشقر يعمل معظمهم لدى شركتي اريفا وساتوم (مجموعة فينسي) الفرنسيتين ليل 15 الى 16 سبتمبر في ارليت شمال النيجر.
واعلن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي الثلاثاء مسؤوليته عن عملية الاختطاف، مشيرا الى انه سيبلغ فرنسا في وقت لاحق "مطالب مشروعة". واكدت فرنسا صحة هذا التبني.
وقال غيو في حديث لاذاعة "اوروبا 1" الخاصة "بالتأكيد، السلطات الفرنسية على استعداد لاجراء اتصال في اي وقت، الصعوبة الوحيدة التي واجهناها هي ان خاطفي الرهائن كما العادة في هذا النوع من القضايا، هم الذين يتحكمون بالوقت".
واضاف ان "التدخل العسكري ليس مطروحا في اللحظة التي اتحدث فيها. حتى اللحظة، نتعاطى مع الوضع على انه حالة طارئة، كما الحال في اي عملية خطف رهائن والقوات العسكرية موجودة لمؤازرة دبلوماسيتنا".
واشار الى ان "الخيار العسكري يبقى واردا، لكن في اللحظة التي اتحدث فيها حياة الرهائن ليست مهددة بشكل مباشر، ننتظر اذا ان تتوافر لدينا قناة اتصال".
وكان وزير الدفاع الفرنسي ايرفيه موران اعلن الخميس ان فرنسا تأمل "في التمكن من الاتصال بالقاعدة" في خطوة اولى لفتح الباب امام شكل من اشكال التفاوض مع خاطفي الرهائن.
وتابع الاميرال غيو "لسنا مستعدين بتاتا للرضوخ لهم تحت اي ظرف، وقد اظهرت فرنسا كما بلدان اخرى ذلك في مرات سابقة".
وذكر في هذا السياق بتأكيد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ان دفع الفدية لتحرير الرهائن ليس استراتيجية قابلة للاستمرار مع الاشارة الى ان "كل شيء رهن بالظروف".
وكانت فرنسا ابدت تفضيلها للدخول في مسار مفاوضات، سواء مباشرة او بالواسطة، في قضية اختطاف رهينة فرنسي في مالي، بيار كامات، الذي افرج تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي عنه في فبراير مقابل اطلاق اربعة سجناء في باماكو.
الا ان هذه الاستراتيجية لم تكن ممكنة بحسب السلطات الفرنسية في حالة الرهينة الفرنسي ميشال جرمانو الذي اعلن التنظيم اعدامه نهاية يوليو انتقاما لمقتل سبعة من مقاتليه في هجوم عسكري فرنسي-موريتاني.
وقال رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيون في حينها ان فرنسا دخلت في "حرب فعلية ضد القاعدة".
واكد رئيس الاركان ان الرهائن الفرنسيين الذين تسعى باريس لتحديد مكان وجودهم منذ ايام هم حاليا في مالي.
وقال "على حد معلوماتنا، هم احياء، الا اننا لا نملك حتى الساعة دليلا رسميا، لدينا مجموعة مؤشرات".
واضاف "الجيوش الفرنسية اوكلت مهمة تقضي اولا برسم خارطة لهذه المنطقة، وهي منطقة تبلغ مساحتها ستة اضعاف مساحة فرنسا، مؤلفة من صحراء من الحصى وجبال ورمال، مع القليل من المزروعات ومخيمات قد تكون للطوارق، لسائقي القوافل، لمهربين او مخيمات للقاعدة في بلاد المغرب".
وتوقف رئيس الاركان الفرنسي كذلك عند خطف ثلاثة بحارة فرنسيين ليل الثلاثاء الاربعاء قبالة سواحل نيجيريا المجاورة للنيجر.
وقال "هذه قرصنة سأسميها قبلية - مافيوية. هناك بشكل دوري هجمات تشنها قبائل تعتبر ان توزيع العائدات النفطية لا يتم بالتساوي وتطالب بالمال (...) حتى الان، انتهت كل هذه الحوادث بسلام".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.