سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    13 عاما لاستكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أمير حائل يشكر المعزين في وفاه أخيه: البدر جسد احساس ومشاعر أسرته وشعب المملكة في شعره    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    الصحة النباتية    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    تراث يمتد عبر العصور.. دروب الحج القديمة.. مسارات للثقافة والمعرفة    رئيس منتدى الحوكمة السعودي معلقاً على إلغاء أصوات «انتخابات الرياض»: تعارض المصالح ليس شعارات    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    تجديد جواز السفر إلكترونيًا لمدد الصلاحية من (6) أشهر وأقل    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    ناشئو الطائرة للآسيوية بالعلامة الكاملة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحازمي : أوقعنا بزوجات سجناء حاولن تهريب الممنوعات وقت الزيارة الشرعية
نشر في المدينة يوم 31 - 08 - 2010

كشف مدير شعبة السجن العام العقيد عبد الرحمن الحازمي في حوار (للمدينة) أن السجن العام يشهد توسعة كبيرة من خلال زيادة أجنحة جديدة للمنشآت الخدمية تتضمن زيادة وحدات البيت العائلي والمخصص للزيارة الشرعية ومبنى مدرسي حديث لجميع المراحل التعليمية ومستوصف متكامل لجميع التخصصات الطبية ونفى الحازمي ما يتردد من زائرات الخلوة الشرعية أثناء زيارة أزواجهن السجناء وما يتعرضن له من إهانة أثناء التفتيش مشيرا إلى أن الأجهزة الحديثة تكشف المهربات الممنوعة دون المساس بالزائرات والى نص الحوار.
البيت العائلي
• متى يتم تهيئة البيت العائلي للخلوة الشرعية بشكل يتناسب مع الخدمات التطويرية التي تقدمها الدولة لإدارات السجون كونه لا يرتقي للمستوى المطلوب؟
المنزل العائلي الموجود حاليا به جميع الخدمات المطلوبة للخلوة الشرعية سواء من أثاث أو مكان الاستحمام وهو حديث البناء وله مايقارب ثلاث سنوات فقط (عبارة عن ست وحدات سكنية تتكون من غرفة نوم ومجلس ومطبخ مصغر مع حمام وكان بناؤه وتجهيزه وفق المتطلبات والمعايير التي صممتها ووافقت عليها المديرية العامة للسجون ) ونحن نستخدمه الآن لغرف الخلوة الشرعية، وقد لا يفي لكثرة عدد الزائرين للخلوة الشرعية إلا أنه سوف يتم إنشاء عشرين وحدة للزيارة الشرعية مستقبلا مع التوسعة الجديدة التي يشهدها الآن السجن العام ويستطيع الزوج جلب احتياجاته الخاصة معه للجناح، إلا اننا نعاني من سوء استخدام النزلاء للأثاث وعدم لنظافة أو الاستخدام الصحيح لما هو موجود في الوحدة.
طرق غير إنسانية
زوجات السجناء يشكين الطريقة غير الإنسانية التي تنتهجها مسؤولة التفتيش وقت الزيارة الشرعية تصل إلى حد خلع الملابس الداخلية وإخضاعهن للتفتيش بطريقة غير لائقة وفي أماكن حساسة
هذه من الأشياء التي يدعينها الزائرات خاصة من يقمن منهن بتهريب الممنوعات كما أن جهاز اكتشاف المعادن له دور في عدم لمس الزائرات ويكتفي بتمرير الجهاز من حولها، ولدينا أجهزة متكاملة مثل جهاز كشف المخدرات وأجهزة التفتيش اليدوية التي تستخدم في التفتيش عليهن دون المساس بهن .
الخلوة الشرعية
• الزوجات المسموح لهن بالخلوة الشرعية يطالبن بالسماح باصطحاب أطفالهن وزيادة عدد ساعات الزيارة الشرعية وإحضار وجبات من المنزل.
الوحدات الموجودة لدينا حاليا مخصصة كغرف زيارة شرعية وعند الانتهاء من بناء وحدات للبيت العائلي فسوف يتم السماح لهم باصطحاب أطفالهن وذلك لكون البيت العائلي مجهز بألعاب لأطفال ووجود أجهزة تسليهم خلال مدة الزيارة ومدة البيت العائلي أطول في ساعتها من مدة غرف الزيارة ويكون البيت العائلي في مثابة شقة مفروشة تستطيع الأسرة والأبناء المكوث فيها مع السجين خلال فترة الزيارة ومنع السماح بدخول أطعمة من خارج السجن للحفاظ على صحة السجين أولا وأخيرا.
استيعاب النزلاء
• السجن العام يعاني من ازدحام وعدم القدرة على استيعاب أعداد النزلاء المتزايدة، فهل هناك أعمال توسعة؟
لقد أولت حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز اهتماما كبيرا بالسجناء من حيث الرعاية داخل هذه المؤسسات الإصلاحية وتوفير جميع احتياجاتهم. وتقديم البرامج الإصلاحية لهم في شتى المجالات ، وهناك توسعة قائمة لإنشاء أجنحة جديدة في السجن العام من ضمنها إنشاء مبنى مدرسي حديث لجميع المراحل التعليمية ومستوصف متكامل لجميع التخصصات الطبية ومطابخ وغيره من المنشآت المرتبطة بإدارة الشعبة.
وقت الفراغ
• كيف يقضي السجين وقت فراغه وهل لديكم أنشطة ثقافية وترفيهية داخل السجن؟
يوجد مصانع داخل السجن يعمل بها السجناء ويتقاضون رواتب مالية وتعقد لهم دورات تدريبية تحت إشراف المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني والتي أقامت مبنى تدريبا متكاملا فيه تخصصات كثيرة يستطيع السجين من خلاله كسب شهادة ومن ثم الحصول على مهنة تساعده على مواجهة الحياة بعد خروجه من السجن علاوة على الأنشطة الثقافية والمراكز الصيفية التي تنعقد سنويا تحت إشراف إدارة التعليم والأنشطة التوعية التي تساهم فيها شعبة الإرشاد والتوجيه مع الإدارات الأخرى كهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدعوة والإرشاد والجامعات ( جامعة طيبة والجامعة لإسلامية ) ولدينا جميع مراحل التعليم الابتدائية والمتوسطة والثانوية.
• وهل يستطيع السجناء حملة الشهادة الثانوية إكمال دراستهم الجامعية؟
في الوقت الحالي يستطيع السجناء إكمال دراساتهم الجامعية عن طريق الانتساب وقد أعفت مشكورة جامعة طيبة السجناء من الرسوم . علاوة على الكثير من البرامج التي تقدم لسجناء وفي جميع المجالات حتى تعود عليهم بالنفع ويكون أعضاء فاعلين في المجتمع بعد خروجهم من السجن .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.