قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير الثقافة والإعلام يكرّم مؤرخي وجغرافيي مكة اليوم

يرعى معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة مساء اليوم الحفل التكريمي الذي ينظمه نادي مكة الثقافي الأدبي على مسرح إدارة التربية والتعليم بحي العزيزية بمكة المكرمة لتكريم مؤرخي وجغرافيي مكة المكرمة المعاصرين. ويشمل التكريم كل من الدكتور عبدالملك بن دهيش والدكتور معراج نواب والدكتور محمد الحبيب الهيلة كما يشمل التكريم ثلاثة ممن توفاهم الله مؤخراً وهم الدكتور عاتق بن غيث البلادي والدكتور ناصر بن علي الحارثي والأستاذ هاني بن ماجد فيروز (يرحمهم الله)، وستقام بهذه المناسبه ندوه يشارك فيها كل من الدكتور فواز الحارثي والدكتور عدنان الشريف ويديرها الدكتور محمد بن مريسي الحارثي، وسيتحدث المشاركون عن سيرة ومسيرة المكرّمين وما قدموه من جهود في خدمة التاريخ والجغرافيا وسيقام الحفل في الساعه الحادية عشره مساءً . وقال رئيس النادي معالي الدكتور سهيل بن حسن قاضي إن هذا الحفل التكريمي يأتي كأول حفلات التكريم التي يعتزم النادي إقامتها لتكريم رواد الفكر والثقافة والأدب تقديراً وعرفاناً بما قدموه من جهود كبيرة في هذا المجال.
الحارثي: يستحقون التكريم
قال الدكتور عدنان محمد الحارثي عميد شؤون المكتبات بجامعة أم القرى (أحد المتحدثين في ندوة اليوم): هذه الندوات لها أهمية كبيرة جداً لأنها تعرّف بأصحاب الفكر والثقافة والأدباء وممن أسهموا في تطوير المعرفة والثقافة في مجتمعاتنا وهم يستحقون التكريم لأنهم جسّدوا رسالة التطورالحضاري والإبداع المعرفي في المجتمعات. وأضاف: تم تقسيم جوانب الحديث في الندوة مساء اليوم حيث سأتحدث أنا عن جوانب شخصية الشيخ الدكتور عبدالملك بن دهيش وأستاذنا العالِم الجليل محمدالحبيب الهيلة وزميلنا ناصر الحارثي.
الدهاس: التكريم والوفاء
من جانبه قال الدكتور فواز الدهاس أستاذ الآثار بجامعة أم القرى (أحد المتحدثين في ندوة اليوم): لا شك أن هؤلاء الأفاضل من رواد التاريخ والجغرافيا والإعلام أيضاً قدموا خدمات جليلة توثيقية لمكة المكرمة وإن كنا لم نوفق فى تكريم الأموات منهم إلا بعد أن رحلوا عنا إلا أن مبدأ التكريم والوفاء يظل هو الميزة البارزة للمكّيين في مكة المكرمة وعلى رأسهم النادي الأدبي بقيادة الدكتور سهيل سهيل قاضي والذي نتذكّره عندما كان في جامعة أم القرى وحينها انتهجت الجامعة منهج تكريم الرواد الذين خدموا مكة في جميع مجالاتها وليس على الدراسات البحثية فقط، والنادي الأدبي الآن يقوم بهذا الدور وسبق أن كرّم الدكتور عبدالوهاب أبو سليمان وكان قد تقرّر تكريم الشيخ عاتق البلادى رحمة الله عليه وهو حي وأنا أبلغته بذلك هاتفياً ولكن إرادة الله كانت سبّاقة وهذا التكريم والاعتراف بالجميل هو أقل ما يمكن أن نقدمه لهؤلاء الرواد.

--------------------------

الشيخ عاتق بن غيث البلادي
- ولد في محافظة خليص في قرية مسر في الثالث من شوال عام 1352ه.
- تاريخه الوظيفي: في 15 جمادى الأولى 1372ه التحق بالجيش السعودي، وفي عام 1376ه تخرّج من مدرسة المشاة بالطائف، وترقّى حتى وصل عام 1395ه إلى رتبة مقدم، وفي عام 1398ه أحيل إلى التقاعد بناء على طلبه للتفرّغ للأعمال الفكرية. عمل بعد ذلك في المجال الثقافي، وليحقق ما يربو على عشرين كتاباً في التأريخ والتراث والشعر الشعبي. عمل مراسلاً صحفياً لبعض الصحف، ولقد روي عنه أنه رحمه الله كان أول سعودي يحصل على دبلوم صحافة من الأردن. وبدأ حياته بالصحافة والكتابة لصحف الحجاز القديمة مثل صوت الحجاز وحراء وأم القرى ،وغيرها وحصوله على الدكتوراه الفخرية.
- سيرته الأدبية: أسّس دار مكة للنشر والتوزيع عام 1397ه التي عنيت بنشر وتوزيع مؤلفاته، وكتب مئات المقالات والبحوث في المجلات الشهرية والأسبوعية والصحف اليومية، وانتسب عضواً في كل من نادي مكة الأدبي ونادي جدة ونادي الطائف الأدبي وعضوية اللجنة الثقافية بمحافظة خليص.
- من مؤلفاته المطبوعة: «معجم معالم الحجاز- 10 أجزاء»، و«معجم قبائل الحجاز- 3 أجزاء»، و«معجم المعالم الجغرافية في السيرة النبوية»، و«فضائل مكة وحرمة البيت الحرام»، و«فضائل القرآن»، و«معالم مكة التاريخية والأثرية»، و«أمثال الشعر العربي»، و«الأدب الشعبي في الحجاز»، و«رحلات في بلاد العرب».. وغيرها.

---------------------------

الدكتور معراج بن نواب مرزا
- تاريخ ومكان الميلاد: 1371ه/ 1951م بمكة المكرمة
- المؤهلات العلمية: بكالوريوس في الجغرافيا والتربية (شطر جامعة الملك عبدالعزيز بمكة المكرمة 1393ه). وماجستير العلوم (قسم الجغرافيا والجيولوجيا بكلية الآداب والعلوم جامعة ميتشيجان بالولايات المتحدة 1979م). ثم دكتوراة الفلسفة (قسم الجغرافيا بكلية الآداب بجامعة الخرطوم بالسودان 1995م).
- التدرّج الوظيفي والعلمي: مدرّس بوزارة المعارف بمدرسة ابن خلدون المتوسطة بالرياض. معيد بقسم الجغرافيا بكلية التربية بشطر جامعة الملك عبدالعزيز بمكة المكرمة، ثم محاضر بقسم الجغرافيا بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة أم القرى بمكة من 1405 ه إلى 1416 ه. ثم أستاذ مساعد بقسم الجغرافيا بكلية العلوم الاجتماعية بالجامعة 1417 ه. رئيس قسم الجغرافيا، أستاذ مشارك بقسم الجغرافيا بجامعة أم القرى.
- أبحاثه ومؤلفاته: «مكة المكرمة في شذرات الذهب للغزاوي.. دراسة وتحقيق لبعض المعالم الجغرافية» 1405ه/1985م، و«مكة المكرمة: العاصمة المقدسة» 1405ه/1985م، و«صفحات من تاريخ مكة المكرمة في نهاية القرن الثالث عشر الهجري» 1411ه.

-----------------------------

الدكتور محمد الحبيب الهيلة
- تاريخ الولادة ومكانها: 24 ديسمبر عام 1931 بتونس
- الجنسية: تونسي
- المراحل الجامعية: شهادة التحصيل من الجامعة الزيتونية (1950م)، وشهادة العالمية من الجامعة الزيتونية (1956م)،والدكتوراة الجامعية من جامعة السربون بباريس (1967م)، ودكتوراة الدولة من جامعة السربون بباريس (1976م).
- الوظائف: مدرّس مساعد بالزيتونة (1950- 1956)، ثم مدرّس بالتعليم الثانوي (1956- 1967)، والتعليم بالجامعة التونسية- كلية الشريعة وأصول الدين، ومساعد، ثم أستاذ محاضر، ثم أستاذ للتعليم العالي (1967-1985)، ثم أستاذ الدراسات العليا التاريخية والحضارية بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة أم القرى بمكة المكرمة (1985- 1997). بالإضافة إلى الإشراف على العديد من الرسائل الجامعية والمشاركة في العديد من المؤتمرات والملتقيات في مختلف البلاد المشرقية والغربية.

-----------------------------

هاني ماجد فيروزي
ولد في رجب من عام 1367ه في حي جرول التاريخي بمكة المكرمة
- تلقى دروسه الأولية في مدارس مكة ما بين العتيبية وحي الششة، إلى أن التحق بقسم التاريخ في كلية الشريعة في مكة المكرمة.
- عمل موظفاً في المجال المالي في مؤسسة النقد، ثم موظفاً في أحد البنوك في مكة، ومشرفاً إعلامياً لأمين العاصمة المقدسة، ومديراً لمطابع رابطة العالم الإسلامي حتى عام 1425ه، وكان يدير في الوقت نفسه مؤسسة خاصة في المجال الإعلامي.
- يضم مكتب فيروزي الواقع في فناء منزله في حي العوالي الراقي 60 درعا تكريمية تتناثر فوق أرفف مكتبته العامرة بصنوف الكتب، بيد أن كتب التاريخ والجغرافيا والحضارة والآثار كانت الأكثر حضوراً.
- الفيروزي أب لثلاث بنات وولد.. وله من الأحفاد عشرة.
- هو أحد الرواد المكّيين في مجال أدب الطفل والصحافة الفنية والحركة الكشفية والمسرح وكُتّاب المنلوج.
- عضو في أكثر من 12 اتحاداً ونادياً وجمعية تاريخية وصحافية وأدبية.
- أصدر أكثر من 11 دليلا سياحيا لكبريات مدن المملكة، وقدم 28 برنامجا للإذاعة وأكثر من 42 منلوجا وله تسعة مؤلفات منشورة، إضافة إلى أربعة كتب تحت الطبع.
- من مؤلفاته: «أزجال مكّية»، و»رسائل الأربعاء»، وكتاب عن الشاعر الكبير إبراهيم خفاجي ومؤلفات أخرى.

--------------------------------

الدكتور ناصر علي الحارثي
- يحمل دكتوراة آثار وفنون إسلامية.. ومرتبته العلمية “أستاذ”.. والتخصّص العام حضارة إسلامية.. والتخصّص الدقيق آثار وفنون إسلامية.. ولديه بكالوريوس في “الحضارة والنظم الإسلامية” من قسم الحضارة والنظم بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة أم القرى (1403ه، مارس 1983م).. وماجستير في الآثار الإسلامية فرع الفنون.. ومؤهلاته جميعاً من جامعة أم القرى.
- عمل معيداً حتى وصل للأستاذية.
- مؤلفاته متعددة في كثير جداً من الأعمال التخصّصية، ومنها: موسوعة الآثار الاسلامية في مكة، وصدر منها “عمال الأجر في مكة” و “المعجم الأثري لمنطقة مكة” و”رسالة في عمارة عين نعمان وعين حنين” و “أعمال الملك عبدالعزيز المعمارية في عشيرة شمال الطائف” و “المعجم الأثري لمحافظة الطائف” و”أعمال الخشب المعمارية في الحجاز” و “الحِرف والأدوات المعدنية في العصر العثماني” و “كسوة الكعبة” و “أحجار شاهدية في متحف الآثار والتراث في مكة” و “أعمال الملك عبدالعزيز المعمارية بمنطقة مكة”
- حاز على العديد من الدروع والشهادات.

---------------------------------

الشيخ د. عبدالملك بن دهيش
- ولد في مدينة حائل بشمال المملكة.
- تلقى تعليمه الابتدائي بالأحساء ثم الخبر ثم بالمدرسة الرحمانية بمكة المكرمة وتخرّج عام 1372ه.
- أنهى الدراسة المتوسطة والثانوية في المعهد العلمي السعودي بمكة المكرمة عام 1377ه.
- حصل على بكالوريوس الشريعة من كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بمكة المكرمة عام 1382ه .
- نال درجة الماجستير عام 1409ه عن تحقيقه لكتاب “أخبار مكة في قديم الدهر وحديثه”.
- نال درجة الدكتوراة عام 1421ه عن أطروحته المقدمة بعنوان “الحرم المكي الشريف والأعلام المحيطة به”.
- نال درجة الأستاذية بمجموعة من الأبحاث .
- العمل الوظيفي:
* في سلك التعليم: عمل مدرساً بالمدارس المتوسطة بوزارة المعارف بمكة المكرمة منتدباً.
* في سلك القضاء: ملازماً قضائياً بالمحكمة الشرعية الكبرى بمكة المكرمة، ثم قاضياً بالمحكمة، ثم مساعداً لرئيس المحكمة، ثم رئيساً للمحكمة الشرعية الكبرى بمكة المكرمة.
* في شؤون الحرمين: نائباً للرئيس العام لشؤون الحرم النبوي الشريف بالمرتبة الممتازة بأمر ملكي.
* في تعليم البنات: رئيساً عاماً لتعليم البنات بالمملكة بمرتبة وزير بأمر ملكي حتى تاريخ 2/3/1416ه.
- حقّق العديد من الكتب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.